علاج فطريات القطط بالخل

علاج فطريات القطط بالخل

فطريات القطط بالإنجليزية: Fungal Infection In Cats وتعرف على أنها إصابة القطط بعدوى فطرية إما عن طريق تناولها أو استنشاقها أو امتصاصها من خلال الجلد وتعتبر أحد أمراض القطط الشائعة والتي يصعب التخلص منها وخاصة في المراحل المتقدمة , كما ويعد فطريات القطط مرض معدي يمكنه أن ينتقل من القطط للأفراد الذين يلامسون القطة و تؤثر الالتهابات الفطرية على القطط وكذلك قد تنتقل للأفراد الذين يلامسون القطة وعلى الرغم من وجود مجموعة أنواع كثيرة من الفطريات في البيئة إلا أنها ليست جميعها مصدر تهديد للقطط , و يمتلك الخل خصائص مضادة للفطريات وهو الأمر الذي يسمح بعلاج فطريات القطط بالخل من خلال عدة طرق ولقد جئنا بهذه المقال لنستعرض لكم علاج فطريات القطط بالخل و كيفية حماية أنفسنا من فطريات القطط .

علاج فطريات القطط بالخل

من المهم جدا  العناية بالقطة المصابة بالفطريات وعلاجها فورا سواء بأشياء طبيعية أو أخذها عند طبيب بيطري حتى لا تنتقل فطريات القطط للإنسان ويمكنك استخدام الخل لعلاج هذه الفطريات وذلك لامتلاكه لخصائص مضادة للفطريات كما يعتبر خل التفاح من أكثر المواد الفعالة التي يمكنك علاج فطريات القطط .

خل التفاح :  يعد من أكثر المواد الفعالة التي يمكنه علاج فطريات القطط 
يمكنك تخفيف خل التفاح بالماء ودهن المناطق المصابة من جسم القطة به
 طريقة التحضير : احضر وعاء عريض وصب الكمية المطلوبة من الخل و القليل من الماء و أدهن الأماكن المصابة في جسم القطة.

طالع أيضا: انواع القطط الشيرازى

كما يجب نزع أغطية السرير وتغيير الملابس يوميا مع الغسيل لتفادي نقل العدوى .

الديتول : احضر قطنة وغمسها في الديتول تم ضعها على الفطريات الموجودة على جسم القطة ثم غسلها بالشامبو المخصص لها وفي الأخير يجب تجفيف القطة عن طريق عرضها للشمس أو استخدام المجفف .

الثوم : يعد الثوم كذلك نوع من أنواع العلاجات التقليدية التي يلجأ لها الكثيرين لأنه علاج فعال لاحتواءه على خصائص مفيدة ويتم امساك بفص الثوم وفرك الفطريات به . 

وفي حالة لم تشف القطة من هذه الفطريات يمكنك أخذها للطبيب البيطري ليحدد نوع الفطريات المصابة بها ومعالجتها في أسرع وقت وقد يكون العلاج موضعي أو عن طريق الفم .

كيف احمي نفسي من فطريات القطط

  • الاهتمام بنظافة القطة وجميع أغراضها : فيجب عليك تنظيف جميع ما تتعامل أو تمشي عليه القطة من أسطح أو رفوف وتعقيمها جيدا لمنع انتشار الفطريات أو أي ميكروبات مع غسل كل أدوات القط والتي من بينها الألعاب والأواني بمواد تزيل الفطريات بالإضافة لضرورة تقليم أظافر القطة سواء في المنزل أم عند الطبيب البيطري .
  • تعريض القطط لأشعة الشمس : عرض قطتك وكذلك وأغراضها للشمس ما بين وقت وآخر فهي تساعد على بقائها جافة .
  • تجنب مخالطة القطط : احرص جيدا على ابقاء قطتك بعيدة  عن القطط الأخرى التي يبدو عليها المرض سواء أكانت قطط شوارع أم قطط منزلية فقد سمعت مرة احدى إحدى الطبيبات البيطرية أن مجرد مشي القطة أو جلوسها مكان قطة أخرى مصابة بفطريات القطط قد يعرضها للإصابة بالفطريات .
  • تنظيف صندوق فضلات القطة باستمرار : احرص جيدا من غسل اليدين جيدا بعد ذلك أو ارتداء القفازات عند تنظيفه ,  كما لايجب أن تشارك القطط أي شيء سواء كانت المناشف أو الأواني وغيرها .
  • مواعيد مطاعيم القطة السنوية : حاول الابتزام بمطاعيم القطة السنوية , سيساعدك الطبيب البيطري بتحديد المواعيد المناسبة.
  • راقب الخدوش التي تتسبب لها القطة : في حال اذا تعرض قطك الىخدوش أو جروح من أظافر القطة أو أسنانها فعليك غسل الجرح جيدا بالماء والصابون وتعقيمه ومراقبتة من أي احمرار أو تورم قد يظهر فيه ومن الأحسن استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك لصرف العلاج المناسب.
  • تقوية مناعة أفراد منزلك : إذ يعرف أنه نادرا ما يصاب أصحاب المناعة القوية بالفطريات فيمكنك تقوية مناعتك بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والتركيز على المصادر الغنية بالزنك وفيتامين (ج) وفيتامينات (ب) المختلفة .

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون وفقنا في الإجابة عن علاج فطريات القطط بالخل كما نذكركم أنها ليست تشخيص أو وصفة طبية وبالتأكيد لاتستغنى عن استشارة الطبيب أو الصيدلي.

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.