علاج الزكام للرضع 6 شهور

علاج الزكام للرضع 6 شهور

علاج الزكام للرضع 6 شهور

الزكام بالانجليزية : common cold أو نزلات البرد وهي عدوى فيروسية تصيب أنف الأطفال وحلقه فعند احتقان أنف طفلك وسيلانه هما المؤشران الرئيسان على الإصابة بنزلة البرد و يمكن أن تصيب نزلات البرد جميع الأعمار ولكن يصاب غالبا الرضع والأطفال بشكل عام بنزلات البرد أكثر من البالغين و يصاب الأطفال الرضع عادة بمتوسط عدد 4 – 9 نزلات برد في العام وتستمر أعراضها لمدة تصل حتى الى أسبوع ومن المعروف أن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد وذلك بسبب عدم تطور مناعتهم بعد لتقاوم العديد من أنواع العدوى الشائعة , وفي هذا المقال جئنا لكم لنتعرف معا على علاج الزكام للرضع 6 شهور .

نصائح لتخفيف الزكام عند الرضيع 

هناك بعض النصائح لتخفيف الزكام أو نزلات البرد ويمكن سيدتي تطبيقها في المنزل لتخفيف على رضيعك ومن هذه النصائح نذكر الآتي :

  • النوم والراحة 

يوصى الأطباء بأخذ الرضيع الراحة الكافية عند إصابته بنزلة برد وذلك لأن النوم الكافي وأخذ القسط الوفير من الراحة يساعد بالضرورة على الشفاء والتعافي من الزكام كما يعزز من نظام الجهاز المناعي الصحي للرضيع ويساعده على محاربة الرشح لذلك ننصح الأمهات بمساعدتهم في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل , كما يجب تجنب الأماكن المزدحمة والتي يعج فيها الضجيج .

  • الاكثار من الماء و السوائل

يجب الحرص على إرضاع الطفل كميات كافية من الحليب ومن المستحسن ارضاع حليب الأم لتجنب الجفاف حيث أن حليب الثدي يوفر حماية إضافية من الجراثيم المسببة للرشح وخاصة عند ارتفاع درجة حرارة جسمه وتقديم الماء له بكميات معقولة والجدير بأن تقديم السوائل يجب أن يكون بالكميات معقولة دون الحاجة لتقديم كميات إضافية تفوق حاجة الطفل فيمكن إعطاء الطفل في عمر 6 أشهر القليل من الماء , ومن الأفضل الابتعاد عن إعطاء الرضيع العصائر الغير طبيعية أو المشروبات الغازية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر .

  • قطرات الأنف الملحية

قطرات الأنف الملحية يسمح بشرائها من الصيدليات بدون وصفة طبية فان استخدام الحقنة المطاطية المخصصة وذلك لسحب المخاط من أنف الرضيع , فينصح بالحفاظ على نظافة الممرات الأنفية للطفلة ويتم تنظيفها بالماء والصابون ويمكن استخدامها عدة مرات حسب الحاجة.

  • الاستحمام بالماء الدافئ

من المعروف أن الاستحمام  بالماء الفاتر يساعد لتخفيف من الحمى وخفض درجة حرارة جسم الرضيع ويتم ذلك من خلال ملء حوض بالماء الدافئ  ثم استخدام منشفة أو إسفنجة لمسح جسم الرضيع ويجب الحذر من استخدام الماء البارد وذلك سيزيد من مرضه وينصح بذلك فقط في حال اذا كان الرضيع يعاني من ارتفاع في درجة حرارة جسمه .

  • الأدوية الخافضة للحرارة

تساهم الأدوية الخافضة للحرارة في خفض حرارة جسم الرضيع التي قد ترافق الزكام ومع ذلك يجدر التنويه أن هذه الأدوية لا تقضي على الفيروس المسبب للرشح أما اذا كان درجة حرارة الرضيع بسيطة ولاتسبب الانزعاج فيمكن الاستغناء عن الأدوية, ومن أبرز الأدوية المستخدمة: الأسيتامينوفين لا يعطى للرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر , كما يمكن إعطاء الآيبوبروفين للرضع الذين بلغوا الشهر السادس من العمر فأكثر بشرط أن يتم الالتزام بالجرعة الموصوفة .

نصائح عند علاج نزلات البرد عند الرضع

سنقدم لك بعض النصائح عند اصابة رضيعك بالرشح أو نزلة برد تابع وتعرف عليها :

  1. من الأفضل دائما استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي وصفة أو أدوية لتجنب أي آثار جانبية ولوصف الجرعة المناسبة للرضيع.
  2. من الممكن مساعدة رضيعك برفع رأس سرير الطفل وذلك  للتخلص من المخاط والنوم بشكل أفضل لكن احذري سيدتي من وضع أو استخدام الوسائد حيث أنها تزيد من فرصة الاختناق أو حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ .
  3. يمكنك سيدتي صنع المحلول الملحي في المنزل وذلك من خلال وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ووضع  بعض القطرات في أنف الطفل .
  4. أما بالنسبة للأدوية ينصح باستخدام الأدوية بشكل عام لأقصر وقت ممكن أو حسب توجيهات الطبيب.

وفي ختام مقالنا علاج الزكام للرضع 6 شهور نكون قد وضحنا هذا التساؤل الذي حير الكثير من الأمهات وعلى كل حال يبقى اتباع حالة ابنك وأخذ بالنصائح التي قدمناها لك شيء مهم والأهم من ذلك اذا كانت حالة ابنك تسوء من الأفضل أخذه أو استشارة طبيب مختص و في الأخير نتمنى أن ينال المقال اعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم منه .

طالع أيضا: متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة

طالع أيضا: الأعشاب للرضع في الشهر الأول

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *