رسائل ماجستير في الفقه المقارن

رسائل ماجستير في الفقه المقارن

رسائل ماجستير في الفقه المقارن

الفقه المقارن لا يبحث في المسائل والفروع المتفق عليها، وإنما يبحث في الفروع المختلف فيها بين المجتهدين؛ ولذلك سمي بعلم الخلاف، من باب تسمية الشيء بأبرز ما فيه، وأبرز ما في هذا العلم الاختلاف، والاختلاف لا يكون إلا في المسائل المظنون بها؛ لأن الاحتمالات قائمة، وتعدد أوجه الاحتمال يولد الخلاف  ومن هنا سنقدم لكم رسائل ماجستير في الفقه المقارن . 

1- المنهج المقارن في البحث الفقهي

ملخص الرسالة

تناولت هذه الرسالة دراسة موضوع الفقه المقارن من حيث كونه منهجا له خصائصه وملامحه التي يتميز بها ، فَعَمِدَتْ إلى إبراز كُنْهِ هذا المنهج الفقهي المقارن، واهتمت بإظهار سماته من حيث التعريف به وكيفيّة نشأته وموضوعه ، وأهميته في مجال الفقه الإسلامي. 

اسم الباحث : مهند عيسى محمد القواسمة

السنة : 2010

تحميل

2- حقوق الغير في العقود المالية في الفقه الاسلامي والقانون المدني

ملخص الرسالة

يتناول هذا الكتاب حقوق الغير في العقود المالية في الفقه الاسلامي والقانون المدنى فيبدا بتوضيح مفهوم الغير والعقد المالى وحقوق الغير فيه ثم انتقل ليناقش حق المالك في تعاقد الفضولى وحقه في استحقاق العقد المالى المترتب على ملكه بتعد كما يتعرض الى الحقوق العينية الناقصة والحقوق الشخصية المتعلقة بمحل العقد .

اسم الباحث : حسن محمد بودي

السنة : 2002

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في العلاقات العامة pdf

3- حدود المسئولية عن مضار الجوار في الشريعة الاسلامية والقانون المدني

ملخص الرسالة

توضح هذه الرسالة بيان حدود المسئولية عن مضار الجوار في كلا من الشريعة الاسلامية والقانون المدني مبتدئا بتعريف الملكية وعناصرها وخصائصها مبينا اساس تقييد الملكية مستعرضا القيود الواردة على الملكية في الفقه الاسلامي والقانون ، ملقيا الضوء على تعريف الجوار والاحكام المتعلقة به في الشريعة الاسلامية والقانون متطرقا الى انواع الجوار في الفقه الاسلامي والقانون .

اسم الباحث : زكي زكي حسين زيدان

السنة : 1995

تحميل

4- الشيخ شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمى المكى واثره فى علم الفقه

ملخص الرسالة

تتناول هذه الرسالة العلمية سيرة وفقه الامام شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمي المكي بالحديث عن مولده ونشاته الفكرية والعلمية فقد كان للشيخ علامات بارزة في الفقه الاسلامي اذ انه كان يرجح بين الاقوال والاراء في المذهب مع مقارنتها بالمذاهب الاخرى موضحا اهم السمات التي برزت في مراحل حياة الامام مع محاولة تصوير الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

اسم الباحث : حسين عبدالمجيد حسين أبو العلا

السنة : 1982

تحميل

5- الاحكام الفقهية لتجاوز حدود حق الاستمتاع بالزوجة في الفقه الاسلامي والقانون الجنائي المصري

ملخص الرسالة

يتناول الكتاب استعراض تحليلي تاصيلي استنباطي لبعض المسائل الفقهية مبينا اراء فقهاء المذاهب المختلفة من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والظاهرية وذلك من خلال تناول المفاهيم والأحكام الفقهية المتضمنة لحكم تجاوز حدود حق الاستمتاع بالزوجة في الفقه الاسلامي والقانون الجنائي المصري .

اسم الباحث : عبدالحليم محمد منصور علي

السنة : 2002

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في القانون المدني pdf

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم