سبب استفراغ القطط

سبب استفراغ القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل وقد تتعرض في بعض الأوقات إلى الاصابة باضطرابات هضمية مما يسبب لها الاسترجاع والتقيؤ، لذلك يجب العناية والاهتمام بها وإعطائها اللقاحات الدورية، ويعتبر التقيؤ من أكثر أمراض القطط المنزلية شُهرةً وهو مرض يُصيب جميع أنواع القطط بلا استثناء ما يسبب القلق لدى مربيهم، ولهذا سنقوم في هذا المقال بالتطرق لموضوع سبب استفراغ القطط فتابعوا معنا لتتعرفوا على الأسباب والعلاج.

ما هي اسباب استفراغ القطط

هنالك عدة أسباب مختلفة لإصابة القطط بالقيء وفيما يلي سنذكر الأسباب الأكثر شيوعًا والتي تتمثل في:

  • الأكل بسرعة

إذا أكل القط بشكل سريع جداً فإن ذلك يؤدي إلى انتفاخ جدار المعدة وفي الغالب سيقوم بارجاع الطعام الذي أكله خاصةً إذا تقيأ بعد الأكل مباشرة وكان الطعام غير مهضوم، فهنا يكون السبب هو الأكل بسرعة، لذلك من الأفضل تقديم وجبات صغيرة فقط للقط لمساعدته في السيطرة على السرعة عند الأكل.

  • بلع الشعر

قد يبتلع القط بعض الشعر عند الحلاقة أو أثناء لعق جسده باستمرار وبالتالي تعلق بعض الوبر بفمها في كل مرة، أو بقايا الألعاب أو العشب وورق التواليت، وتتراكم في المعدة ما يصعب من عملية هضمها، لذلك تقوم المعدة بطردها إلى الخارج على شكل كرات من الشعر، وقد تزول لوحدها بالتقيؤ ولكن إذا تكررت هذه العملية باستمرار فيمكن في هذه الحالة مراجعة الطبيب البيطري.

  • التهاب المعدة والأمعاء

قد يسبب وجود التهاب في المعدة والأمعاء اضطرابًا في وظيفة المعدة، والذي يكون بسبب الإفراط في تناول الطعام أو تناول القط لشئ ميت، أو بسبب تناول القط بعض الأدوية لعلاج الالتهابات والمضادات الحيوية، فهذا كله قد يسبب التقيؤ.

  • تغييرات في النظام الغذائي

القطط هي حيوانات لديها جهاز هضمي حساس فإذا اعتادت معدتها على نوع معين من الطعام، ثم تم تبديله فقد تتحسس منه ويكون القئ، ولذلك من الأفضل اضافة الطعام الجديد بكميات قليلة وبالتدريج حتى يتعود جسم القط عليه.

  • وجود طفيليات في أمعاء القطط

وهذا السبب يعتبر الأكثر شيوعًا لاستفراغ القطط حيث تسبب هذه الطفيليات ظهور ديدان حية متحركة في براز القطة وبعلاجها سيتوقف القيء مباشرة عند القطط.

طالع أيضا: تساقط شعر القطط
  • الأجسام العالقة

إذا أكلت القطة شيئا غريبا ودخل إلى معدتها، مثل الألعاب أو الخيوط أو ربطات الشعر، فقد يسبب انسداد القناة الهضمية ما يحفز الاستفراغ لدى القطة، وكذلك ابتلاع بعض السموم أو مواد كيميائية خطيرة الموجودة في المنزل أثناء لعب القط، وفي هذه الحالة يتوجب مراجعة الطبيب لعلاج القطة وبسرعة.

  • أما إذا لاحظت هذه الأعراض: ضعف غير مبرر، استمرار القيء، الألم والتوتر، وجود اسهال، وجود دم فاتح أو داكن اللون في البراز او القئ فإن هذا قد يكون بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو وجود مشاكل في الكلى أو أمراض الكبد والتهاب البنكرياس، ويجب الذهاب للطبيب البيطري بسرعة.

أنواع القيء لدى القطط ولونه

يعتمد الطبيب البيطري على لون استفراغ القطة لتحديد سببه، وتتعدد تلك الألوان بين:

  • الأحمر والذي يشير إلى وجود دم يخرج من الفم أو المريء أو المعدة أو بسبب وجود أصباغ حمراء في طعام القطة.
  • الأصفر يحدث بسبب الهضم الجزئي للطعام، أو أنه علامة على مرض بالكبد، أو قد تكون القطة تناولت طعام لونه أصفر.
  • الأبيض يحدث بسبب ارتجاع اللعاب وتكون معدة القطة فارغة، أو قد يكون ناتج عن عسر الهضم.
  • الأخضر يحدث بسبب وجود الصفراء في المعدة أو بسبب ابتلاع شيء لونه أخضر.
  • الأسود أو بني ذو رائحة كريهة يدل على وجود نزيف في الجهاز الهضمي.

أما إذا كان الطعام غير مهضوم في القيء فقد تكون علامة على وجود مشكل في الجهاز الهضمي، أو أن القطة تعاني من حساسية الطعام خاصةً إذا لم تأكل ليوم كامل ثم تقيأت طعام غير مهضوم، فهذا دليل على وجود مشكلة صحية وتحتاج الى مراجعة طبيب بيطري بشكل فوري، وهذا ما تطرقنا إليه في مقالنا سبب استفراغ القطط.

طالع أيضا: اسعار القطط في السعودية

 

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.