سبب ظهور ديدان سوداء في البراز عند الاطفال ؟

سبب ظهور ديدان سوداء في البراز عند الاطفال ؟

تعتبر الديدان من بين أكثر الأمراض الشائعة عند الأطفال، بسبب لعبهم في أماكن قد تكون ملوثة وغير نظيفة ووضع الأصابع في الفم ومصها أو قضم الأضافر فكل هذا يؤدي إلى الاصابة بالديدان المعوية، لذلك فقد يشكو الأطفال من آلام البطن ولا ندرك السبب، وفي هذا المقال سنتحدث عن سبب ظهور ديدان سوداء في البراز عند الاطفال ؟

ماهي الديدان ؟

الديدان هي طفيليات توجد في الأغلب داخل الأمعاء وسببها غالباً قلة النظافة الشخصية، حيث تنتقل البيوض للأطفال عن طريق الطعام الملوث، وعدم الاهتمام بغسل الأيدي قبل تناول الطعام وبالتالي تحدث العدوى، وغالبا ما يتم ملاحظة هذه الديدان في براز الطفل بالعين المجردة وقد تكون هناك بعض الأعراض لدى الطفل كشحوب لونه وهزاله، وفقدان شهيته.

وجود ديدان سوداء في البراز عند الاطفال

إذا لاحظت الأم ديدان سوداء في براز الطفل فمن الافضل اجراء فحص للبراز لمعرفة نوع  هذه الديدان، أما إذا كان شكلها مثل الأسلاك السوداء فقد يعود ذلك إلى أكل الموز وهي الخيوط التي على جانب الموزة، وللتأكد من ذلك بامكان الأم التوقف عن اعطاء الطفل الموز ومراقبة لون البراز فإذا اختفى اللون الأسود وعاد إلى طبيعته فيكون الموز هو السبب.

ويجب التنويه على أهمية زيارة الطبيب عند ظهور الديدان السوداء في البراز عند الأطفال، حيث أنه يمكن أن يظهر هذا اللون نتيجة تناول بعض الأدوية كمكملات الحديد أو تناول أطعمة معينة أو بسبب مرض ما كنزيف المعدة والأمعاء أو عدوى طفيلية.

وللمزيد من هذا الموضوع طالع أيضا: اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع

أسباب الاصابة بالديدان

هناك عدة اسباب لاصابة الاطفال بالديدان والتي نذكر منها:

  • تناول لحوم نيئة أو غير مطبوخة جيدا لحيوانات مصابة بالديدان مثل الأسماك والأبقار.
  • استهلاك الخضر والفواكه التي لم يتم طهيها بعناية أوعدم غسلها جيداً.
  •  عدم غسل اليدين بالصابون بعد التعامل مع التراب أو الأدوات الملوثة به.
  • كما تنتقل الديدان للأطفال عن طريق اليرقات (وهي ديدان غير ناضجة) وذلك بأن تخترق جلد الطفل عند مشيه حافي القدمين مثلا على التربة الملوثة.

أنواع الديدان التي تصيب الاطفال

هناك العديد من أنواع ديدان البطن المنتشرة عند الاطفال وحتى الكبار، وفيمايلي سنذكر بعضاً منها:

  • الدودة الشريطية

وتسمى بالدودة الوحيدة لأنها قليلاً ما يتواجد منها أكثر من دودة في الأمعاء عند الشخص الواحد، وتتميز بشكلها المفلطح وغير المستدير، تعيش وتثبت نفسها في جدار الأمعاء، ويتراوح طولها بين 3 إلى 10 أمتار ويتكون جسمها من قطع، وقد لا تظهر أي أعراض عند الطفل وإن ظهرت تكون خفيفة مثل الضعف وفقدان الشهية والإسهال ووجع البطن.

  • دودة الإسكارس

تنتشر هذه الدودة في تجويف الأمعاء الدقيقة، وتشبه لحد كبير الدودة الشصية وطولها بضع سنتيمترات ولا تسبب أي أعراض عند الأطفال، ولكن إذا كانت متكاثرة بشكل كبير فإنها قد تُسبب  سوء تغذية ومشاكل النمو عند الطفل لأنها تتغذى على المواد الغذائية التي يتناولها، كما قد تتسبب في انسداد الأمعاء.

  • الديدان الشعرية

وهي الأكثر انتشاراً لدى الأطفال في كل المراحل العمرية حيث تُرى بالعين المجردة عند خروجها مع براز الأطفال، حيث تُلاحظ على شكل خيوط بيضاء رفيعة في براز الطفل، أما باقي أنواع الديدان فيتم تشخيصها عن طريق تحليل البراز، وتنتقل إلى الجسم عن طريق تناول اللحم غير المطبوخ بشكل جيد والذي يحتوي على يرقات هذه الدودة. ومن أعراضها الغثيان، القيء الإسهال، الحمى، الارهاق العام. 

  • دودة هيتروفيس

تنتشر هذه الديدان في جدار الأمعاء الدقيقة ويكون حجمها صغير جداً تتميز باللون الأحمر ويبلغ طولها 2 ملم.

  • الدودة الدبوسية

تنتشر هذه الدودة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات، ونادراً ما تصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، وتعتبر غير ضارة، تعيش في القولون والمستقيم، وعادة ما تضع الأنثى بيوضها حول فتحة الشرج في الليل ما يسبب حكة شديدة في هذه المنطقة، ويمكن أن تكون من أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية ظهور ديدان ودم في البراز.

  • دودة الإنكلستوما

تعتبر هذه الدودة خطيرة جداً لأنها تتغذى على دم الانسان ما يتسبب له بالأنيميا وأمراض فقر الدم، وهي رفيعة حيث يصل طولها حوالي 1 سم، ومن أعراض الإصابة بدودة الإنكلستوما الشعور بالصداع والإغماء وزغللة في العينين، وسماع صوت صفير في الأذن، وانتفاخ البطن.

وفي نهاية المقال سبب ظهور ديدان سوداء في البراز عند الاطفال ؟ نوضح أن الأطباء يفضلون عند ظهور الديدان عند أحد أفراد الأسرة أن يتم علاج كل الأفراد بنفس العلاج، كما لابد من المحافظة على النظافة العامة وخاصة تقليم الأظافر وغسل الأيدي جيداً وتعريض الملابس الداخلية لأشعة الشمس، حتى لا تتكرر العدوى مرة أخرى.

طالع أيضا: براز الرضيع اصفر وفيه حبيبات ماذا يعني هذا ؟

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *