كم تعيش القطط

كم تعيش القطط

يميل كثير من الناس إلى تربية القطط لأنها تُدخل البهجة على أهل المنزل ولسهولة الإعتناء بها عن غيرها من الحيوانات الأخرى، ولكن قد يتساءلون كم تعيش القطط لأن الانسان بطبيعته يتعلق بها مع مرور الوقت، حيث تعيش في المتوسط من عامين إلى 16 سنة ويمكن أن تعيش بعض أنواع القطط الأخرى لأكثر من 16 عام، فكل هذا يرجع إلى طريقة الرعاية بها، البيئة التي تعيش فيها، النظام الغذائي، وصحة القطة، وسنتطرق في هذا المقال إلى كل هذا فتابعوا معنا.

ما هي العوامل المؤثرة على عمر القطط ؟

هناك عدة عوامل تؤثر على معدل عمر القطط وهي:

نوعية الغذاء:

 القطط التي لا تعتمد على النظام الغذائي الصحي تكون أكثر عرضة للمشكلات الصحية، لذلك يجب أن يحتوي غذاؤها على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها وذلك بعد استشارة الطبيب البيطري.

البيئة ومكان العيش:

في العادة القطط المنزلية تكون أطول عمراً من القطط التي تعيش خارج المنزل بما يقارب ثلاثة أضعاف، لأن القطط الخارجية تتعرض للكثير من المخاطر مثل: تناول السموم، خطر الدهس بالمركبات، التعرض للعديد من الطفيليات والأمراض، إلحاق الضرر بها بسبب الحيوانات الضالة، مشكلة عدم العثور على الطعام، كما أن الإناث تعيش بسنة أو سنتين أطول من الذكور.

الرعاية الصحية:

يُعتبر الكشف الروتيني الدوري للقطط عند االطبيب البيطري مهم جداً في الحفاظ على صحتها، وخاصة اللقاحات وغيرها من الاجراءات الطبية الأخرى، بحيث أن أي مشكلة صحية تسهل معالجتها عند الاكتشاف المبكر لها.

ممارسة الرياضة:

تحرك القطط وحركتها الدائمة عامل فعال للحفاظ على لياقتها لذلك يجب التأكد من ممارسة القط للنشاطات البدنية التي تحميه من خطر السمنة وتساعد على زيادة نشاطه.

كم تعيش القطط ؟

تعيش أغلب القطط في المتوسط عمراً يتراوح ما بين 10-15 عاماً، وقد تعيش بعض الأنواع الأخرى عمراً أكثر من ذلك وقد تصل إلى العشرينيات أو الثلاثينات من العمر، ومن الجدير بالذكر أن بعض سلالات القطط مثل السيامي، والمانكس، والبورمي والشيرازي تتميز بالعمر الطويل من السلالات الأخرى، حيث يتراوح عمر قطط الشيرازي من 10 إلى 17 سنة، وعمر قطط السيامي يتراوح من 11 إلى 20 سنة.

طالع أيضا: تطعيمات القطط

أطول القطط المعمرة

وِفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية تعد القطة “كريم بف” أكبر قطة في العالم، حيث عاشت 38 عاماً وثلاثة أيام، وهي قطة منزلية من نوع القطط قصيرة الشعر، ولدت سنة 1967م وماتت عام 2005م، حيث كانت مملوكة لجيك بيري من أوستن في ولاية تكساس الأميركية.

ثم يأتي في المرتبة الثانية “بايبي” وهو قط أسود قصير الشعر عاش في الولايات المتحدة وبلغ أيضاً من العمر 38 عاماً.

أما القط “بوس” من 28 نوفمبر 1903 إلى 29 نوفمبر 1939 والذي عاش 36 سنة ويوم واحد، حيث كان مملوكاً لتي هولواي من ديفون، وتوفي في اليوم التالي لعيد ميلاده السادس والثلاثين.

والقطة “ما” عاشت 34 سنة و5 أشهر حيث وُلِدت القطة عام 1923 وماتت في 5 نوفمبر 1957، وهي أنثى من نوع “تابي” مملوكة لأليس سانت جورج مو.

ثم يأتي القط “غرانبا ركس ألين” والذي عاش 34 سنة وشهران وقد كان مملوكاً لـجيك بيري الذي يقول أن النظام الغذائي يعتبر سر حياة القطط المعمرة فقد كان يعطيهم دائماً البيض والبروكلي ولحم الخنزير المقدد والقهوة مع الكريمة باستمرار.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا كم تعيش القطط والذي تكلمنا فيه عن العوامل التي تؤثر في عمر القطط، وكم سنة تعيش القطة بالاضافة إلى أطول القطط المعمرة، ونتمنى أن يكون المقال قد نال من اعجابكم وأفادكم، وإلى لقاء آخر.

 

طالع أيضا: اسماء قطط ذكور

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *