رسائل ماجستير مقترحة في النحو

رسائل ماجستير مقترحة في النحو

رسائل ماجستير مقترحة في النحو

شاع بين عامة الناس وبين الدارسين أيضا أن اللغة العربية لغة صعبة، وأن قواعدها النحوية ليست سهلة للفهم، إلا أن ما شيع عنها دليل على جهل من اتهموها بذلك، وظلم بحقها، فالنحو العربي في حقيقة الأمر ليس كما شيع عنه، وهو ليس صعبا ولا معقدا، بل هو كالعلوم واللغات كافة، يجب أن يدرس دراسة جادة مبنية على أسس وقواعد محددة. ويتميز النحو العربي بقواعده الثابتة والراسخة؛ مما يجعله سهلا عند الدراسة، وسهلا  للفهم أيضا ومن هنا سنقدم لكم رسائل ماجستير مقترحة في النحو .

1- أثر استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية مفاهيم الطلاب النحوية والتفكير الناقد لديهم

ملخص الرسالة

هدفت الدراسة إلى قياس أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية المفاهيم النحوية والتفكير الناقد لدى الطلاب، ولتحقيق هذا الهدف أجابت الدراسة عن السؤالين الآتيين: – ما أثر استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية مفاهيم الطلاب النحوية؟ – ما أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب؟

اسم الباحث : فايز حسن عبدالرحمن أبو العدس

السنة : 2011

تحميل

2- أثر استخدام استراتيجية مقترحة لتوظيف برنامج التعلم التفاعلي في تنمية التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي وميولهم نحوه

ملخص الرسالة

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام إستراتيجية مقترحة لتوظيف برنامج التعلم التفاعلي في تنمية التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساس وميولهم نحوه. حيث حددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام إستراتيجية مقترحة لتوظيف برنامج التعلم التفاعلي في تنمية التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساس وميولهم نحوه ؟

اسم الباحث : شيماء إبراهيم أبو ضباع

السنة : 2015

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

3- أثر التدريس باستخدام التعلم الفردي والتعلم التعاوني القائمين على استراتيجية الخرائط المفاهيمية في التعبير الكتابي واتجاهات طالبات المرحلة الأساسية في الأردن نحوه

ملخص الرسالة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام التعلم الفردي والتعلم التعاوني القائمين على استراتيجية الخرائط المفاهيمية في التعبير الكتابي واتجاهات طالبات المرحلة الأساسية في الأردن نحوه، من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1. هل يختلف أداء طالبات الصف العاشر الأساسي في التعبير الكتابي اختلافا جوهريا باختلاف طريقة التدريس (فردي، تعاوني، سائدة) ؟ 2. هل تختلف اتجاهات طالبات الصف العاشر الأساسي نحو التعبير الكتابي .

اسم الباحث : يوسف عبد الله سليمان الحباشنة

السنة : 2006

تحميل

4- الفكر النحوي في القرن السادس الهجري – تطوره واتجاهاته

ملخص الرسالة

هدف البحث إلى دراسة نشأة نظرية الأصل والفرع في النحو العربي، وتطور مفهومها، وصولا إلى تبين أثرها الإيجابي والسلبي في النحو، لأنها تظهر بوضوح في جل أبوابه، وهي عماد القياس النحوي، متبنياً المنهج التاريخي .

اسم الباحث : معتز إبراهيم عبد الرازق عواد

السنة : 2008

تحميل

5- قياس النقيض في النحو العربي

ملخص الرسالة

سعى هذه الدراسة إلى استجلاء استعمال النحاة قياس النقيض في النحو العربي .

اسم الباحث : ثروت عجرم سالم العظامات

السنة : 2017

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير ودكتوراه عن المنصات التعليمية

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *