سورة المائدة pdf

سورة المائدة pdf

تُعد سورة المائدة من السبع الطِّوال وهي مدنية ونزلت بعد سورة الفتح، ترتيبها في المصحف بعد سورة النساء، كما يبلغ عدد آياتها مئة وعشرين آية، وكما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعليم سورة النّور للنساء، فقد أوصى بتعليم سورة المائدة للرجال لأهميتهما العظيمة، وسنضع في هذا المقال سورة المائدة pdf.

سورة المائدة pdf

نوع الملف: pdf

حجم الملف: 253 Ko

عدد الصفحات: 52 صفحة

ولتحميل سورة المائدة: اضغط هنا

معلومات عن سورة المائدة

نزلت سورة المائدة على رسول الله صلّى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وهي من السور الأخيرة التي نزلت عليه، وترتيبها الخامس بين سور القرآن الكريم، وهي السورة الوحيدة التي بدأت بخطابٍ للمؤمنين، ولقد تكرر النداء للمؤمنين في القرآن كاملاً 88 مرة، منها 16 مرة وردت في سورة المائدة وحدها.

جاءت هذه السورة لتبيّن للمؤمنين كيفية معاملة أهل الكتاب، كما بيّنت المحرمات من الخبائث جميعها وفصّلت الحلال والحرام في العديد من الأحكام، وتستهل السورة آياتها الكريمة بأسلوب النداء، كما تطرّقت إلى عدة مواضيع من بينها جوانب التشريعات، مثلها مثل سورتي البقرة والنساء، بالإضافة إلى التطرق إلى مواضيع تتعلق بالعقيدة، وذكر تفاصيل قصص الأنبياء وأهل الكتاب.

طالع أيضا: سورة الكهف بخط كبير جدا pdf

سبب تسميها

حملت سورة المائدة هذا الاسم نسبةً لأحد المعجزات التي أتى بها سيدنا عيسى عليه السلام إلى قومه الحواريين عندما طالبوه أن يُنَزِّلَ عليهم مائدةً من السماء يتخذونها عيداً لهم، ويأكلوا من خيراتها، فاستجاب لهم ودعا عيسى عليه السلام ربه فأكرمه الله سبحانه وتعالى باستجابة دعوته، وأنزل عليهم المائدة كما طلبوا، ولكن أخذ عليهم عهداً شديداً بألّا يكفروا بعد هذه الكرامة، ومن يكفر بعدها فإن الله سيعذبه عذابًا شديدًا.

سبب النزول

أتمّ الله تعالى نزول الدين الإسلامي وأكمله بنزول هذه السورة بدلالة الآية الكريمة “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً”.

فقد جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: (يا أميرَ المُؤْمِنِينَ؛ آيةٌ في كِتابِكم تَقْرَؤونَها، لو علينا نَزَلتْ -مَعْشرَ اليهودِ- لَاتَّخَذْنا ذلك اليومَ عِيدًا، قال: وأيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا، فقال عُمرُ: إِنِّي لَأعْلَمُ اليومَ الَّذي نَزَلَتْ فيه، والمكانَ الَّذي نزلَتْ فيه، نزلَتْ على رسُولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم بعَرفاتٍ في يومِ جُمُعَةٍ).

عن ابن عباس قال: أتى رسول الله بحري بن عمرو، وشاش بن عدي، والنعمان فكلّموه وكلّمهم رسول الله، ودعاهم إلى الله وحذّرهم نقمته، فقالوا حينها: (ما تخوّفنا يا مُحمّد؟ نحن أبناءُ اللهِ وأحبَّاؤه)؛ فأنزل الله فيهم هذه الآية: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ) [المائدة:18].

طالع أيضا: سورة البقرة مكتوبة كاملة من المصحف pdf

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *