علاج الغازات عند الرضيع حديث الولادة

علاج الغازات عند الرضيع حديث الولادة

يعتبر المغص والغازات عند حديثي الولادة شكوى متكررة عند معظم النساء وخاصة الأمهات الجدد اللواتي ليس لديهن أية خبرة في التعامل مع هذا الموضوع، ما يجعل الأم في حالة انزعاج وقلق بسبب استمرار بكاء الطفل وعدم قدرته على النوم، لكنها غالبًا ما تكون مشكلة بسيطة يمكن علاجها في المنزل وسَيَتَحَسَّنُ الطفل كلما كبر، وفي هذا المقال سنوضح أسباب إصابة طفلك بالغازات ونقدم لك نصائح لمساعدته على الشعور بالتحسن هذا، وما يجعلنا نتساءل عن ما هو علاج الغازات عند الرضيع حديث الولادة ؟

أسباب الغازات عند الرضيع

  • بلع الطفل الكثير من الهواء عند الرضاعة ويرجع ذلك إلى الوضعية الخاطئة الذي يرضع بها سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية، فقد يمسك جزء من حلمة الثدي فقط، وبالتالي يقوم ببلع الهواء مع الرضاعة فتمتلئ المعدة به والذي ينزل للأمعاء ويقوم بنفخها وبالتالي حدوث المغص والغازات.

طالع ايضا : ما فائدة التمر للطفل الرضيع

  • استعمال السكاتة للأطفال: قد يكون لها بعض الفوائد لكن أحد أشهر أضرارها هو حدوث الإنتفاخ وذلك لأن الطفل يبلع كمية كبيرة من الهواء عند استعمالها ما يسبب له المغص والآلام.
  • عملية هضم الحليب الصناعي في جسم الطفل تسبب له المغص بنسبة أكبر من حليب الأم  لذلك من الأحسن تجنبه وإرضاع الطفل الحليب الطبيعي فقط تفاديا للغازات.
  • الطعام  الذي تتناوله الأم قد يسبب الإنتفاخ والغازات لدى الرضيع مثل الكرنب، القرنبيط، الفول، الفاصولياء واللوبياء، وبعض الأكلات التي تحتوي على الكثير من التوابل .
  • الإمساك هو أحد أسباب المغص عند الطفل حديث الولادة.
  • عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي عند حديث الولادة ما يحول دون عملية هضم الطعام بشكل كامل، ما يؤدي إلى امتلاء المعدة بالغازات.
  • يجد الرضيع صعوبة في إخراج هذه الغازات لأنه معظم الوقت يكون مستلقيًا على ظهره، لذلك تتراكم هذه الغازات في البطن وتسبب له آلام.
  • يسبب بكاء الطفل لفترات طويلة بسبب الجوع أو لأسباب أخرى أخذه لكميات كبيرة من الهواء.

كيف أعرف أن طفلي عنده غازات ؟ 

  1. بكاء الطفل وصراخه المستمر لفترة طويلة دون توقف.
  2. بطن الطفل إذا ضغطنا عليها نجدها منفوخة وناشفة.
  3. يضرب الطفل رجليه ويحركهما بكل قوة.
  4. قد  يرفض الطفل الرضاعة بسبب الآلام التي في بطنه.
  5. سماع خروج غازات كثيرة من الطفل وصوت التكريع ما يدل على أن بطنه مليء بالغازات.

كيف أقلل من حدوث الغازات عند طفلي

  1. نتأكد من أن الطفل يمسك بالزجاجة أو حلمة الثدي بشكل صحيح بحيث تكون منطقة الثدي البني كلها في فم الطفل، ولا يصدر أي صوت بفمه عند الرضاعة.
  2. يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة من نفس الثدي ولا ننقله إلى الجهة الأخرى حتى يفرغ نهائيا من الحليب، لأن الحليب الذي ينزل في أول الرضعة يكون خفيف ومليء باللاكتوز وينتج عنه غازات كثيرة جداً، وكذلك لايستفيد الطفل من البروتينات والدهون لأنها في آخر الرضعة.
  3. تكريع الطفل على الأقل مرة في نصف الرضاعة ومرة في آخر الرضاعة حتي نستطيع إخراج الهواء الداخل إلي المعدة أولا بأول ولا يعمل انتفاخ وغازات.
  4. منع استخدام السكاتة والحليب الإصطناعي لأنهم سبب رئيسي في زيادة الغازات عند الرضيع.
  5. تجنب أو تقليل الأم للأكلات التي تسبب لها الإنتفاخ لأنها ستنتقل للرضيع عبر الحليب.
  6. في حالة استعمال الحليب الصناعي يُرجى التأكد من أن زجاجة الحليب المستخدمة جيدة، ولا تسمح لفقاعات الهواء بالدخول.

علاج الغازات عند الرضيع حديث الولادة

  1. وضع الطفل في حمام دافئ ما يجعله يتذكر نفسه داخل بطن أمه ويشعر بالإسترخاء.
  2. نضع نقطتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز ونقوم بعمل مساج للطفل على بطن الطفل عكس عقارب الساعة بنفس اتجاه حركة أمعاء الطفل من ثلاث لخمس دقائق مرتين أو أكثر في اليوم.
  3. وضع الطفل على بطنه مع مراقبته من الإختناق وعمل مساج في ظهره يساعد على خروج الغازات.
  4. تمرين العجلة وذلك بوضع الطفل على ظهره ونقوم بتحريك الرجلين بالتبادل مع ضغط خفيف على البطن.
  5. استخدام الأدوية ويعتبر أحسنها وأكثرها أمان تلك التي تحتوي على مادة الدايمِسيكون.

وفي الأخير نقول أن أغلب حالات الغازات عند الرضع تكون بسيطة ويتم التخلص منها دون أن تسبب أية مشاكل، ولكن إن لم تستطع الأم السيطرة على الوضع فمن الأفضل مراجعة طبيب الأطفال لإيجاد الحل المناسب عن طريق الأدوية، ولكن عزيزتي الأم حاولي الإلتزام بالتعليمات التي قدمنهاها في هذا المقال وستجدين طفلك تخلص من الغازات الموجودة في بطنه وبكل سهولة. 

طالع ايضا : كيف اختار الحليب المناسب للرضيع

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *