فوائد العدس المطحون لزيادة الوزن

فوائد العدس المطحون لزيادة الوزن

 يُعد العدس من أشهر البقوليات في معظم دول العالم حيث يمد الجسم بالطاقة، وله قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، كما يدخل في تحضير العديد من الأطعمة المختلفة، وهناك بعض الدراسات بيّنت أن العدس يمكن أن يساعد في زيادة الوزن، في هذا المقال سنتكلم عن فوائد العدس المطحون لزيادة الوزن فتابعوا معنا لتستفيدوا أكثر.

هل العدس المطحون يزيد في الوزن

  • يحتوي العدس كغيره من البقوليات على نسبة كبيرة من الألياف والتي تعمل بدورها على تحسين عملية الهضم وبالتالي لا تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام.
  • يحتوي العدس على البروتين النباتي بنسبة عالية والذي يساوي الموجود في اللحوم حيث يُعد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات وخاصةً للرياضيين، كم يساهم في تعزيز صحة الجلد والعظام.
  • ويعد العدس المطحون من أفضل الخيارات الصحية التي تساعد على زيادة الوزن بصورة طبيعية وصحية نظراً لأنه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين ولكن في حال إذا تمّ تناوله بكميات كبيرة، بجانب تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الكبيرة والدهون المفيدة أو خلطه معها.

طالع أيضا: السعرات الحرارية في 100 جرام عدس مطبوخ

طريقة مجربة مع العدس المطحون لزيادة الوزن

هذه الطريقة قامت بها سيدة وتحصلت على نتيجة مرضية في زيادة وزنها وتخلصت من النحافة حيث تقول صاحبتها:

المكونات: عدس، مربى، زبدة.

في الأول نحضر 1 كيلو غرام من العدس المحمص على نار هادئة ثم نقوم بطحنه ونضيف له علبة مربى بوزن 1 كيلو غرام من النوع الذي نفضله، ثم نزيد عليه 1 كيلو من الزبدة، ،نخلط جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة ومتجانسة.

يتم تناول هذه الوصفة على الأقل مرتين يومياً وهي مفيدة جداً، وتقول صاحبة الوصفة أنها  ساعدتها كثيراً في علاج النحافة وزيادة الوزن، كما يمكن عملها على شكل كويرات صغيرة وأكلها، ولمن تبحث عن نتائج سريعة عليها مضاعفة الجرعة.

العدس مطحون لعلاج فقر الدم

يمكن معالجة فقر الدم بالإكثار من تناول العديد من الأكلات ومن بينها كل الخضر ذات اللون الأخضر، اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك، الكبد، الطحال، لحم الخيل، والفواكه كالفراولة، الكرز، والفواكه الجافة كالزبيب…، والبقوليات حمص، عدس، فول….، لغِناها جميعا بعنصر الحديد.

وفي حال تم تناول هذه الخلطة يومياً على الأقل لمدة ثلاث شهور فإن الأنيميا ستنخفض تدريجياً حتى تختفي وترتفع نسبة الهيموغلوبين في الدم، أما في حالة لم تتحسن هذه النسبة فإنه قد يكون هناك سبب ما كمشكل عدم الإمتصاص بسبب الأطعمة التي تمنع ذلك (كابِحة المعادن) كالمواد المعلبة والحافظة والملونات، السكريات،… وغيرها، أو قد تكون الدورة الشهرية غزيرة عند المرأة، أو وجود بواسير وفقدان بعض الدم بسببها، وكل حالة من هذه الحالات لها علاج. كي يزول فقر الدم.

وما يهمنا من كل ما سبق هو العدس وقبل أن أذكر الطريقة يجب أن أنوه وأوضح جيداً أنه حتى يمتص الجسم الحديد جيداً فيجب أن لا يؤخد مع الكالسيوم لأنه يمنعه من الإمتصاص كالحليب وكل مشتقاته، حيث ينصح الدكتور جميل القدسي بعدم مزج العدس المحمص مع الياغورت وهو أمر شائع جداً بل يجب استبداله بعصير الليمون أو البرتقال لاحتوائهم على كمية كبيرة من فيتامين C وهوما يرفع نسبة الإمتصاص حتى 80%.

ونحتاج في وصفتنا عدس محمص ومطحون وعسل النحل أو عصير البرتقال حتى يزيد من نسبة الإمتصاص في الجسم ونتناول منه ملعقة على الريق يومياً ولمدة ثلاث أشهر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا فوائد العدس المطحون لزيادة الوزن حيث قمنا بتوضيح كيف يمكن زيادة الوزن بالعدس المطحون، ووضعنا وصفة لعلاج فقد الدم، مع ذكر وصفة مجربة من سيدة لاحظت النتيجة فيمكنكم الإستعانة بها، وستكون ملموسة عند الانتظام على تناولها بجانب الأطعمة الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي، ومن الأفضل استشارة الطبيب بخصوص الوزن المثالي والذي يعتمد على السن والطول والصحة العامة .

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية والحصول على القوام المناسب.

طالع أيضا: فوائد العدس البرتقالي

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *