فوائد منقوع التمر للرضع

فوائد منقوع التمر للرضع

للتمر العديد من الفوائد التي نجهلها وخاصة للأطفال الرضع وحديثي الولادة، فهو يحتوي على نوع من أنواع السكريات المتميزة بسهولة الهضم والامتصاص، وهذا يعود بالنفع  على الطفل، وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد منقوع التمر للرضع.

بماذا يتميز منقوع التمر ؟

يقول الدكتور جميل القدسي أن التمر المنقوع يتميز بكمية من السكاكر تساعد البكتيريا النافعة على التكاثر والتولد، وهذه البكتيريا لها دور في منع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء كما أنها تساهم في تثبيت فيتامين ك المضاد للنزف، كما  لها فوائد كثيرة في أنها تخلص الإنسان من البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء.

ويُفضل أن تكون التمرة مقسومة إلى نصفين أو إلى أربعة لأن هذا يساعد في امتصاص مكوناتها بشكل أكبر، وعلى الأقل 12 ساعة وعلى الأكثر 72 ساعة.
وللشخص الواحد تكفي سبع تمرات في نصف لتر من الماء حيث يُشرب المنقوع بعد الأكل، كما يمكن تناول التمرات المنقوعة أيضا فهي مفيدة.

طالع أيضا: متى يعطى منقوع التمر للرضع

فوائد التمر للرضع في الشهر الاول

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة فهو غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للكبار والصغار، وهو صحي جداً لتقوية القلب، ويمكن إدخاله ضمن النظام الغذائي للرضيع ما يساعد في نموه وتطوره بشكل صحيح.

ويكون السن الأنسب لإعطاء التمر للرضع هو نفس سن إدخال الأطعمة الصلبة أي في الشهر السادس، والبداية تكون مع التمر المهروس أو المطهو على البخار.
ولكن هناك الكثير من الأمهات قد تتساءل عن ما هي فوائد التمر للرضع في الشهر الأول أو حديثي الولادة، والجواب يكون أن الغذاء الأمثل له في الشهور الأولى هو حليب الأم وفقط، و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ).

فوائد منقوع التمر للرضع

للتمر العديد من الفوائد والتي نلخصها فيما يلي:

  •  يساهم في حماية الرضيع من الإصابة بالإمساك، كما يساهم في زيادة وزنه، وتقوية وتعزيز الجهاز المناعي.
  • عند بداية بزوغ الأسنان يسهل عملية خروجها كما يساهم في تهدئة اللثة ويعقمها، ويطريها، ويخفف الألم.
  • يحسن من مستويات الهيموجلوبين في الدم حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، مما يحمي طفلك من الاصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • يقوي جهاز المناعة لدى الطفل وذلك بفضل ما يحتويه التمر من مضادات الأكسدة ويُعطي الجسم القدرة على محاربة الإلتهابات.
  • يساعد في نمو الدماغ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والذي يساعد في نمو الدماغ بشكل سليم، وهذا يساعد في التطور المعرفي والإدراكي للطفل.
  • إن تناول التمر يساعد في تعزيز صحة الكبد وحمايته من الإصابة بالأمراض مثل اليرقان.

تحضير منقوع التمر

يمكن تحضير منقوع التمر بعدة طرق نذكر منها أنه تقوم الأم بهرس حبة أو حبتين من التمر بعد نزع القشور والنواة، ثم تضيف إليه القليل من الماء، وتُحرك الخليط ويُصفى جيداً  حتى لا تكون أي كتل من التمر والتي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها، بعد ذلك تأخذ الماء المُصفى وتضعه في رضاعة الحليب ليشربه للطفل الرضيع.

طريقة عمل مهروس التمر للرضع

يمكن عمل مهروس التمر للرضع عن طريق نقع التمر ليلة كاملة في الماء، وفي الصباح يُصفى التمر ويتم الاحتفاظ بالماء المنقوع فيه جانباً، ثم هرسه جيداً مع إضافة ماء النقع للحصول على معجون متجانس.

محاذير تناول منقوع التمر للرضع

على الرغم من الفوائد الصحية لتناول منقوع التمر، فمن المهم التعرف على بعض التحذيرات المرتبطة به والتي تتمثل في منع الطفل من الركض أثناء تناول التمر لتجنب الاختناق، وأن لا تُعطي لطفلك التمر غير الناضج والحلو، ومن الأفضل إعطاؤه على شكل منقوع لزيادة الفائدة ولتجنب خطر الاختناق.

وبهذا نأمل أننا قد وضحنا لكم فوائد منقوع التمر للرضع حتى ينمو الطفل بصحة جيدة، كما نود أن ننصحكِ سيدتي دائمًا بضرورة استشارة طبيب الأطفال في حالة الشك في أي أمر، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

طالع أيضا: سبب ظهور ديدان سوداء في البراز عند الاطفال ؟

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *