حلق شعر الطفل الرضيع

حلق شعر الطفل الرضيع

يتساقط شعر المواليد الجدد بشكل عام ما بين الأسبوع 8 و12 في حال لم يتم حلاقته من قِبل الأهل، وتنتشر هذه العادة في أجزاء كبيرة من العالم عند العرب والمسلمين وفي آسيا وفي بعض بلدان أمريكا اللاتينية، حيث يتم حلق شعر الطفل بعد الولادة مباشرة أو في الأشهر القليلة الأولى من الحياة. بعض الناس يفعلون ذلك لأسباب دينية، كما هو الحال عند المسلمين وكذلك في طقوس الهندوسية، وفي هذا المقال سنوضح فائدة حلق شعر الطفل الرضيع من الناحية الطبية والعلمية والدينية.

كيف ينمو الشعر؟

تلعب الجينات وبُصيلات الشعر دورًا كبيرًا في تحديد نوع الشعر وتوجد البصيلات مباشرة تحت الجلد حيث يتم إنتاج الشعر، يتكون جذر الجريب من خلايا بروتينية حيث يتم تكوين هذه الخلايا وتغذيتها عن طريق الدم الذي يحمل العناصر الغذائية التي تحتاجها الخلايا للنمو والتكاثر، ومع تكاثر الخلايا ينمو الشعر ويُدفع خارج الجريب عبر الجلد.

تمر خيوط الشعر الفردية بمرحلتين: الأولى هي مرحلة النمو والأخرى مرحلة الراحة. وتختلف في توقيتها، وهذا هو سبب تذبذب نمو الشعر بشكل عام.

فوائد حلق شعر الطفل الرضيع:

  • حث الرسول صلى الله عليه وسلم على حلق رأس المولود وعلى التصدق بوزنه ذهباً أو فضةً، وذلك لتجنب الأضرار التي يمكن أن تسبّبها المادة الدهنية في رأس المولود ومن أجل التخلص من الميكروبات التي يحملها الشعر.

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (كلُّ غلامٍ رهينةٌ بعقيقتِه تُذبحُ عنه يومَ سابعِه، ويُسمَّى فيه ويُحلَقُ رأسُه)، رواه الألباني ، في إرواء الغليل، عن سمرة بن جندب، الصفحة أو الرقم: 1169، صحيح.

  • أكد الأطباء أن حلاقة شعر المولود في الأسبوع الأول، تحمي رأسه من الميكروبات التي تصل إليه وقت الولادة، حتى ينمو شعر جديد، كما أن الشعر الجديد يكون أقوى.
  • قص شعر المولود بعد اليوم السابع يحفّزه على النموّ، ويتيح فتح مسامّ فروة الرأس، كما يساعد في زيادة قوة السمع والبصر ويحسّن من أدائهما.

طالع أيضا: كيف اهتم بشعر طفلى الرضيع

طفلي لديه قبعة المهد، فهل تساعد الحلاقة على التخلص منها؟

إن حلق رأس طفلك لن يعالج غطاء المهد، وقلنسوة المهد هي حالة جلدية لا علاقة لها بالشعر نفسه، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذهِ الحالة تحدث نتيجة زيادة الزيت على فروة الرأس، ويجب التنبيه هنا إلى أنَّ هذهِ الحالة قد تستمر إلى ستة أشهر أو عام من عمر الطفل.

 في الواقع ، قد يؤدي حلق الشعر أثناء إصابة الطفل بقلنسوة المهد إلى تهيج الجلد وتفاقم الحالة. كما أنه من المهم للغاية تجنب حك قشور فروة رأس طفلك، لأن هذا قد يسبب له المزيد من الانزعاج وقد يؤدي إلى حدوث عدوى، جربي هذه الطرق بدلاً من ذلك:

  • استخدمي الشامبو بانتظام ويفضل أن يكون شامبو بمواد طبيعية.
  • أو استخدمي الزيت على الرأس لتليين القشور قبل الاستحمام.
  • وبعد الاستحمام استخدمي فرشاة ناعمة للأطفال وبكل لطف أزيلي القشور.

كيفية حلاقة شعر الرضيع بأمان:

إن اتخاذ قرار بحلق شعر طفلك هو قرار مهم، ولكن مع الأدوات والاحتياطات المناسبة ، لا داعي للقلق فكل ما تحتاجينه هو:

  1. مكان جيد ونظيف بالإضافة إلى مساعد.
  2. مناشف نظيفة لتنظيف الرضيع.
  3. مرطب أو زيت للأطفال.
  4. التوقيت وهو أهم شيء إذ يجب عدم البدء بعملية حلاقة شعر المولود قبل موعد نومه أو قبل موعد وجبته، أو إذا كان مريضا أو عنده غازات وآلام، بل نختار الوقت الذي يكون فيه سعيد وهادئ ونبدأ بعملية الحلاقة.

خطوات قص (حلاقة) شعر الطفل الرضيع:

بعد الانتهاء من تهيئة الطفل بشكلٍ نفسي لعملية الحلاقة، فإنه يجب الانتباه إلى ضرورة توخي الحذر والقيام بهذه الخطوات برفق:

  1. استخدام بخاخ المياه لتبليل الشعر قليلًا.
  2. حلق رأس الطفل في اتجاه نمو الشعر، لكي لا يصاب بجروح أو ندوب.
  3. توضع شفرة الحلاقة في الماء لإزالة الشعر عن الطفل.
  4. بعد الانتهاء من عملية حلاقة شعر الرضيع يُفضّل القيام بتحميمه بالماء الدافئ لإزالة أيّ أجزاء متساقطة من الشعر.
  5. يُفضل استخدام مواد ومستحضراتٍ مضادةٍ للجراثيم ومستحضراتٍ مرطبة ومخصصة لبشرة الأطفال على فروة الرأس لتجنب حدوث أيّ التهاب أو عدوى أو جفاف.

 

على الرغم من الإعتقاد الشائع لدى الكثيرين أن حلاقة شعر المولود له علاقة بكثافتهِ فإنه وبلا شك اعتقاد خاطئ ، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشعر ينمو عن طريقِ بصيلاتٍ واقعة تحت فروة الرأس، وما تفعله الحلاقة بالشعر هو إزالة الجزء الظاهر على السطح، وهذا لا يؤثر على نمو الشعر في البصيلة، وبالنسبةِ لمعدل نمو شعر الطفل بعد الحلاقة فهو ينمو بمعدل أسرع من عدم حلاقته، وبهذا نكون قد وضحنا كل ما يتعلق بحلق شعر الطفل الرضيع.

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *