طريقة الرضاعة الطبيعية بدون الم

طريقة الرضاعة الطبيعية بدون الم

لا تعاني كل النساء من الألم أثناء عملية الفطام ، خاصة إذا اتبعن تعليمات الطفل ومع ذلك ، فإن بعض النساء يعانين من عدم الراحة أثناء عملية الفطام ، سواء كان الفطام من الثدي أو من الضخ. يمكن أن يساعد اكتشاف طرق فعالة لتقليل الألم أثناء الفطام الأمهات المرضعات على تحقيق هدف بسهولة أكبر. لحسن الحظ ، هناك خطوات بسيطة يمكن للأمهات المرضعات اتخاذها للمساعدة في جعل عملية الفطام أكثر سلاسة.

-للمزيد : أطعمة تساعد في زيادة الوزن للاطفال الرضع تعرفي عليها

– طرق الرضاعة الطبيعية بدون الم :

-1 بدء العملية : – بدأ ببطء. ابدأ عملية الفطام بطريقة تدريجية وبطيئة. سيؤدي أي توقف مفاجئ عن الرضاعة الطبيعية إلى إرباك جسدك ويسبب ألمًا (أو أسوأ) من الاحتقان. إذا توقفت عن الرضاعة فجأة ، فمن غير المرجح أن يتعامل جسمك مع الانتقال بسلاسة ، ومن المرجح أن تعاني من الألم.
لقد أعد جسمك نفسه لتلبية الاحتياجات الغذائية لطفلك بناءً على عدد مرات إرضاع طفلك. لم يكن جسمك مستعدًا للتوقف عن إنتاج الحليب بمعدل سريع. يحتاج الأمر إلى وقت لإدراك أن الحليب لم يعد مطلوبًا.
تشمل الآثار الجانبية المؤلمة للتوقف المفاجئ الاحتقان والتهاب الضرع وانسداد القنوات.
إذا قمت بالفطام تدريجيًا ، فسوف يستغرق الأمر وقتًا حتى يجف حليبك كما هو الحال في الفطام ، مما يعني في أي مكان من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر. إذا توقفت عن الرضاعة الطبيعية فجأة ، فإن الفترة الزمنية التي يستغرقها الحليب حتى يجف تعتمد على كمية الحليب التي تنتجينها في ذلك الوقت. إذا كنت تنتج الكثير من الحليب ، فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور. 

– 2 راقبي طفلك بحثًا عن علامات الفطام. من المرجح أن يخبرك طفلك عندما يكون مستعدًا للفطام ، مثل الاهتمام بالطعام الصلب وفقدان الاهتمام بالرضاعة. ومع ذلك ، لا ينبغي إخراج الأطفال من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي تمامًا حتى 12 شهرًا على الأقل ، ويجب ألا يشربوا حليب البقر حتى هذا العمر أيضًا.
يمكنك اتباع فلسفة الفطام الذي يقوده الطفل ، والذي يعني السماح للطفل بتناول طعام المائدة عندما يبدأ في الوصول إلى الطعام.

-سوف يأكل طفلك تدريجياً طعاماً أكثر من حليب الثدي خلال الأشهر القليلة القادمة.
اتبعي حدسك فيما يتعلق باستعداد طفلك للفطام. تذكري أنك الأم ولا أحد يعرف طفلك أفضل منك. استمع لطفلك.
تذكر أن كل طفل مختلف. كل أم مختلفة أيضًا. تعلم من تجارب الآخرين ولكن لا تأخذها على أنها إنجيل إذا كنت تشعر بشكل مختلف. خبراتك الخاصة هي أفضل دليل لك.
في حوالي خمسة إلى ستة أشهر ، قد يرغب الأطفال في تناول أطعمة أخرى على الرغم من عدم وجود أسنان لديهم. يمكنك أن تخبرهم أنهم جاهزون للطعام عن طريق زيادة الضيق والقدرة على الجلوس دون مساعدة كبيرة ومشاهدتك وأنت تأكل باهتمام وحركات المضغ.
يعتقد بعض الناس أنه عليك البدء في الفطام عندما يبدأ الطفل في التسنين ، لكن هذا ليس صحيحًا. لا مانع من الاستمرار في إرضاع طفلك حتى عندما يبدأ في التسنين. فقط ضع في اعتبارك أن بعض الأطفال سوف يعضون عندما يرضعون بعد أن يطوروا أسنانهم ، لكن إخبار طفلك بلطف أن هذا ليس جيدًا يجب أن يكون كافيًا لإيقافه.

-3 قدمي الطعام. للوصول إلى النقطة التي يكون فيها الطعام هو المصدر الرئيسي للتغذية ، يجب أن تبدأ ببطء. لا يزال الجهاز الهضمي للطفل في طور النمو ، وسيحتاج إلى حليب الأم أو الحليب الاصطناعي حتى حوالي 12 شهرًا. ابدأ بعمر أربعة أشهر تقريبًا بحبوب الأطفال وانتقل إلى طعام المائدة.
عند تقديم الطعام لطفل يرضع رضاعة طبيعية بشكل حصري لأول مرة ، اعصر بعض حليب الأم واخلطه في حبة واحدة من حبوب الأطفال. سيجعل ذلك شهية أكثر ويسهل على الطفل مضغه. يجب تقديم الطعام في حوالي ستة أشهر. 
بين أربعة وثمانية أشهر ، يمكنك إدخال الفواكه المهروسة والخضروات واللحوم.
في عمر 9 إلى 12 شهرًا ، يمكنك تقديم الأطعمة غير المهروسة مثل الأرز وبسكويت التسنين واللحوم المفرومة.

– 4 ابدأ بقطع الرضعات. إذا كان طفلك يرضع كل ثلاث ساعات ، في حوالي تسعة أشهر يمكنك البدء في الرضاعة كل أربع إلى خمس ساعات. أو يمكنك ببساطة تخطي أقل تغذية مفضلة للطفل (أو أصعب إطعام) ومعرفة ما إذا كان طفلك يلاحظ ذلك. إذا لم يكن كذلك ، استمر في تخطيه.
بعد بضعة أيام أو أسابيع ، تخطي رضاعة أخرى ولاحظ ما إذا كان طفلك يلاحظ ذلك. إذا استمر طفلك في التكيف مع الوجبات التي تم تخطيها ، فيمكنك الاستمرار في هذا الاتجاه حتى آخر رضعة.
قد ترغب في الحفاظ على وجبات الطعام في الصباح الباكر ووقت النوم حتى النهاية. لسبب واحد ، أن لديك المزيد من الحليب في الصباح بعد ليلة طويلة بدون إرضاع ، لذا فإن الحفاظ على هذه التغذية سيمنع الاحتقان. ومن المحتمل أن تكون الرضاعة المسائية جزءًا من روتين وقت النوم المريح ، وكذلك طريقة لمساعدة الطفل على الشعور بالشبع والنوم بشكل أفضل. عادة ما تكون الرضاعة المسائية هي آخر وجبة يتم الذهاب إليها. 
قللي من وجبات منتصف الليل من خلال جعل شريكك أو شخص آخر يريح الطفل. 

-5 الصيغة البديلة لحليب الأم. إذا كنت تحاولين الفطام قبل أن يبلغ طفلك من العمر 12 شهرًا ، فأنت بحاجة إلى استبدال لبن الأم بالحليب الاصطناعي. استبدال لبن الأم برضعة واحدة في كل مرة لعدة أسابيع في نهاية المطاف سوف يفطمك أنت والطفل. 
جرب عن طريق تبديل الثدي للزجاجة. إذا كنت تقدمين الثدي في كل مرة يريد الطفل الرضاعة ، فحاول تقديم الزجاجة أولاً ولاحظ ما سيحدث.
بدلاً من ذلك ، إذا كنت ترضعين طفلك لينام ، عندما يبدأ للتو في النوم ، أخرجي الثدي من فمه وانزلق في حلمة الزجاجة. قد يساعد ذلك طفلك على التعود على المذاق وحلمة الزجاجة دون أن يدرك ذلك.
إذا لم يأخذ طفلك الزجاجة ، جربي أشياء مختلفة ، مثل وجود شخص آخر (مثل الأب) ، جربي تقديم الزجاجة عندما يكون الطفل متعبًا ، أو استخدمي كوب الشرب بدلاً من ذلك.
إذا كان عمر طفلك أكبر من 12 شهرًا ، يمكنك استبدال لبن الأم بحليب البقر كامل الدسم.

– 6 قللي جلسات الضخ ببطء. إذا كنت تقومين بالضخ في الغالب أو بشكل حصري ، فما زلت بحاجة إلى التوقف عن الضخ وأخذ وقتك في القيام بذلك. تنطبق نفس مبادئ الفطام من الثدي: تقليل عدد مرات الضخ في اليوم. تتمثل الخطوة الأولى في تقليل الضخ إلى مرتين يوميًا ، ويفضل أن تكون المسافة بينهما 12 ساعة. 
انتظري عدة أيام بين وقت الضخ.
بمجرد أن تنخفض إلى جلستين ضخ يوميًا ، قللي من مدة كل جلسة ضخ.
ثم قلليها إلى مرة واحدة يوميًا ، والبقاء هنا لبضعة أيام.
قللي من مدة آخر جلسة ضخ.
بمجرد الحصول على أوقية أو ثلاث أونصات فقط من جلسة الضخ ، يمكنك التوقف عن الضخ تمامًا.
تنطبق جميع الخطوات نفسها على الفطام من الضخ إذا شعرت بالاحتقان أو انسداد القنوات أو الألم العام.

-للمزيد : كيف اميز حركة الجنين من الغازات

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *