رسائل ماجستير في الادب العربي

رسائل ماجستير في الادب العربي

رسائل ماجستير في الادب العربي

يتسم الأدب العربي بكونه علما قديم الوجود، يتأثر في نظمه بالحياة البشرية، فهو يتطور وينتقل من مكان لآخر ويرقى بالتزامن معها، وقد تطور الأدب العربي لتداخله مع العديد من آداب الأمم السابقة ومن هنا سنقدم لكم رسائل ماجستير في الادب العربي. 

1- القدسيات في شعر الحروب الصليبية

ملخص الرسالة

هدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الواقع الأدبي والشعري لفترة انتصارات وبطولات الحروب الصليبية والتي تم من خلالها تحرير القدس، مع توضيح موقف الشعراء من هذا الصراع الدامي والموقع الذي اتخذوه أمام المحتلين، والإشارة إلى دور الشعر في بث الروح المعنوية والقتالية لدى الجيوش العربية .

اسم الباحث : ناجي عبدالجبار محمود عبدالجابر

السنة : 1978

تحميل

2- تقويم تدريس الأدب العربي في الصف الأول الثانوي العام

ملخص الرسالة

تحددت مشكلة البحث في كشف مهارات ومداخل واستراتيجيات وطرائق التدريس التي يستخدمها معملو اللغة العربية في تدريس الادب العربي في المرحلة الثانوية وكذلك افتقار ميدان تدريس الادب العربي في المرحلة الثانوية الي دراسة علمية تقوم اداء معلمي اللغة العربية .

اسم الباحث :  كريستين زاهر حنا إبراهيم

السنة : 2006

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في اقتصاديات التعليم

3- الوصايا في الأدب الأندلسي

ملخص الرسالة

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الوصايا في الأدب الأندلسي من ناحيتي الشكل والمضمون، والكشف عما يميز هذا الفن عن غيره من موضوعات الأدب الأخرى، وبيان خصوصيته من حيث الظرف العام، وعلاقته بحياة المجتمعات والأفراد على حد سواء ومعرفة ما يختص به على مستوى المبني والمعني .

اسم الباحث : حذيفة عبدالله عزام

السنة : 2007

تحميل

4- وصف الطبيعة في الشعر الأندلسي في عصر الخلافة 316 – 399 هـ.

ملخص الرسالة

شعر وصف الطبيعة في الاصل ارتبط بالشعر العربي منذ نشأته، فالطبيعة كانت دائماً مصدر وحي وإلهام للشعراء، فما إن يمثلوا أمامها حتى تتسلل أوصافها من بين شفاههم رقيقة عذبة، وقد اكتنف الشاعر الأندلسي في عصر الخلافة بيئة تفيض سحراً وجمالاً، فوصفها بشعر ينم عن تفاعله معها تفاعلاً قد يصل إلى درجة التوحد في بعض الأحيان .

اسم الباحث : نادية صالح راشد أبو عودة

السنة : 1995

تحميل

5- البناء السردي والمحمول الثقافي

ملخص الرسالة

سعت هذه الدراسة إلى استخلاص فلسفة (أمين معلوف) في ما يخص (الهويات الثقافية)، وذلك بتحليل رواياته المتضمنة في مدونة الدراسة، بوصفها تمثيلا لإشكالية الهويات الثقافية التي تعني الدراسة بالوقوف على حيثياتها، والإجابة على الأسئلة التي تتفرع عنها. 

اسم الباحث : آلاء عدنان عادل أبو سيدو

السنة : 2006

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في الارشاد الاسري pdf

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *