خطوات الدورة المحاسبية

خطوات الدورة المحاسبية

يتم استخدام الدورة المحاسبية بشكل شامل خلال فترة تقرير كاملة واحدة، وبالتالي ، يمكن أن يكون البقاء منظمًا طوال الإطار الزمني للعملية عنصرًا أساسيًا يساعد في الحفاظ على الكفاءة العامة ( خطوات الدورة المحاسبية )

تختلف فترات الدورات المحاسبية حسب احتياجات التقارير. تسعى معظم الشركات إلى تحليل أدائها على أساس شهري ، على الرغم من أن بعضها قد يركز بشكل أكبر على النتائج ربع السنوية والسنوية.

وبغض النظر عن ذلك ، سيكون لدى معظم المحاسبين على دراية بالمركز المالي للشركة من يوم لآخر .

ماهي الدورة المحاسبية

الدورة المحاسبة هي عملية متعددة الخطوات تحول المعلومات المحاسبية الأولية لشركتك إلى بيانات مالية واضحة ومفهومة. طالع ايضا : أهمية المحاسبة المالية في القياس المالي للأحداث الإقتصادية.

خطوات الدورة المحاسبية

الخطوة الأولى من خطوات الدورة المحاسبية :  هي تحديد المعاملات

سيكون للشركات العديد من المعاملات خلال الدورة المحاسبية. كل واحد يحتاج إلى أن يتم تسجيله بشكل صحيح في دفاتر الشركة. يعد حفظ السجلات أمرًا ضروريًا لتسجيل جميع أنواع المعاملات. ستستخدم العديد من الشركات تقنية نقاط البيع المرتبطة بدفاترها لتسجيل معاملات المبيعات. بالإضافة إلى المبيعات ، هناك أيضًا نفقات يمكن أن تأتي بأشكال عديدة.

الخطوة الثانية : تسجيل المعاملات في مجلة

الخطوة الثانية في الدورة هي إنشاء إدخالات دفتر اليومية لكل معاملة. يمكن أن تساعد تقنية نقاط البيع في الجمع بين الخطوتين 1 و 2 ، ولكن يجب على الشركات أيضًا تتبع نفقاتها.

سيحدد الاختيار بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والنقد متى يتم تسجيل المعاملات رسميًا. ضع في اعتبارك أن المحاسبة على أساس الاستحقاق تتطلب مطابقة الإيرادات مع المصروفات ، لذا يجب حجز كليهما في وقت البيع.

تتطلب المحاسبة النقدية تسجيل المعاملات عند استلام النقد أو دفعه. تتطلب عملية مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج تسجيل إدخالين مع كل معاملة من أجل إدارة ميزانية عمومية مطورة تمامًا إلى جانب بيان الدخل وبيان التدفق النقدي. مع محاسبة القيد المزدوج ، كل معاملة لها مدين وائتمان يساوي كل منهما الآخر.

محاسبة القيد الفردي قابلة للمقارنة مع إدارة دفتر شيكات. يقدم تقريرًا بالأرصدة ولكنه لا يتطلب إدخالات متعددة.

الخطوة الثالثة :النشر

بمجرد تسجيل المعاملة كإدخال دفتر يومية ، يجب ترحيلها إلى حساب في دفتر الأستاذ العام. يوفر دفتر الأستاذ العام تفصيلاً لجميع أنشطة المحاسبة حسب الحساب. يسمح هذا للمحاسب بمراقبة المواقف المالية والحالات حسب الحساب. يعد الحساب النقدي أحد أكثر الحسابات المشار إليها شيوعًا في دفتر الأستاذ العام والذي يوضح مقدار النقد المتاح.

الخطوة الرابعة : ميزان المراجعة غير المعدل

في نهاية الفترة المحاسبية ، يتم حساب ميزان المراجعة كخطوة رابعة في دورة المحاسبة. يخبر ميزان المراجعة الشركة بالأرصدة غير المعدلة في كل حساب. ثم يتم ترحيل ميزان المراجعة غير المعدل إلى الخطوة الخامسة للاختبار والتحليل.

الخطوة الخامسة : ورقة عمل (ورقة التسوية) 

يشكل تحليل ورقة العمل وتحديد إدخالات التعديل الخطوة الخامسة في الدورة. يتم إنشاء ورقة عمل واستخدامها للتأكد من تساوي الديون والائتمانات. إذا كان هناك تناقضات ، فسيلزم إجراء التعديلات.

الخطوة 6: ضبط إدخالات دفتر اليومية

في الخطوة السادسة ، يقوم كاتب الحسابات بإجراء تعديلات. يتم تسجيل التعديلات كقيود يومية عند الضرورة.

الخطوة 7: القوائم المالية

بعد أن تقوم الشركة بإجراء جميع إدخالات التعديل ، تقوم بعد ذلك بإنشاء بياناتها المالية في الخطوة السابعة. بالنسبة لمعظم الشركات ، ستتضمن هذه البيانات بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي.

الخطوة الثامنة: إغلاق الكتب

أخيرًا ، تنهي الشركة الدورة المحاسبية في الخطوة الثامنة بإغلاق دفاترها في نهاية اليوم في تاريخ الإغلاق المحدد. توفر البيانات الختامية تقريرًا لتحليل الأداء خلال الفترة. _ بعد الإغلاق ، تبدأ دورة المحاسبة مرة أخرى من البداية بفترة إبلاغ جديدة. عادة ما يكون عند الختام وقتًا جيدًا لتقديم الأوراق ، والتخطيط لفترة التقرير التالية ، ومراجعة تقويم الأحداث والمهام المستقبلية.

طالع ايضا : أهم 10 خطوات لانشاء برنامج محاسبي

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *