رسائل ماجستير في التفسير الموضوعي

رسائل ماجستير في التفسير الموضوعي

رسائل ماجستير في التفسير الموضوعي

نشأ علم التفسير الموضوعي بشكل فعلي حينما أدرج ضمن مساقات علم التفسير الذي كان يدرس في الجامع الأزهر، وذلك في القرن الرابع العشر، إلا أن الحقائق التاريخية تؤكد على أن اللبنة الأساسية له كانت موجودة منذ أيام الرسول -عليه الصلاة والسلام حينما كان الصحابة -رضي الله عنهم- يستفهمون من رسول الله عن مدلولات بعض الآيات، ومعانيها عندما تشتبه عليهم ومن هنا سنقدم لكم رسائل ماجستير في التفسير الموضوعي.

1- التفسير الموضوعي

ملخص الرسالة

تناولت هذه الدراسة الحديث عن لون من ألوان التفسير ذلكم هو التفسير الموضوعي للقران الكريم، حيث تناولت فيها جهود المتقدمين و المتأخرين من علماء التفسير ناقدا هذه الجهود و مبينا ما لها و ما عليها و جاءت الدراسة في تمهيد و بابين.

اسم الباحث : ناديا عبد الكريم السالم

السنة : 2014

تحميل

2- التفسير الموضوعي في تفسير المنار

ملخص الرسالة

تناولت هذه الرسالة التفسير الموضوعي من خلال تفسير المنار للشيخ محمد رشيد رضا، وتبدأ الرسالة في الفصل التمهيدي بالتعريف بصاحب المنار في المبحث الأول، أما المبحث الثاني فيتضمن التعريف بتفسير إلى ثلاثة أقسام .

اسم الباحث : مجاهد أحمد إسماعيل نوفل

السنة : 2008

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في التربية الخاصة doc

3- دراسة تحليلية وموضوعية لسورة الإسراء

ملخص الرسالة

هذا بحث بعنوان “دراسة تحليلة وموضوعية لسورة الإسراء” قمت فيه بتفسير تحليليآ وموضوعيآ مستعينة بمصادر التفسير وغيرها، وقسمت البحث إلى تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، وعت فيها أهم نتائج التى توصلت إليها من خلال البحث. 

اسم الباحث :  فيروز محمد خير خالد الشيشاني

السنة : 1996

تحميل

4- التفسير وموضوعاته في دائرة المعارف الإسلامية

ملخص الرسالة

فقد مهدت في رسالتي هذه عن معنى التفسير والتأويل في الدائرة والفرق بينهما وأوردت ما فيها من أخطاء وشبهة وعرجت على مواضيع تفصيلية في التفسير التحليلي والموضوعي والقصص القرآني وناقشت الدائرة في ذكرها لبعض السوروتوصلت إلى معلومات مهمة مذكورة في بابها في هذه الرسالة ثم عرفت القارئ الكريم ان هذه الدائرة فيها من الأخطاء سواء في جمع المعلومات وأسلوب البحث.

اسم الباحث : يسري أحمد اليبرودي

السنة : 2007

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في التنمية المهنية للمعلمين 

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *