كيفية حفظ التواريخ في مادة التاريخ

كيفية حفظ التواريخ في مادة التاريخ

كيفية حفظ التواريخ في مادة التاريخ

يعد حفظ التواريخ والأرقام ليس بالأمر السهل فهو يمثل مشكلة للكثير من الطلبة فمع كثرة الأحداث التاريخية خاصة في مادة التاريخ أو المعادلات الرياضية أيضا تكون هناك صعوبة للتلميذ أو الطالب في تذكر واستيعاب كل هذا الكم الكبير من التواريخ والأرقام رغم بذل جهد كبير في حفظها , فضلا عن احتمالية الخلط بين تواريخ بعض الأحداث التاريخية وكي لا تخطئ في ريط الأحداث مع التواريخ وتؤدي إلى خسارتك درجات في الامتحان , في هذه المقالة سنتعرف معا الى كيفية حفظ التواريخ في مادة التاريخ فقط يمكنك اتباع الطرق الموضحة في هذا المقال والتي تساعدك على حفظ وتذكر التواريخ بكل سهولة مع بعض النصائح لعملية الحفظ .

طريقة حفض التواريخ بكل سهولة 

  • رتب التواريخ ترتيبا كرونولوجيا من أقدم التواريخ الى أحدث التواريخ .
  • استعمال بعض الطرق الذكية في الحفظ كربط التاريخ بعيد ميلاد أحد الأشخاص المميزين .
  • أسلوب الربط ويستخدم أسلوب الربط لتذكر الأرقام و الأسماء و التواريخ :

– ربط الأسماء احرص على أن تفهم معنى الاسم وربطه بصفة جسمانية أو لون أو شكل , المهم أن تجد علاقة معينة ولايشترط أن تكون منطقية فكلما أن الربط غريبا كلما كان الحفظ أسهل .

– ربط الأرقام هنا يمكنك ريط الأرقام بحرف من الحروف الأبجدية .

– أسلوب التقسيم هو أسلوب شائع ومعروف وهو يستخدم أيضا في حفظ الأرقام , فمثلا بدلا من حفط الرقم 225436 كاملا يمكن حفضه مقسما 36-54-22 وهذا مناسب لأرقام الموبايل فمثلا  اذا كان هذا الرقم هو رقم فندق يمكنك تقسيم الرقم على النحو التالي 36 امرأة و 54 رجل و 22 مقعد ومع التكرار لهذه الجملة عدة مرات سوف تحفظها بكل سهولة .

طالع أيضا : صلح الحديبية وفتح مكة دروس وعبر

نصائح لحفظ مادة التاريخ و توارخها بسهولة 

الحفظ بصوت مرتفع :  من الطرق التي قد تسهّل لك عملية الحفظ لمادة التاريخ هي قراءة الدروس بصوت مرتفع ، والقيام بكتابتها في نفس الوقت فالقراءة والاستماع في نفس الوقت تساعد الدماغ على صنع روابط أقوى بين المعلومات .

تعزيز الذاكرة البصرية : و نعطي مثال على هذا  أن شخصا ما قد ذهب لحفلة وهناك تعرف على أسماء ثلاث أشخاص جدد في نفس الوقت يمكن أن يتذكر أسماء جميع الأشخاص وبسرعة وذلك من خلال استخدام أسلوب الذاكرة البصرية أي أنه في نفس الوقت الذي يتم التعرف فيه على اسم شخص ما يتم اختيار صفة مرئية واحدة له ويربطها بذلك الاسم لذلك تعتبر تعزيز الذاكرة البصرية لدى الشخص من الطرق التي تجعل حفظ مادة التاريخ أمر بسيط .

جمع المصطلحات التاريخية : يجب عليك تحديد المصطلحات المهمة أولا في كتاب التاريخ أو دفتر الملاحظات بعدها يجب عليك مراجعة الملاحظات وتحديد المصطلحات التي تم ذكرها في نفس اليوم لدرس التاريخ , أكتب مقال يحتوي على ثلاث أو أربع شخصيات مع بعض التواريخ و حوادت قد جرت المهم أن تكون مرتبطة مع بعضها البعض . 

الى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا و الذي يتحدث عبارات عن كيفية حفظ التواريخ في مادة التاريخ وقد لخصناها لكم طرق لتسهيل عملية الحفظ مع بعض النصائح للطلاب  , فنتمنى أن ينال المقال اعجابكم و سنقدم لكم المزيد من هذه المواضبع .

طالع أيضا : الدروس المستفادة من غزوة احد

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.