علامات ولادة القطط

علامات ولادة القطط

يمتد حمل القطط في العادة حوالي تسع أسابيع وفي المتوسط 63 يوم تقريباً، ولكن قد لا يمكن تحديد موعد الولادة بدقة لعدم معرفة وقت حدوث الحمل، وقد تبدأ عليها بعض الأعراض السلوكية والبدنية التي تدل على اقتراب الوضع، لذلك لا بد من رعاية قطتك ومتابعة حملها إن كان يسير بشكل طبيعي أم لا، وحتي تتجهز لموعد ولادتها، وفي مقال اليوم سنتطرق لموضوع علامات ولادة القطط فتابعوا معنا لنهاية المقال.

تبدأ القطط الإناث في البحث عن التزاوج تقريباً من سن ثمانية أشهر وحتى في وقت أبكر من هذا، لكن يُنصح بعدم تزاوجها حتى وصولها إلى عمر السنة، حتى تكون قادرة على الحمل والولادة والرضاعة. كما ينصح الأطباء البيطريين بإعطاء التطعيمات اللازمة للقطط قبل التزاوج حتى تكون الولادة آمنة والصغار بصحة جيدة، وبعد عملية التزاوج تبدأ أعراض الحمل في الظهور على القطة بدءاً من اليوم العاشر.

علامات اقتراب موعد الولادة عند القطط

هذه مجموعة من الأعراض التي تدل على قرب ولادة القطة والتي تتلخص في:
  • من أشهر اعراض الولادة عند القطط هو زيادة حجم الحلمات وتحولها للّون وردي، وقد تفرز الحلمات قطرات من اللبن قبل الولادة بيوم أو يومين.
  • يتغير سلوك القطط قبل الولادة بشكل ملحوظ ويمكن أن تميل إلى العزلة، كما تنخفض شهيتها للطعام.
  • كثرة لعق الحلمات والعضو التناسلي لها قبل الولادة وذلك بسبب زيادة الافرازات.
  • انخفاض معدل درجة حرارة جسمها قبل موعد الولادة بـ 24 ساعة حيث تصل إلى 37 درجة مئوية.
  • تبدأ القطط اختيار مكانها الذي ستضع صغارها به في مرحلة مبكرة سابقة على الولادة ويسمى ذلك بالتعشيش، ويعتبر علامة على اقتراب ولادة القطط، حتى تشعر بالأمان عند ولادتها.
  • قد تظهر عليها انقباضات في منطقة الرحم في المراحل النشطة من اقتراب الولادة، مع أخذ القطة لوضع التبرز مع أنها لا تقوم بذلك.
  • بدأ مرحلة الولادة من خلال انقباض وتقلصات الرحم ثم نزول الجنين وبعدها مرحلة التنظيف.
  • تستغرق ولادة كل قط من 15 دقيقة إلى ساعة تقريباً.
  • يستمر الوضع أو الولادة حوالي 16 ساعة حتى تنهي ولادة كل صغارها بشكل تام.

طالع أيضا: قص اظافر القطط

علامات ولادة القطط

اعراض الولادة عند القطط تمر بثلاث مراحل وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى: مرحلة انقباضات الرحم

تستمر هذه المرحلة لمدة 12 ساعة أو أكثر وتبدأ بانقباضات مفاجئة في رحم القطة حتى يتسع عنقه لتبدأ عملية ولادة أول قطة، وذلك بنزول سائل شفاف بدون رائحة كان موجود في الرحم طوال فترة الحمل لتسهيل عملية الولادة، ثم تزداد حدة الانقباضات لتصبح متتالية.

مع تطور اعراض الولادة في القطط ستبدأ الانقباضات في التسارع والزيادة حتى يصبح الفارق بين الانقباضات عدة ثواني قليلة.

  • المرحلة الثانية: الولادة

تستمر هذه المرحلة من خمس دقائق إلى ساعة لكل قط وليد تقريبا، فعندما تصبح الانقباضات متتالية وسريعة وقوية يكون عنق الرحم قد اتسع تماماً، حيث تتحرك القطة الوليدة للأسفل في قناة الولادة، هذه الحركة تضغط على عنق الرحم، فتحفز القطة الأم على الضغط أكثر وهنا تكون جاهزة للولادة، ومن ثم يخرج القط الصغير في كيس جنيني إلى الخارج من العضو التناسلي مع نزول بعض السوائل مع الكيس.

بعد ولادة القط الأول تبدأ القطة الأم في تمزيق الكيس الجنيني بأسنانها وتنظيف القط الوليد وستقوم بلعق جسم القطة الصغيرة وتنظيف عينيها وأنفها  لتحفيز عملية التنفس لها، و إذا استغرقت الانقباضات المتتالية في كل مرة أكثر من ساعة يفضل الاستعانة بالطبيب البيطري.

  • المرحلة الثالثة: تنظيف الجنين والرحم

بعد خروج القط الوليد تتمزق المشيمة وتخرج من الرحم، فتبدأ القطة في تنظيف القط والتأكد من أنه يتنفس بشكل طبيعي، ثم تقطع الحبل السري وبعدها تبدأ في أكل المشيمة.

يجب على المربي الانتباه لعدد القطط التي خرجت أن تكون موافقة لعدد المشيمات، لأن بقاء المشيمة داخل الرحم يسبب مشاكل خطيرة على القطة الأم توصلها حتى إلى الوفاة.

ثم تبدأ القطة الوليدة بفطرتها بالزحف جهة حلمات القطة الأم لترضع فهذه العملية تحفز الرحم للانقباض مرة أخرى حتى تخرج القطة الثانية والثالثة وهكذا…

في بعض الأحيان عند ولادة القطط وخاصةً لأول مرة قد يحدث بعض التعسر ما يستدعي تدخلا طبيا عاجلا، فإذا استمرت القطة في مرحلة الانقباضات البسيطة لمدة 24 ساعة، أو كانت الانقباضات قوية جدا لمدة ساعة بدون خروج أي قطة يجب الاتصال بالطبيب بشكل فوري، أو قد ترتفع درجة حرارة القطة بشكل مفاجئ، وفي حالة نزول سائل ذو لون أسود داكن ذو رائحة كريهة ، كل هذه الحالات يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا علامات ولادة القطط الذي شرحنا فيه عملية الولادة عند القطة، حيث بعد انتهائها من الولادة ستنام بجوار أطفالها ولن تتحرك كثيرا إلا لشرب الماء أو لصندوق الفضلات، كما أنها ستبدأ في تنظيف نفسها كثيراً وهذه من أهم العلامات على نهاية عملية الولادة، وإذا رأيت بطنها ستلاحظ أنها غير منتفخة، كما تلاحظ افرازات عند القطة بعد الانتهاء من الولادة وهذا شيء طبيعي جداً.

 

طالع أيضا: علاج اسهال القطط

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.