كيفية تنظيف القطط من البراز

كيفية تنظيف القطط من البراز

إن اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل من الصعوبات التي تواجه الناس الذين يقومون بتربيتها لأنها تحتاج إلى العنالية والرعاية، ومن المعروف أن القطط نظيفة في نفسها بشكل كبير حيث أنها لا تترك آثار من البراز على جسدها، كما أنها تمتاز بالذكاء حيث يمكن تعويدها على مكان قضاء حاجتها بكل سهولة دون بذل مجهود، ولكن قد يحدث في بعض الأحيان أن تصاب القطط بالإسهال أو مرض معوي حاد يتسبب في تبرزها بشكل متكرر خلال اليوم وقد يصعب عليها تنطيف نفسها بسهولة، لذلك في هذا المقال كيفية تنظيف القطط من البراز سنوضح ذلك لأن نظافة القطط من الضروريات القصوى التي تمنحها رائحةً طيبةً وتحميها من الأمراض الناتجة من الحشرات او البراغيث التي تسبب بكتيريا وفطريات لها، لذلك إذا كانت القطة تعاني من نوبة إسهال أو تواجه مشكلة في تنظيف نفسها ويعلق البراز في مؤخرتها هنا تحتاج إلى مساعدتك في التنظيف، وكذلك إذا استمرت هذه المشكلة اتصل بالطبيب البيطري لأن قطتك قد تكون مريضة.

تدريب القطط على قضاء حاجتها بنفسها

  • في أول الأمر عليك التحلي بالهدوء قدر المستطاع أثناء التعامل مع القطة حتى تُحس بالراحة والطمأنينة وكذلك الصبر عليها لأنها تحتاج بعض الوقت لكي تتدرب على ذلك.
  • الاهتمام بنظافة صندوق الفضلات وتغيير الرمل الموجود به بصفة دورية ما يدفع القط لقضاء حاجته دون الانزعاج من الرائحة الكريهة لأنه حيوان يحب النظافة، ووضع هذا الصندوق في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والأصوات الصاخبة لأنها تؤثر على القط وتجعله يتبول على نفسه.
  • في الأول ضع أكثر من صندوق في زوايا المنزل حتى تساعد قطك على رؤيته عند احساسه بالحاجة للتبرز ومع مرور الوقت وتعوده يتم التخلص من باقي الصناديق وترك صندوق واحد فقط في المنزل.
  • كن منتبهاً لقطتك بعد تناولها الطعام بأن تجعلها بجوار صندوق الفضلات حتى تراه وتتذكره بمجرد شعورها بالحاجة للتبرز، حيث تبدأ بالمواء المستمر عندما تريد قضاء حاجتها، لذلك راقب قطتك جيداً وانتهز الفرصة وضعها مباشرة في الصندوق.
  • تمتلك القطط حاسة شم قوية لذلك في البداية قم بازالة البراز من الصندوق فقط ولا تزيل الرمل حتى تشم رائحة البراز في الصندوق وتدرك مكان قضاء حاجتها ومع التكرار تتعود على المكان.
  • استخدم بعض من أنواع المعطرات ذو الرائحة القوية والجميلة المنعشة لبخ مكان التبرز للحصول على رائحة منعشة.

طالع أيضا: دواء لمنع طلب زواج القطط

كيفية تنظيف القطط من البراز

إن القطط المريضة أو المصابة بالإسهال لا تستطيع الاعتناء بنظافتها وخاصةً إذا كان الشعر طويل فيجب الاهتمام بنظافة المؤخرة حتى لا يلتصق البراز فيه ما قد يتسبب في مشاكل بالجلد أو تلبد الشعر، بالاضافة إلى أن براز القطط يمكن أن يحتوي على داء المقوسات الذي يشكل خطورة على النساء الحوامل، وعند تنظيف القطط يجب استخدام القفازات والذي يكون بالمناديل المبللة الخاصة بالقطط أو مناديل الأطفال مع التأكد من أنها ليست معطرة، ثم قُم بتجفيف المنطقة جيداً باستخدام منشفة نظيفة حتى لا يتلبّك الشعر.

أما إذا لم تستطِع إزالة البراز بسهولة حول المؤخرة فيمكن أن تُقسِّم الشعر الموجود حول فتحة الشرج وتنظف ببطء ونعومة حتئ لا تؤلم القطة، وكذلك حافظ على نظافة صندوق الرمل الخاص بالقطة من أي بقايا للبراز واستبدله كل 3 أسابيع، كما يمكن تقليم الشعر الموجود حول فتحة الشرج لمنع البراز من الالتصاق في الفراء وتُسمى هذه العملية “تقليم النظافة”، وإذا كانت القطة تعاني من أي صعوبة أثناء التبرز فعليك بالاتجاه إلى الطبيب البيطري على الفور. 

وفي ختام مقالنا نأمل أنه قد أوضحنا لكم كيفية تنظيف القطط من البراز بشكل بسيط لذلك كن متيقضا لقطك فلو كان يعاني في عملية تنظيف نفسه فلا تتردد في استشارة الطبيب البيطري لتشخيص حالته ومعالجة المشكل الذي يمنعه من تنظيف نفسه بشكل طبيعي، لأنه بمجرد علاج السبب فإن القط سيرجع لتنظيف نفسه يكل سهولة كما كان من قبل.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.