فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني

يُعرف الفول السوداني باسم فستق العبيد أو الكاوكاو ويمكن تناوله نيئًا أو محمصًا ومملحًا، وهو أحد المكونات الأكثر استخدامًا في العديد من الوصفات، وعلى الرغم من شيوع أنه من المكسرات فهو في الحقيقة يُعد من البقوليات إلّا أنَّه يتشابه مع المكسرات، وهو ينمو تحت الأرض عكس البقوليات الأخرى التي تنمو على الشُجيرات. وتعود أصول هذا النبات الحوليّ إلى جنوب أمريكا، وفي هذا المقال سنوضح فوائد الفول السوداني.

ما فائدة الفول السوداني

  • الوقاية من السرطان

نظراً لكونه مصدرًا لمادة مثل الرزفيراترول وحمض الفوليك وحمض الفيتيك وفيتامين هـ، فإنه يعتبر حليفًا مهمًا للوقاية من بعض أنواع السرطان خاصة إذا تم استهلاكه بانتظام مرتين على الأقل في الأسبوع على حسب الدراسات.

  • حماية الجهاز العصبي

يمثل مصدرًا مهمًا للفيتامينات للعناية بالدماغ والجهاز العصبي فهو غني بالفيتامين ب3، فهو يوفر  حماية من الأمراض مثل مرض الزهايمر والخرف أو تلك المتعلقة بالشيخوخة.

  • إنقاص الوزن

مصدر ممتاز للألياف كما أنه يحتوي على ثلاث مغذيات كبرى (دهون، بروتينات، كربوهيدرات) ما يجعله يوفر الشعور بالشبع، وخاصة للناس الذين يتبعون حمية غذائية، مما يخفف من الشعور بالجوع.

  • يحمي البشرة

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد E  الذي يعمل على إعادة بناء خلايا الجلد والقضاء على الجذور الحرة التي تتلف الخلايا، ويُبقي البشرة أكثر نعومة، كما يحمي من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

  • بناء العضلات

يساعد في بناء العضلات لأنه يحتوي على كمية معقولة من البروتين، وهو غذاء نباتي يحتوي على سلاسل غنية من الأحماض الأمينية في تكوينه، وهو مصدر غني للطاقة، ومثالي للأنشطة الرياضية، مثل الجري وكمال الأجسام.

  • تعزيز صحة القلب والشرايين

غني بالبوتاسيوم وخالي من الكوليسترول ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة والصحية والستيرول النباتي (Cterol) فهو يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم بما يقارب 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.

  • خفض ضغط الدم

تعمل مادة الرزفيراترول الموجودة فيه على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.

  • مصدر غني بالمعادن

إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن، ومنها الفسفور، المغنيسيوم، المنغنيز الذي يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، والنّحاس والذي قد يُسبب نقص مستوياته في الجسم آثاراً ضارة في صحة القلب.

  • يمنع الحصى في المرارة

 إن استهلاكه بشكل معتدل حوالي 100 غرام يوميا قد تساعد في منع تشكل الحصى.

  • منع الاكتئاب

 يساعد في إنتاج السيروتونين، وهي مادة كيميائية تساعد على التحكم في الحالة المزاجية للدماغ.

  • الفول السوداني للحامل

يحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات المهمة التي تساعد على تطور الجنين ومنع حدوث العيوب الخلقية خلال فترة الحمل، والتي تدخل في عملية نمو وتطور الحبل الشوكي ودماغ الجنين.

طالع أيضا: ضيق التنفس عند الأطفال

فوائد الفول السوداني للرجال

  • يُقلل تناوله عند الرجال من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الأساسية ذات الأهمية الكبيرة، وبذلك تضمن تدفق الدم الكافي لتحقيق انتصاب جيد للرجل وتمنحه مزيدًا من النشاط والحيوية لإتمام علاقة جنسية بدون أي مشاكل.
  • الفول السوداني غني بالأرجينين الذي يساعد على تحسين ضعف الانتصاب عن طريق تعزيز الطاقة الداخلية في جسم الرجل.
  • يحتوي الفول السوداني على البروتينات والألياف التي تقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة تمد جسد الرجل بالنشاط والقوة لإقامة علاقة جنسية متكاملة.

فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

إن تناول زبدة الفول السوداني بكثرة أكثر مما يحتاج الجسم يزيد من عدد السعرات الحرارية والدهون في النظام الغذائي، لذا يُمكن أن يزيد وزن الشخص عند استهلاك سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يتم حرقها، ولكن إذا تناولها ضمن نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لن يزداد وزنه وربما يفقد بعض الوزن لأنها تساعد على الشعور بالشبع وعدم تناول كثير من الطعام.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ادخل للرابط أسفل المقال.

ملاحظة هامة

يحتوي الفول السوداني على مركبات تُقلل من امتصاص المغذيات في الجسم، وتحد من قيمته الغذائية، والتي تعرف باسم مضادات التغذية ومنها حمض الفيتيك، حيث تتراوح نسبته في الفول السوداني بين 0.2 إلى 4.5%، والذي يوجد في جميع أنواع المكسرات، والبقوليات، والحبوب، والبذور القابلة للأكل، ويُقلّل هذا الحمض من توافر عنصري الزنك، والحديد في الفول السوداني.

 

على الرغم من فوائد الفول السوداني العديدة إلا أنه مصدر عالي للدهون التي إن تم تناولها بشكل غير صحيح وبكميات عالية قد تعود بالضرر على الصحة كالحكة الشديدة والاحمرار في الجسم فكل مادة مهما كانت ذات فائدة يجب تناولها بتوازن.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *