سبب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر

سبب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر

إن يداية تحرك الجنين هي من أهم الأمور التي تنتظرها الأم منذ بداية حملها حيث تبدأ هذه الحركة ما بين الشهر الرابع و الخامس، وتكون بسيطة في الأول ثم تزداد بشكل تدريجي، كما تختلف حركة الجنين من امرأة سبق لها الحمل من قبل عن امرأة حامل لأول مرة، وفي العادة تشعر الأم بحركات الجنين أفضل عندما تكون مستلقية على الجانب الأيسر، أو تجلس مع قدميها لأعلى، أما إذا كانت في حالة حركة ومشغولة فقد لا تنتبه للحركة أصلا، لذا ومن خلال موقع الطاسيلي سنتعرف على سبب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر.

سبب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر

إن أشهر أسباب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر تتمثل في الوضعية الذي تتخذها الحامل عند النوم، ولأن نوم المرأة الحامل على الجانب الأيسر يُعطي مساحة أوسع للرحم بسبب تتدفق كمية كبيرة من الدماء اتجاه المكان المتواجد به الجنين، وبالتالي وجود مكان أكبر لحركة الجنين وهو ما يعمل على تحفيز زيادة معدل حركته و أيضًا يزيد من قدرة الأم على الشعور بحركته.

و تتأثر حركة الجنين وإمكانية الشعور به بالعديد من العوامل مثل: موقع المشيمة، حجم الجنين، وزن المرأة وحجم الدهون في منطقة البطن، النشاط البدني للحامل، وضع الجنين داخل الرحم، وحجم السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، وكذلك الأطعمة التي تتناولها، كل هذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة حركة الجنين، وإذا كان هناك أي أمر غير طبيعي ينبغي مراجعة الطبيب المختص على الفور.

وينصح الأطباء الأم الحامل بالنوم على الجانب الأيسر وخاصة مع بداية الشهر السادس إلى غاية موعد الولادة، لأن الرحم يميل تلقائيا ناحية اليمين ما يضغط على الوريد الأجوف السفلي الذي يغذي الجسم بالدم المحمل بالأكسجين، ولا ينصح بنومها على الظهر أو البطن، والمسموح به هو الجانب الأيمن أو الأيسر وفقط.

طالع أيضا: هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الأولى

متى تبدأ حركة الجنين ؟

في العادة تبدأ حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل وبالتحديد في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع السادس عشر والثاني والعشرين، وفي بعض الحالات قد تتأخر إلى ما بعد ذلك، وهذه الحركات الطبيعية ما هي سوى مؤشر على صحة الجنين فهي تحدث بشكل عفوي منه.

ومع بلوغ الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل تبدأ حركة الجنين بالانتظام وعدد الركلات يفوق 10 ركلات في الساعتين، ومن المهم أن تكون الأم منتبهة لحركة جنينها لأن زيادة نشاطه تدل على سلامة جهازه العصبي والعضلي وأن التغذية الواصلة له جيدة وكافية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا سبب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر حيث تطرقنا للأسباب التي تجعل الجنين تزداد حركته عند نوم الأم على الجانب الأيسر، وكذلك وضحنا متى تبدأ حركته وأفضل وضعية للنوم والتي تريح الأم ولاجنين معا، كل هذا من أجل رحلة حمل صحية ، آمنة وناجحة استعدادا لولادة طفل رائع.

 

طالع أيضا: النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *