رسائل ماجستير عن ادارة الجودة الشاملة pdf

رسائل ماجستير عن ادارة الجودة الشاملة pdf

رسائل ماجستير عن ادارة الجودة الشاملة pdf 

في ظل التطوُر، والاتِساع الحاصل على مستوى العالم، بات العالم قرية صغيرة، وباتت المعلومة، والمعرفة سِلعا تشترى، وتباع، مما أدى إلى ظهور الحاجة إلى تقديمها بسرعة كبيرة، وبشكل تنافسي؛ بهدف إرضاء العملاء؛ فظهرت الحاجة إلى تطوير الأنظمة، والآليات، والعاملين، بالإضافة إلى الاهتمام برفع مستوى الكفاءة، وبالتالي الحاجة إلى ما يسمَى بالجودة الشاملة . 

ان مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات العميل .

وبالنظر إلى ما سبق، فإنه لا بد من توضيح ماهية الجودة، والجودة الشاملة، وصولاً إلى التعريف بإدارة الجودة الشاملة؛ حيث وردت كلمة الجودة في المعجم على أنها مصدر الفعل (جاد)، يُقال: عرف بجودة صناعته؛ أي بِإتقانها، وطبيعتها الجيدة، وهي تعني في اللغة: مجمل السمات، والخصائص لمنتج، أو الخدمة التي تجعله قادراً على تلبية الاحتياجات المذكورة صراحة، أو المضمَنة. أما اصطلاحا، فقد عرف (المكتب القومي للتنمية الاقتصادية في بريطانيا والذي يعرف اختصارا ب(NEDO) الجودة الشاملة على أنها: “الوفاء بمتطلبات السوق، من حيث التصميم، والأداء الجيد، وخدمات ما بعد البيع”، وعرفها (المعهد الأمريكي للمعايير) والذي يعرف اختصارا ب(ANSI) على أنها: مجموعة من الخصائص، والصفات التي تتعلق بالخدمة، أو المنتج؛ للوفاء باحتياجات معينة

1- أثر العوامل البيئية والتنظيمية في تطبيق نظام الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية

ملخص الرسالة 

هدفت الدارسة الحالية إلى قياس أثر العوامل البيئة والتنظيمية في تطبيق نظام الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية. بقصد التوصل إلى صيغ ومعالجات تزيد من فعالية تطبيق نظام الجودة الشاملة في تلك الجامعات, والذي يعد أحد الروافد المهمة للاقتصاد الأردني. تكون مجتمع الدراسة من الجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة) وعددها ثلاث وعشرون جامعة.وقد قام الباحث بمسح شامل لمجتمع الدراسة.بحيث تم توزيع استبانه الدراسة على مجتمع الدراسة والذي تكون من 480 فردا  حيث تمت استعادة (453) استبانه بنسبة استجابة بلغت 94.37%، وبعد استبعاد الاستبيانات غير الصالحة للتحليل أصبح حجم الاستبيانات الصالحة للتحليل (389) بنسبة 85.87 % من المسترد. وقد اعتمدت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية والرياضية لإظهار خصائص الأفراد المبحوثين واختبار الفرضيات,وكان منها كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha) لقياس ثبات أداة الدراسة, واختبار الانحدار الخطي البسيط والمتعدد لفحص تأثير العوامل البيئية والتنظيمية في تطبيق نظام الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية.

اسم الباحث : خالد محمود حمد ابداح

السنة : 2010

تحميل

2- أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على أداء مؤسسات التعليم العالي في ليبيا

ملخص الرسالة 

 هدفت هذه الدراسة ضرورة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في ليبيا لمدخل إدارة الجودة الشاملة كأسلوب إداري متطور بهدف الوصول إلى التحسين المستمر في كافة المستويات و العمل على إقامة ورشات عمل وبرامج تدريبية على الجودة الشاملة للعاملين في الجامعات الليبية وتهيئة مناخ التدريب المناسب لهم.
ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم إستبانة وفقا لأهداف وفرضيات الدراسة ، وتم توزيعها على عينة مكونة من (258) مفردة من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء كليات ومعاهد علمية في ليبيا . وقد تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) .

اسم الباحث : أمينة عمر إمحمد سهل

السنة : 2011

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في المحاسبة والمراجعة pdf

3- أثر التخطيط الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء العاملين في الجامعات الخاصة في الأردن

ملخص الرسالة 

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر التخطيط الإستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة بأبعاده (الرؤية، والرسالة، والأهداف الإستراتيجية، والوقت) في تحسين أداء العاملين في الجامعات الخاصة في الأردن (تحقيق رضا العاملين، وتحسين كفاءتهم). وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من الجامعات الخاصة في الأردن وقد اختيرت عينة قصدية من أربع جامعات هي (جامعة الشرق الأوسط، وجامعة الزيتونية الخاصة، وجامعة البترا، وجامعة فيلادلفيا). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعدت استبانة خاصة لهذا الغرض وزعت على قيادات هذه الجامعات بعد تحكيمها من قبل مجموعة من أساتذة الجامعات

 

اسم الباحث : هاني محمود مرزوقة

السنة : 2010

تحميل

رسائل ماجستير عن ادارة الجودة الشاملة pdf : ان كنت ترغب في مساعدة علمية نرجوا ترك تعليق وسيتم الرد عليكم من قبل فريق الموقع ، لكي نساعدك في جمع المراجع العلمية في تخصصك ، حيث نرسل لك قائمة بالمراجع المتاحة عبر الايميل .

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *