طريقة البحث في الباحث العلمي

طريقة البحث في الباحث العلمي

يستطيع الباحثون من خلال الباحث العلمي Google Scholar إيجاد مصادر علمية متنوعة، حيث يعرض الكتب والتقارير والاقتباسات من المقالات عبر الإنترنت، لذلك كان من المهم على أي طالب أو باحث علمي أن يكون على معرفة كاملة بطريقة البحث في الباحث العلمي، وذلك لأنه محرك بحث خاص بالدراسات الأكاديمية والعلمية التي يحتاجها الدارس، وهو من أهم الآليات المستخدمة من الباحثين حول العالم وذلك لجودة الدراسات العلمية التي يتضمنها، وأهمية المعلومات الموجودة فيه والتي تساعد الدارسين على الحصول على النتائج المرجوة، وفي هذا المقال سنوضح طريقة البحث في الباحث العلمي.

ماهو الباحث العلمي Google Scholar ؟

هو محرك البحث الذي وفرته جوجل والخاص بالمقالات والمؤلفات العلمية في مختلف التخصصات الأكاديمية التي يحتاج إليها الباحثون والدارسون والطلاب والأساتذة، بغض النظر عن المراجع الموجودة في محرك البحث، فقد تكون كتب أو مقالات أو أبحاث علمية وغيرها.

ويتضمن جوجل الباحث العلمي كمية كبيرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، وكذلك الكتب والملخصات والمقالات الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات وهيئات متخصصة، كما يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ، وبالتالي يتيح لنا التوصل لأهم ما تم نشره في مجال بحثنا والاطلاع عليه بكل سهولة.

ويسمح محرك الباحث العلمي من جوجل لأي شخص يمتلك حساب على gmail أن يكون له حساب على Google Scholar، وذلك بمجرد الدخول إليه ليتم تفعيل الحساب وإنشاء مكتبة خاصة بالشخص إذا كان يرغب في ذلك، كما يمكنه تحديد الباحثين العلميين الذين يريد متابعة مقالاتهم أو دراساتهم العلمية، وتفعيل زر التنبيه.

طالع أيضا: بحث البناء الضوئي

ما هي طريقة البحث في الباحث العلمي ؟

القيام بالبحث في الباحث العلمي تحتاج لخطوات منظمة حتى يمكن الوصول إلى نتائج دقيقة، ما يساعد على تطوير العلوم والوصول الى معارف جديدة، وتكون طريقة البحث في الباحث العلمي باسم المؤلف أو الدارس كما يلي:

  • تكون طريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل من خلال وضع العنوان ضمن علامتي التنصيص ووضعه في مكان البحث، وذلك حسب عنوان الكتاب أو الدراسة أو البحث العلمي.
  • يمكن استخدام أيقونة خاصة توجد في صفحة الباحث العلمي في الجهة اليسرى للبحث وفق التاريخ ويكون ذلك بتحديد تاريخين، على سبيل المثال: Since 2021 –  2022.
  • يستطيع الدارس الحصول على أحدث الدراسات المرتبطة بموضوع بحثه من خلال ضغطه على Sort by date.
  • توفر خدمة البحث المتقدم التي يقدمها الباحث العلمي من جوجل مثلاً اعتماد اسم الكاتب أو المؤلف، مع عنوان الدراسة العلمية، وتاريخها، كما يمكن البحث عن عدة دراسات ومقالات في تواريخ معينة.
  • كما يمكن الوصول إلى الدراسات والمقالات العلمية ذات العلاقة من خلال الضغط على Sort by relevance بغض النظر عن التواريخ التي تتبع لها هذه الدراسات.

الفوائد والمميزات التي يوفرها الباحث العلمي

  • يسمح لك الباحث العلمي بالحصول على إجابات موثوقة ومعتمدة بسرعة وبسهولة من جميع التخصصات والمجالات العلمية، حتى إذا كان اتصالك بالإنترنت ضعيفا. 
  • كتابة أقل وتصفح أسرع يمكنك توفير الوقت عند البحث في الإنترنت عن طريق استعراض الموضوعات المهمة والأسئلة.
  • كما يمكن أن تستمع إلى النص بدلاً من قراءته و هذا يسمح لك بتوفير الكثير من الوقت، كما يتم تلوين النص أثناء قراءته حتى تتمكن من رؤيتة وقراءته بكل سهولة.
  • يساعد الدارس في الوصول الى الدراسات والبحوث التي لها تصنيفات مرتفعة، و كذلك الحصول على ملخصات البحوث العلمية.
  • يساعد الطلاب والباحثين العلميين الجدد على نشر دراساتهم العلمية، ما يجعل أسماءهم العلمية تُعرف بشكل أكبر.
  • يسمح الباحث العلمي للدارس بتتبع المصادر والمراجع العلمية، وهذا ما يسمح بتوثيق المصدر الأصلي لدراسته، وبالتالي تزيد أهمية وقيمة دراسته العلمية.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا طريقة البحث في الباحث العلمي والذي عرضنا فيه أهم المعلومات عن الباحث العلمي، ووضحنا مفهوم Google Scholar كما ألقينا الضوء على طريقة البحث فيه، وفي الأخير نتمنى أنكم استفدتم من هذه المقالة، وموعدنا في مقالات قادمة بإذن الله.

طالع أيضا: بحث حول البيوت البلاستيكية pdf

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.