سورة يوسف pdf

سورة يوسف pdf

تُعد سورة يوسف من السور المكية في القرآن الكريم التي أُنزِلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد سُمِّيت بهذا الإسم لورود قصة سيدنا يوسف عليه السلام فيها، وسنضع في هذا المقال سورة يوسف pdf لمن أراد تحميلها.

سورة يوسف مكتوبة كاملة pdf

حجم الملف: 188 Ko

عدد الصفحات: 32 صفحة

لتحميل سورة يوسف مكتوبة pdf: اضغط هنا

تحتل سورة يوسف المرتبةَ الثانية عشرة في ترتيب سُور القرآن ويبلغ عدد آياتها 111 آية، وقد جاءت بعد سورة هود وقبل سورة الرعد، وعدد كلماتها 1795 كلمة، أما عدد حروفها فهو 7125 حرف، وهي السورة 53 من حيث النزول، حسب قول بدر الدين الزركشي فقد نزلت بعد سورة هود وقبل سورة الحجر.

احْتوت السُّورة على القصة الكاملة لسيدنا يوسف بملامحها كلها مع إخوته الذين رموه في البئر وكادوا له وأرادوا قتله، وكذلك ما حدث مع امرأة العزيز التي روادته عن نفسه فأبّى، بالإضافة إلى قصّته مع ملك مصر الذي استخلصه لنفسه، وأنزله منزلاً كريماً وتوليه خزائن مصر، والجدير بالذكر أن قصة يوسف عليه السلام لم ترد إلا في هذه السورة فقط.

طالع أيضا: سورة المائدة pdf

  • ذكر بعض المفسرين أن اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل كان في الشام فارقه ولده فبكى عليه حتى عُمي، وسألوه عن خبره ومن يكون فنزلت السورة، وفي روايةٍ أخرى أن اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أسماء الكواكب التي وردت في سورة يوسف.
  • نزلت هذه السورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم للعبرة ولِتُعَلِّمَه ما لاقاه سيدنا يوسف عليه السلام من محن وشدائد وكيد من الرجال والنساء في زمنه، حتى تُثَبِّته وتواسيه وتخفف الآلام والأحزان عنه في مرحلة الشدة والوحشة، وذلك بعد وفاة عمه أبو طالب وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • رُوي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال: «أُنزل القرآنُ على رسولِ اللهِ، فتلا عليهم زمانًا، فقالوا: يا رسولَ اللهِ لو قصصتَ علينا، فأنزل اللهُ تبارك وتعالى: “الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ” إلى قولِه: “نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ” فتلا عليهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم زمانًا، فقالوا: يا رسولَ اللهِ! لو حدَّثْتَنا؛ فأنزل اللهُ: “اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا…” ، كلُّ ذلك يُؤمَرُونَ بالقرآن». 

طالع أيضا: سورة الكهف بخط كبير جدا pdf

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *