كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة

كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة

ينام الأطفال حديثي الولادة معظم الوقت لذلك نجد الأم قد تحتار وتقلق على طفلها حول الساعات التي يقضيها في النوم دون رضاعة، لذلك عليها أن تتكيف مع أوقات نومه واستيقاظه المختلفة وترضعه عندما ينهض حتى يتغير ويتحسن نومه مع تقدمه في العمر، وقد تختلف احتياجات النوم من رضيع لآخر، وفي هذا المقال سنتكلم عن كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة، فتابعوا معنا للأخير حتى تستفيدوا.

كم ساعة ينام الطفل حديث الولادة ؟

يقول أطباء الأطفال أن حديثي الولادة يجب أن يحصلوا على من 14 إلى17 ساعة من النوم على مدار اليوم وقد ينام بعضهم حتى 20 ساعة في اليوم، و تكون حوالي من ساعتين إلى أربع ساعات، وذلك لأن الأطفال لا يفرقون بين وجودهم في الرحم وخروجه إلى الدنيا، ولم تنتظم الساعة البيولوجية عندهم بعد ولا يفرقون بين الليل والنهار، لذلك قد ينامون أغلب النهار ويستيقظون على فترات متقطعة في الليل للرضاعة فقط والعودة مجدداً للنوم، إلا في حالات الإصابة بالمغص والغازات أوالإصابة بالعدوى.

وعموماً فإن الطفل ينهض للرضاعة كلما مرت فترة حوالي ثلاث ساعات ولكن بكميات قليلة لأن معدته مازالت صغيرة، وفي حال لم ينهض بنفسه فإن هذا الأمر لن يضره، لأن النوم ضروري جدا له في هذا العمر، وبإمكان الأم أن تقوم بنزع الغطاء عنه ولمسه وتقبيله حتى ينهض وترضعه خاصة إذا كان رضاعة طبيعية لأنه سيشعر بالجوع بنسبة أكبر من لو كان يرضع حليب صناعي، لأن الأول سريع الهضم ما يجعله يحتاج للرضاعة كل ساعتين تقريباً في الليل والنهار.

هل أقوم بإرضاع طفلي أثناء النوم في الأشهر الأولى

مازال الرضيع في الشهر الأول من العمر ولا يستطيع التمييز بين الليل و النهار و لأن معدته صغيرة جدا فلا يمكن أن تمتلئ بكمية كبيرة من الحليب سواءآً كان طبيعي أم صناعي، فالرضيع يحتاج كل ساعات قليلة إلى الرضاعة سواء في النهار أو الليل، وينصح الأطباء الأم وخاصة في الأسابيع الأولى بعدم ترك الرضيع ينام لفترة طويلة دون رضاعة كخمس ساعات وأكثر مثلاً، ومن الأفضل إرضاع الطفل كل ساعتين إذا كان حليب طبيعي وكل ثلاث أو أربع ساعات إذا كان حليب صناعي، و تقل هذه المدة كلما كان الطفل ضعيف في الوزن أو كان الطفل مبتسر (مولود قبل تسع أشهر).

وبحلول عمر 6 أسابيع يبدأ الطفل بالاستقرار قليلًا في مواعيد النوم ويكون أكثر انتظامًا، وقد تمتد فترات النوم الأطول من أربع إلى ست ساعات، ويبدأ بالتفرقة بين النهار والليل.

طالع أيضا: سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

نوم الرضيع والرضاعة بعد ثلاث أشهر

في عمر أربعة أشهر، يبدأ نوم معظم الأطفال يطول خلال فترة الليل وينهض لفترات أطول خلال النهار.

ومع إتمام عمر ستة أشهر، يكون الطفل قادراً على النوم لمدة حتى ست ساعات أو أكثر دون الحاجة إلى الرضاعة، وتختلف هذه الساعات بمعدل أقل أو أكثر من طفل لآخر، كما تنخفض عدد ساعات القيلولة خلال النهار كلما كبر الطفل ليصل إلى مرة أو مرتين في اليوم، لذلك يعد وضع عادات نوم صحية هدفًا مُهِماً خلال هذه الفترة.

جدول نوم الأطفال حسب العمر

هذا الجدول يوضح عدد ساعات النوم التي يحتاجها الأطفال على حسب السن في كل مرحلة:

المرحلة العمرية عدد ساعات النوم في اليوم
حديث الولادة 16 إلى 20 سا
6 أسابيع 15 إلى 16 سا
من 4 شهور إلى 12 شهرًا 12 إلى 16 سا
من سنة إلى سنتين 11 إلى 14 سا
من 3 إلى 5 سنوات 10 إلى 13 سا
من 6 إلى 12 سنة 9 إلى 12 سا
من 13 إلى 18 سنة 8 إلى 10 سا

 

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة ونُطمئِن الأم أنه كلما زاد عمر الرضيع كلما قلت ساعات النوم تدريجيا ولا تخاف من عدم نهوضه للرضاعة، فقد تتعب الأم في الأول في عدم حصولها على النوم الكافي، لكن مع الوقت تتعلم كيف تتعامل مع صغيرها لأنها فترة وستنقضي بسرعة، فننصحك بالإستمتاع بكل بحظة فيها.

وأخيراً نتمنى لكم السعادة مع أطفالكم..

طالع أيضا: صراخ الطفل في الشهر الخامس اليك السبب

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *