طريقة زراعة الارز في المنزل

طريقة زراعة الارز في المنزل

يُعد الارز من أهم المحاصيل الزراعية فى العالم فهو يحتوى على العديد من العناصر الغذائية وذو أهمية اقتصادية كبيرة، فهو الغذاء الأساسي الذي يعيش عليه نصف سكان العالم تقريباً. ويتغذّى الإنسان على 95% من الإنتاج العالمي من هذا المحصول، بينما يذهب الباقي للمواشي والحيوانات. ولكن قد يرغب البعض في غرسه في البيت، فما هي طريقة زراعة الارز في المنزل.

كيفية زراعة الأرز في المنزل

يكون الأرز في قوام طويل الحبة ومتوسط ​​وقصير، ينمو بسهولة في الفناء الخلفي بحديقة المنزل أو في دِلاء، بالنظر إلى الكمية المناسبة من التربة والمياه والعناصر الغذائية الأخرى فإنه يزدهر في الظروف الرطبة، خاصةً برك الماء الدائمة أو ظروف تشبه المستنقعات.

بمجرد أن تنمو حبوب الأرز، يجب تصريف المياه التي تنمو فيها حتى تتمكن من حصاد المحصول وطحنه، ومن ثم أكله. وفيما يلي خطوات زرع الأرز:

  • الأرض المناسبة

تلائم جميع الأراضي زراعة الأرز، فمن المهم أن تكون الأرض قادرة على الاحتفاظ بالماء، حيث يُزرع بالأراضي الطينية الخصبة والغنية بالمواد العضوية ذات القوام المتماسك.

  • شراء البذور

لضمان نجاح طريقة زراعة الارز في المنزل من البداية اختر البذور التى ستزرعها لأنه توجد أنواع عديدة من بذور الارز فاختر النوع المناسب لك طويل، متوسط وقصير وغيره..

  • اختيار المكان المناسب للزراعة
يحتاج الأرز إلى تربة حمضية قليلاً لينمو جيدا، ويمكن زراعة البذور فى احواض بلاستيكية بها نفس نوع التربة وتحتاج أيضاً الى مياه جارية وصرف ممتاز لعملية الحصاد.
اختر مكان مشمس وبدرجة حرارة دافئة لا تقل عن 21 درجة مئوية واختر الموسم المناسب، وطريقة زراعه الارز تتطلب وقت كبير لينمو المحصول لذلك من الأفضل زراعته في مكان مغلق إذا أصبح الجو بارد.
  • تحضير البذور للغرس

نقع البذور لمدة لاتقل عن 12 ساعة ولا تزيد عن 48 ساعة قبل الغرس لضمان طريقة زراعة الارز سليمة، كما يُفضل غرس البذور على شكل صفوف لتصل إليها المياه بشكل أفضل ولا تصاب بالآفات، وترك فراغات بين البذور بمسافة لا تزيد عن 4 بوصات مع الحرص على بقاء التربة رطبة.

  • التأكد من صحة التربة 

يمكن زراعة الأرز فى فصل الربيع أو الخريف، لذلك يجب التخلص من الأعشاب الضارة التى تنمو في هذا الوقت، مع وضع الأسمدة في التربة وجميع العناصر الغذائية اللازمة لتغذية وصحة النبات.

  • متابعة النبات

القيام بتغطية جزء كبير من البذور بالتربة وتزويد التربة دائماً بالأسمدة والمواد الغذائية، والحرص على سقي التربة بانتظام بدون الافراط في ذلك. مع الحرص على القضاء على الحشرات وتنقية التربة من الآفات التى قد تُتلِف المحصول.

  • حصاد المحصول

إذا كنت ترغب فى حبوب أرز بلون ذهبي وأكثر جفافا قم بغمر التربة ثم اتركها تجف وكرر العملية عدة مرات ولكن هذا قد يستنزف التربة، والأرز يحتاج من 3 إلى 4 أشهر حتى ينمو ويصل طوله 14 بوصة عند النضج. وقبل الحصاد يجب ترك التربة تجف أو ازالة الماء الزائد للمحصول.

طالع أيضا: تزيين الحمام باشياء بسيطة بالصور

زراعة الارز فى أحواض بالمنزل

إن اختيار الحوض المناسب مهم في زراعة البذور، إذ يجب مراعاة أن الحوض يحتوي على ثقوب لتصريف المياه الزائدة. وتتنوع الأحواض فمنها ما صُنع من الألياف، أو الورق، أو البلاستيك، ومن الضروري أن تكون الأحواض نظيفة، وخالية من الجراثيم المسببة للأمراض.

ويحتاج الارز إلى مكان دافئ باستمرار، فالتربة الباردة جداً تؤدي إلى موت البذرة، أمّا الحرارة الزائدة فتتسبب في جفاف البذرة، لذا يجب وضعها في مكان دافىء.

ويتم وضع الأسمدة والعناصر الغذائية في التربة لتغذية وصحة النبات، ويتم زراعة الأرز بوضعه في حوض في تربة بارتفاع لا يقل عن 15 سم.

ثم اضافة الماء حتى 5 سم فوق مستوى التربة واضافة حفنة من الأرز إلى الدلو، سيغرق الأرز في الماء، احتفظ بالدلو في مكان دافئ ومشمس وانقله إلى مكان دافئ ليلًا.

لا تحتاج نباتات الأرز إلى الكثير من العناية من الآن فصاعدًا، فقط حافظ على مستوى الماء عند 5 سم، وعندما يبلغ طول نباتات الأرز 12.5-15 سم، قم بزيادة عمق الماء إلى 10 سم.

اترك مستوى الماء ينخفض ​​من تلقاء نفسه على مدى فترة من الزمن، وبحلول وقت الحصاد، يجب ألا تبقى النباتات في المياه الراكدة. وإذا سارت الأمور على ما يرام ، سيكون الأرز جاهزًا للحصاد في شهره الرابع. ستنتقل السيقان من اللون الأخضر إلى الذهبي للإشارة إلى أن وقت الحصاد قد حان.

لحصاد الأرز ، اقطع السيقان واتركها تجف ملفوفة في جريدة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في مكان دافئ وجاف. بمجرد أن تجف سيقان الأرز، تُحمص في فرن منخفض الحرارة (أقل93 درجة مئوية) لمدة ساعة تقريبًا ، ثم أخرج القشر يدويًا. يمكنك الآن طهي الأرز المزروع في منزلك.

زراعة الارز فى حديقة المنزل

يمكن بسهولة زراعة محصول الارز في حديقة منزلك تعرف على طريقة زراعة الارز وذلك كمايلي:

يمكن زراعة الأرز باستخدام تقنيتين رئيسيتين، الأولى هي الزراعة باستخدام الشتلات، وهي الطريقة الأكثر شعبيةً أو زراعته باستخدام الآلة، ويتمّ نشر البذور يدوياً على سطح التربة التي تحتوي على مياه عميقة.

تُجهّز التّربة لزراعة الأرز من خلال حرثها، وتسميدها، وتركها للتّهوية عدّة أيّام قبل البدء بزرع الأشتال فيها، ويجب مراعاة أن تكون الأرض قريبةً من مصدر مياه متجدّد.

تُوضع أشتال الأرز بشكل سطور مستقيمة مع وجود فراغات بسيطة وليست ذات مسافة طويلة بين كل شتلة وأخرى، ليكون هناك مجال لدخول الهواء اللازم لنموها، ويجب التخلص من الحشائش التي تنمو حولها لأنها تسبب الضرر للمحصول.

تزرع أشتال الأرز وتُروى بالمياه إلى أن تغمرها بشكل بسيط لمدة خمسة أيام، ثمّ تُترك بدون ري لمدة يومين لكي تستطيع النبتة إنبات جذورها.

يُفضل تسميد الأرض مجدداً بعد زراعة الأرز بعشرين يوماً، ويجب الحفاظ على رطوبة التربة لأن الأرز لا يتم ريه يومياً بل يُروى بالمياه كل أربعة أو ستة أيام حسب درجة حرارة المنطقة.

وبهذا نكون قد وضحنا في مقالنا طريقة زراعة الارز في المنزل سواء في الأحواض أو في حديقة المنزل، فكل من يهمه الأمر ما عليه إلا اتباع كل الخطوات السابقة وسيتحصل في الأخير على أرز لذيذ وجاهز للطهي.

طالع أيضا: طريقة زراعة الخس في المنزل

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *