كيفية التعامل مع الشخصيات التي تضايقك

كيفية التعامل مع الشخصيات التي تضايقك

توجد في الحياة دائماً شخصيات صعبة تضايقك فقد تكون ضمن المحيط العائلي أو في الدراسة أو العمل أو حتى انسان التقيت به في السوق وأزعجك بتصرفاته، لذلك من الخطأ صناعة العداوة مع أي شخص فقط لاختلاف وجهات النظر أو لمضايقتهم، لذلك إذا أردت أن تبقي على علاقتك مع شخص صعب المراس ستحتاج لتنمية مهاراتك في الحديث والتفاوض لأن التعامل مع هذه الشخصيات أمر مرهق للغاية، خاصةً إذا كانوا من المقربين في البيت أو العمل ولا يوجد أي مجال لتجنبهم أو التعامل مع غيرهم، ولأن التعامل مع الناس فن لا يتقنه إلا القلة، وذلك لاختلاف نفسيات الناس، فقد وضعنا في هذا المقال كيفية التعامل مع الشخصيات التي تضايقك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في التعامل معهم.

ما هي صفات الشخصية الصعبة ؟

هنالك صفات كبيرة وبارزة في الشخصيات المتعبة والتي تضايق الآخرين مثل العناد الشديد، أو اللوم المستمر لاشعار الآخر بالذنب، الشك، التكبر والتعالي، النفاق، الانتقاص من الآخرين، الأنانية، المزاج المتقلب باستمرار، البخل.

وصفة التسلط وحب السيطرة تطغى على كل الصفات الأخرى لأنها صعبة العلاج، والإنسان المتسلط إذا كان أباً فهو لا يترك مجالاً أبداً لمن ينتقده أو يُبدي رأيه في أمر ما لأنه سيزيد من التسلط لإخراس الآخر واظهار بأنه مخطىء وسيء.

والزوج المتسلط يدفع زوجته وأولاده للكذب، والغش وقد يفقدهم ثقتهم بأنفسهم، ويجعلهم أناس فاشلين في حياتهم، وقد يشعرون بكرهه ويلجأون حتى للانتقام منه لأنهم كرهوا وتعبوا من الحياة معه.

طالع أيضا: كيف تتعامل مع من يحتقرك

  • إذا كان الشخص الذي ضايقك التقيت به في الشارع فلا تفتعل المشاكل معه وغض الطرف وابتعد عنه لأنه لن يؤثر عليك. 
  • عندما توشك على الجدال مع انسان صعب المراس وضايقك فينبغي أن تتنفس أولاً وتعد حتى عشرة وتقرر إذا كان من المهم أن ترد أو تسكت، وكلما أدركت هذه الحكمة بسرعة كلما أصبحت أسعد في حياتك.
  • فكر في علاقتك بالشخص الذي ضايقك فإذا كان مديرك أو والدك مثلًا أو شخص له سلطة عليك فقد تضطر إلى قبول أشياء لا تحبها، إلا إذا كانت استغلالا واضحاً.
  • عبر للآخر عن احتياجاتك بكل صراحة ووضوح وحاول أن تصيغ الكلام بالجمل التي تبدأ بـ”أنا أريد….، أرغب….، أحب…..” بدلًا من الاتهامات التي تبدأ بـ”أنت…..”.
  • عدم اظهار الغضب والضجر من الشخص الذي ضايقك لأنه سيزيد من استفزازك، بل كن واثق بنفسك وبكل قراراتك.
  • مهما كان رد فعل الشخص الآخر فظًا ووقحاً حاول أن تلتزم بالأدب وتحافظ على هدوئك ولا تتعامل بالمثل، ولا تنزل لمستوى الشخص الآخر فهنا مربط الفرس فكلما حافظت على هدوئك أكثر كلما لاحظ الشخص ذلك وأثّر على تصرفه.
  • عندما تتكلم قل له ما حدث ولا تحاول أن تبرر موقفك وتجنب أسلوب الدفاع عن نفسك فأنت لست متهم، ولا تضيع وقتك في محاولة إثبات أنك على صواب لأن هذا الاثبات سيعود عليك بما لا يسرك.
  • إذا لم تستطع التعامل مع هذه الشخصية فحاول قدر الإمكان أن تقلل من تمضية الوقت معه، واختصر في الكلام، وحافظ على ايجابيتك قدر الإمكان.
  • راقب نفسك أولاً فإذا كان الناس يهاجمونك باستمرار فقد تكون أنت من يجذب الشخص الخطأ بسبب طريقة تفكيرك الخاطئة، لذلك ينجذب إليك دائمًا الأشخاص الذين يضايقونك، لهذا ينبغي أن تغير ما بك أولاً حتى يتغير كل ماحولك بإذن الله.

ونختم في نهاية مقالنا كيفية التعامل مع الشخصيات التي تضايقك حديث نبينا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجراً من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم” (رواه الترمذي وابن ماجه)، ونؤكد أن لكل انسان زوجية من الخير والشر فلنركز على الجانب المشرق والجميل في الشخص الآخر حتى يزداد ويكثر ونتجاهل الجانب السلبي حتى يزول ويختفي، لأنه بفهم هذه الشخصيات واخراج أفضل ما لديهم وأحسن ما يمتلكون عن طريق تعاملاتك الراقية سيتغيرون من تلقاء أنفسهم.

طالع أيضا: كيفية التعامل مع الناس الذين لا يحبونك

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.