كيف أحب نفسي

كيف أحب نفسي
كيف أحب نفسي

إن أكبر مواجهة في هذه الحياة هي عندما يواجه الانسان نفسه، فالكثير من الناس لا يريدون أن يشعروا بأنهم بمفردهم ويخشون البقاء مع أنفسهم، والهروب والتحجج بأي شيء حتى لا يكون هناك أي تواصل مع ذاتهم، وقد يكون الانسان مشغولًا في الاهتمام بالآخرين بدلًا من توجيه هذا الاهتمام نحو نفسه، وفي هذا المقال كيف أحب نفسي سنحاول أن نتعلم كيف نحب ذواتنا بكل عيوبها والتوقف عن لومها حتى نصل للسعادة الحقيقية والراحة والسلام ولا يهمنا رضا الغير أو رأيهم فينا.

كيف أحب نفسي واتقبلها ؟

  • سامح نفسك على الماضي

حاول مواجهة كل ما سبق من أخطاء اقترفتها في حق نفسك وخاصة جراح الطفولة لأنها تبقى مع الانسان طوال حياته إن لم يتعامل معها بكل صحيح ولم يتحرر منها، وقُم بتسليط الضوء على الجانب المظلم من ماضيك حتى تتحرر منه ومن كل القيود التي تمنعك من الانطلاق والنجاح، وتقبل كل الأخطاء بكل حب لأن لولاها لما وصلت لما أنت عليه الآن من تفكير واعي، وركز فقط على هنا والآن حتى تستمتع بكل لحظة، وبالرغم من أن هذا الأمر هو عملية مُجهِدة وطويلة إلا أنها تستحق فنتائجها مُذهلة ورائعة وتغير حياة الانسان من الجذور.

  • استشعر أهميتك

إنَّ قيمتك عظيمة جداً عند الله سبحانه وتعالى فقد سخر لك السماوات والأرض وما فيهن، تخيل معي هذه القيمة التي رزقك الله إياها، حاول أن تتذكر هذه الكلمات في كل موقف شعرت فيه أنك بدون أهمية فلا يهم من أنت وكم دخلك، أو رصيدك في البنك، أو شهاداتك، أو….. لا يهم كل هذا المهم أنك نفخة من روح الله  وخليفته في هذه الأرض ولا يوجد منك اثنان، فأنت قيِّم وذو أهمية كبيرة.

  • لا تنتظر رِضا الآخرين 

تذكر دائماً أن تعيش حياتك بما يناسبك وما يرضيك، وليس من الضروري الحصول على إذن من الآخرين للقيام بأفعال وأشياء تعجبهم أولاً، لذلك لا تنتظر من أي إنسان آخر أن يعطيك الإذن بالعيش كما يحلو له، لأن الحياة واحدة ولا تُعوض فعِشها كما يحلو لك أنت وحدك ولا يهم إن رضوا أم لا.

  • الامتنان

حاول تغيير الطريقة التي تنظر بها إلى الحياة، هنا ستعرف كيف تُحب نفسك، وخاصة الامتنان للنفس على القدرات والهبات وكل النعم التي وهبها الله إياها، ومحاولة استشعار هذه النعم كل يوم حتى يزداد الخير.

  • الاعتناء بالجسم

من المهم أن يكون الجسم في حالة نشاط مستمر حتى تكون الحالة النفسية والجسدية جيدة، لذلك عليك معاملة جسمك بكل احترام ومحبة وكأنك تتعامل مع انسان غريب بكل لطافة وود، في هذه الحالة ستصل لمرحلة السلام مع ذاتك ومع نفسك، فكل الأمراض المزمنة كانات بسبب الصدمات النفسية، والخوف، وبسبب عدم حب الذات وضعف الثقة بالنفس…

كما أن الجسم بحاجة للاسترخاء بين الحين والآخر، كالخروج في نزهة أو زيارة الأهل والأحباب، أو الاستمتاع بمناظر الطبيعة أو عمل مساج وتدليك،.. فكل هذه الأمور من شأنها أن تُنعش الروح وتُحييها.

طالع أيضا: كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

  • افعل الأشياء التي تجعلك سعيد

حاول أن تقوم بالأنشطة التي تهمك بعمق، وليس لأن الناس قرروا أن يفعلوها فتقوم يتقليدهم، فكل شخص لديه ما يُسعده لذلك لا تقلد الآخرين، وافعل الأشياء التي تهتم بها وتحبها، وهذا ليس بأنانية إذا قمت برعاية نفسك بل لأنها تستحقه.

  • دوِّن أفكارك ومشاعرك على ورقة بيضاء في كل مرة تحس أن أفكارك ومشاعرك سلبية، حيث يمكنك العودة في أي وقت لاحقا لترى كيف تعاملت مع مواقف معينة، وتساعد هذه الطريقة في التخلص من أي تجارب ومشاعر سلبية.
  • حافظ على حدودك مع الآخرين ولا تسمح لأي كان أن يتجاوزها.
  • لا تقارن نفسك مع أي شخصٍ آخر فكل انسان خلق لما يُسِّرَ له.
إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا كيف أحب نفسي وتذَّكر أن الحب الحقيقي لنفسك هو الذي سوف يبقى دائمًا معك، فإذا كنت تعطي لنفسك الحب والاهتمام فسيعود عليك أضعافاً مضاعفةً، وهذا ما سيجعلك أكثر قُرباً من الله وحبه شكره.

 

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.