شرح تفصيلي لدورة حياة الضفدع

شرح تفصيلي لدورة حياة الضفدع

الضفدع حيوان فقاري من البرمائيات ويتميز بجسمه القصير اللين، وسيقان خلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، والضفادع كائنات منتجة للحرارة، وبالتالي فهي تتكاثر وتتطور خلال أكثر الأوقات ملاءمة وحارة من العام مثل البرمائيات الأخرى، ويبدأ تكاثر الضفادع في الماء حيث خلال فصل الربيع تبدأ الذكور بالنقب في محاولة لجذب الإناث، وفي هذا المقال شرح تفصيلي لدورة حياة الضفدع.

دوره حياه الضفدع

تكاثر الضفادع 

الضفادع من البرمائيات ثنائية المسكن، مما يعني أن لديهم جنسين منفصلين وأن هناك اختلافات بين الذكور والإناث (إزدواج الشكل الجنسي)، وعندما يبدأ الربيع تدخل الإناث الماء لتجد ذكرًا تتزاوج معه ويتم التزاوج من خلال “عناق” الذكر للأنثى ويمكن أن يكون إبطيًا مما يعني أنه يحدث إما في الفخذ أو في الإبط (يكون الإخصاب خارجياً).

 وعندما تضع الإناث بيضها الناضج يطلق الذكر السائل المنوي المحمّل بالحيوانات المنوية عليها وبالتالي يقوم بتخصيبها، والبيض مُغطى بطبقة هلامية تمتص الماء وتنتفخ.

واعتمادًا على أنواع الضفادع فغالبًا ما يكون البيض عالقًا في النباتات المائية، أو يمكن وضعه داخل النباتات على شكل وردة. نظرًا لعدم وجود قذائف تحميها من الجفاف ، فإنها تضع كميات كبيرة منها والتي ستكون مرتبطة بمادة هلامية، هذا ما يحميهم من الصدمات والكائنات المسببة للأمراض والحيوانات المفترسة.

طالع أيضا: معلومات عن بق الفراش و كيف تتخلص منه

كيف تولد الضفادع ؟

يولد البيض من يرقات تسمى الضفادع الصغيرة التي تعيش في الماء، بينما يمكن للبالغين أن يعيشوا حياة شبه أرضية (ومن هنا جاء اسمهم البرمائي) ولكن لا يزال يتعين عليهم العيش بالقرب من الأماكن الرطبة أو بالقرب من مصدر المياه.

تحمل الأنثى الضفادع الصغيرة على ظهرها في الثقوب التي شكلتها النباتات، وتقوم بإطعام الضفادع الصغيرة ببيض غير مخصب حتى تصبح الصغار قوية وكبيرة بما يكفي لحدوث التحول.

تحول الضفدع

بمجرد ظهور الضفادع الصغيرة من بيضها فإنها تمر بعملية تحول وذلك من أجل الوصول إلى شكلها البالغ، وفيها قسمين لأنه في كل منهما تحدث تحولات مختلفة: مرحلة يرقات الضفدع ومرحلة التحول من الشرغوف إلى الضفدع البالغ.

مرحلة البلوغ من الضفدع

بمجرد اكتمال التحول واعتمادًا على الأنواع التي ينتمون إليها، تتفرق الضفادع البالغة في البيئات الأرضية أو يمكنهم الاستمرار في العيش في الماء.

تتبع جميع الأنواع تقريبًا وبمجرد بلوغها نظامًا غذائيًا آكلي اللحوم، واعتمادًا على الأنواع فإنها تتغذى على: مفصليات الأرجل، القواقع، حلزون، اللافقاريات الأخرى، ضفادع أخرى، سمكات صغيرة،الثدييات.

تصطاد بعض أنواع الضفادع باستخدام ألسنتها اللاصقة للقبض على فرائسها ، بينما يجلب البعض الآخر طعامهم إلى أفواههم باستخدام أيديهم. من ناحية أخرى ، Xenohyla truncata هو استثناء، لأنه من العشب ويشتمل نظامه الغذائي على نسبة كبيرة جدًا من الفاكهة.

ثم ستصل الضفادع في النهاية إلى مرحلة النضج الجنسي (يختلف الوقت باختلاف كل نوع وهي تعتمد بشكل كبير على السياق البيئي) ، مما يجعلها جاهزة للتزاوج والتكاثر.

دورة حياة الضفدع للاطفال

يمكن تقديم دورة حياة الضفدع للصف الثالث بهذه الطريقة:

تعـيش معـظم الضفـادع في وسـط شبه مائي وتتحرك بالـقفز ويمكنها التسلق، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل، تـضع بيوضها في الجداول، والبرك، والبحيرات، وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء، يرقتها تدعى شرغوف.

يمكن القول أن لِحياة الضفدع دورة تحدث في 4 مراحل:

  1. وضع البيض (المرحلة الجنينية للضفادع): ويبدأ تطوير البويضة على الفور والتي بدورها تمر بمراحل عديدة من التحول.
  2. ولادة الضفادع الصغيرة: بعد حوالي من 6 إلى 9 أيام واعتمادًا على الأنواع، تولد الضفادع الصغيرة حيث يخرج الجنين من البويضة والطبقة الجيلاتينية التي تحميه.
  3. تحويل الضفادع الصغيرة إلى ضفادع بالغة ( مرحلة تحول الضفدع).
  4. تكاثر الضفادع البالغة: والتي هي من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها في الليل أو النهار.

وهذا الرسم البياني يوضح دورة حياة الضفدع:

 

يعتمد النظام الغذائي للضفادع الصغيرة على استهلاك النباتات خلال مرحلة اليرقات، حيث توجد صفوف من الأسنان الصغيرة حول أفواههم (تسمى أسنان الشفوية) ويمكن أن تكون آكلة اللحوم، لأنها وتبعًا للظروف البيئية يمكنها التكيف بل وتصبح لاحمة أو حتى آكلة لحوم البشر في بعض الأنواع.

وفي الأخير ننوه إلى أن الضفدع يتمتع بجلد خارجي لينفذ إليه الأوكسجين مباشرة عند وجوده في الماء، أما عندما يكون على اليابسة فيتنفس من الرئتين كباقي البرمائيات، وبهذا نكون قد وضحنا شرح تفصيلي لدورة حياة الضفدع

طالع أيضا: الديدان المفلطحة بحث شامل الخصائص الشكل الوظيفة

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *