فوائد العدس البرتقالي

فوائد العدس البرتقالي

ينتمي العدس البرتقالي إلى عائلة البقوليات الصغيرة مستديرة الشكل ويمتلك الكثير من العناصر الغذائية كالفسفور، والمغنيسيوم والتي تعود بفوائد كبيرة على الجسم لذلك من المهم تناوله مرتين في الأسبوع، ويتميز عن البقوليات الأخرى بأنه يحتاج إلى وقت قليل فقط عند عملية طهيه وذلك راجع إلى سطحه الذي يسهل اختراقه، كما يدخل كثيرًا في الأطباق الرئيسة خاصة الشوربات، إذاً فما هي فوائد العدس البرتقالي ؟

القيمة الغذائية للعدس البرتقالي

  • يحتوي العدس البرتقالي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وكمية جيدة من الألياف كما توجد به نسبة من الكربوهيدرات والتي تفيد الجسم.
  • وجود نسبة قليلة من الدهون في العدس الأحمر ونسبة كبيرة من الطاقة.
  • لديه نسبة عالية من الكالسيوم والحديد.
  • يحتوي على فيتامين أ و ب.

طالع أيضا: احسن طريقة لتجفيف الفواكه

فوائد العدس البرتقالي

  • زيادة كريات الدم الحمراء لأنه يحتوي على حمض الفوليك والحديد بنسبة مرتفعة وبالتالي يبعد فقر الدم عن الإنسان الذي يستهلكه بانتظام.
  • نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان فإنه يعتبر من أهم المصادر التي تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • له دور مهم في تقليل خطر الإصابة بالجلطات والأمراض القلبية وبالتالي يعمل على تقوية صحة القلب و الشرايين.
  • يحمي من السرطان وخاصة في البروستات كما يقوي العظام والأسنان. 
  • ولأنه يحتوي على نسبة من الفولات فهو يعمل على الحفاظ على صحة المرأة الحامل من خلال أنه يعمل على وقاية الأطفال من العيوب الخلقية، كما يعمل على التقليل من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة لدى النساء.
  • إن محتوى البروتين الموجود في العدس الأحمر يعادل ما هو موجود في اللحوم بالإضافة إلى أنه أكثر فائدة باعتباره منخفض الدهون ما يجعل المعدة تهضمه بكل سهولة.
  • يمنع الإصابة بالإمساك نظراً للمحتوى العالي من الألياف فيه، ما يساعد أيضًا في الحفاظ وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • يعمل على خفض ضغط الدم في جسم الإنسان لأنه يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، الأمر الذي يعمل على تقليل الضغط طبيعياً.
  • إذا تم تناوله بانتظام فإنه يعمل على المحافظة على نسبة السكر في الدم.
  • كما يُعد العدس البرتقالي الغذاء الأنسب للأشخاص النباتيين.
  • يحتوي العدس الأحمر على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لنمو وبناء العضلات بشكل جيد والحفلظ عليها.
  • يعتبر مساعد قوي للحفاظ على سلامة و تقوية وتنمية النظر، بالإضافة الى حماية البشرة والجلد من الأمراض والتشققات الجلدية والجفاف.

أضرار العدس البرتقالي

يعمل نبات العدس الأحمر على الإصابة بالانتفاخ، وذلك لاحتواءه على نسبة عالية من الألياف، كما يعمل على زيادة مشكل نقص امتصاص المعادن بسبب احتواءه على حمض الفايتيك، ويؤثر أيضاً في الخلايا المبطنة للأمعاء لأنه يحتوي على مادة الليكتين.

العدس البرتقالي مطبوخ

عند استهلاكك كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ فيمكن الحصول على 18 غرام من البروتين، كما يحتوي هذا الكوب من العدس ما يقارب 230 سعرة حرارية ، حيث تعتبر هذه النسبة عالية لمن يتبعون حمية غذائية.

وبالمقابل فإن هذا الكوب غني جدا بالبروتينات والألياف التي تساعد في فقدان الوزن من خلال تقليل الشهية وتعطي الإحساس بالشبع وعدم الشعور بالجوع، لذلك ينصح خبراء التغذية باعتماد العدس كغذاء أساسي لكل من يريد اتباع حمية غذائية.

ما هي الطريقة الصحية لطهي العدس البرتقالي؟

يقول الدكتور محمد الفايد: إذا كنت ترغب في الإستفادة من كل العناصر الغذائية في العدس البرتقالي فيجب أولاً أن تعلم أنه ونظراً لاحتوائه على حمض الفايتيك والذي يقلل أو يمنع امتصاص المعادن وخاصة الحديد، عليك نقعه في الماء على الأقل قبل طهيه بنصف ساعة، وهذا يفيد أيضا في التقليل من الانتفاخات والغازات التي غالباً يسببها طهي الحبوب بطريقة خاطئة.

وطريقة طهيه تكون بوضع رأس بصل، رأس ثوم، والقليل من: الزعتر، الحلبة، الشمر، الخلنجان، كمون، زنجبيل، قرفة (ممنوعة لمن يعانون من القصور الكلوي)، فلفل حار أحمر، ثم إضافة زيت الزيتون وهو إجباري مع كل الحبوب، ويُفضل عدم أكله مع الخبز أو بالخبز المطبوخ بالخميرة البلدية الطبيعية وليست الصناعية، ويضاف الملح في الأخير قبل ما ينضج بقليل وليس في الأول.

من الأفضل عدم إضافة الطماطم لأنها تحتوي على الليكتينات لأنها تضر الجسم مع الليكتينات الموجودة في العدس البرتقالي، وإذا رغبتم في وضع الطماطم فمن الضروري إضافة التوابل التي ذكرناها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا فوائد العدس البرتقالي والذي تحدثنا عن فوائده وأضراره، مع ذكر الطريقة الصحيحة والصحية لطهيه حتى يستفيد منه جسمنا أقصى استفادة، ومن الأفضل شرب شاي من الأعشاب كالزعتر، الشمر،.. التي تمنع التخمر وتشكل الغازات، وفي الأخير نتمنى لكم دوام الصحة والعافية..

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *