علامات حزن القطط

علامات حزن القطط

تعاني القطط من الاكتئاب والحزن كما يعاني منه الإنسان ولكن الأسباب تختلف وكذلك طرق التعبير، فالقطط تستخدم لغة الجسد للتعبير عن ما بداخلها من مشاعر ألم وحزن، وليس من السهل تحديد الأعراض دائمًا، ولأنها حيوانات غير ناطقة فنحن بحاجة لفهم لغتها وأساليبها في التعبير عن المرض أو الألم حتى نساعدها على أن تحيا بسعادة، وفي موضوع اليوم سنتطرق لـ علامات حزن القطط والذي سنوضح فيه أعراضه وأسبابه والحلول الممكنة.

ما هي أسباب الاكتئاب والحزن عند القطط ؟

يختلف الحزن والإكتئاب عند القطط كثيراً عن الإنسان، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل القطط حزينة، ومهما كان السبب فيجب إعطاؤها المزيد من الإهتمام والحب حتى يتحسن مزاجها، والشعور بالألم هو أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الاكتئاب والحزن عند القطط، والذي قد يكون وراءه العديد من الأسباب وهي:

  • المرض

تعتبر المشاكل الصحية من أهم الأسباب في حزن القطط، فعند اصابة القط بمرض ما يكون غير مرتاح ويظهر ذلك في سلوكه حيث يفقد المتعة باللعب أو الطعام ويميل إلى الخمول وقلة الحركة، وقد يزيد حزنه إذا لم يجد العناية الكافية من الأشخاص المحيطين به.

وتتمثل الأمراض التي تصيب القطط وتُسبب لها الألم والحزن في: الهربس وبارڤو القطط وأمراض الجهاز التنفسي العلوي وقصور الغدة الدرقية وأمراض الأسنان، وأمراض الكبد والسكري، حيث تؤثر على شعور القطة بالسعادة.

فيجب عند ظهور هذه العلامات تحديد موعد مع الطبيب البيطري للفحص والعلاج، حتى تتمكن القطة من استعادة نشاطها وحيويتها من جديد.

  • وجود اصابات

عند اصابة القط في مكان ما في جسده فإنه يشعر بالألم والحزن الشّديد لأنه يكون غير قادر على القيام بأنشطته اليومية ويفقد الشعور بالسعادة، لذلك عليك الإنتباه لمكان الألم بالضبط، واعرضه بسرعة على الطبيب البيطري لتحديد مكان المرض أو الإصابة والبدء في علاجها.

  • فقدان شخص عزيز

 فراق القط لصاحبه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور علامات الحزن على القطط، وقد يكون المفقود فرد من المنزل أو قطًا آخر اعتاد على تواجده، وتدخل في نوبات من الإكتئاب ولكنها تكون عرضية تنتهي سريعا، والحل الأمثل هنا هو جلب حيوان جديد ليشاركها الحياة.

طالع أيضا: فيتامينات للقطط من الصيدلية البشرية

هناك العديد من علامات حزن القطط وأهم شيء يجب الانتباه إليه هو التغير في سلوكها وعاداتها وبعض إشارات الجسد والصوت:

  • تظهر تغييرات على سلوك القطط فتكون أكثر عدوانية، كما أنها تصبح تخاف من أشياء لم تعتاد الخوف منها من قبل، وخاصة من الزائرين.

  • يعتبر النوم الكثير أمر طبيعي عند القطط، لكنها عندما تعاني من الحزن أو الإكتئاب فإنها تصبح تنام بصورة أكثر من المعتاد، كما أن تغيير وضعية ومكان النوم قد يشير إلى حزن القطط.

  • لا تقوم القطط الحزينة بالإهتمام بتنظيف نفسها حيث أنها لا تقوم بلعق فروها مثلما هي معتادة على فعله.
  • صوت القطة حيث يظهر الحزن في صوتها فيكون العواء ضعيفا وحزينا، أو اصدار خرخرة أكثر من المعتاد وذلك لتواسي نفسها.

  • إذا توقفت القطة عن الأكل أو كان هناك انخفاض مفاجئ للشهية، فقد تكون حزينة لسبب ما، فقد تتوقف عن أكل الأطعمة التي كانت تفضلها وتستمتع بها سابقاً.

  • انعزال القطة لوقت طويل حيث تبحث عن المناطق الهادئة وتختبئ بها، كما أن الأمور التي كانت تثير حماسها في السابق لم تعد مهمة بالنسبة لها.
  • القطط الحزينة قد تلجأ إلى التبول في أماكن غير مناسبة كالأسِرّة والأماكن المرتفعة بالمنزل حتى تشعر بتحسن.

  • عندما تحزن القطط فإنها تميل إلى خدش الأشياء المحيطة بها أكثر من المعتاد وذلك لتقلل من توترها وحزنها.

حلول لعلاج حزن القطط

يجب التقرب إلى القطة ومحادثتها لأنها تشعر بالأمان والحب بمجرد التحدث إليها، كما يمكن التقرب إليها من خلال اللعب معها بالأغراض التي تفضلها أو جلب ألعاب جديدة لها، فالقطط تحتاج من خمس إلى عشر دقائق يوميا للعب حتى لا تشعر بالملل، ويمكن استخدام بعض الأعشاب لمعالجة القطط مثل زهرة باخ والتي لها دور كبير في معالجة حالات الاكتئاب والحزن.

وإذا لم تتحسن حالتها النفسية يجب عرضها على الطبيب البيطري والذي قد يستخدم مضادات الاكتئاب الفعالة، وكذلك توفير الخداشات للقطط حتى تستخدمها لتقليل القلق والتوتر فالخدش سلوك غريزي عندها.

وفي نهاية مقالنا علامات حزن القطط يجب معرفة أن اختيار العلاج المناسب يكون معتمداً على علامات الحزن عند القط، ومن خلال تلك العلامات يمكن تحديد ما إذا كان المرض جسدي أم نفسي، وعليه يتمكن الطبيب من وصف العلاج المنسب، وعلى المربي الاعتناء بالقط حتى يرجع لنشاطه وحيويته المعتادة.

 

طالع أيضا: ما هي مستلزمات القطط

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *