حركات الرضيع الغير طبيعية

حركات الرضيع الغير طبيعية

عندما يولد الطفل تكون لديه ردود فعل وحركات كثيرة كالاستجابة للضوء، أو اللمس، أو المص، وتعتبر هذه السلوكيات حركات لا إرادية تشكل جزءًا طبيعيًا من نمو الطفل الرضيع، التي تختفي تدريجيًا عند بلوغه سن ستة أشهر، وقد تتخوف الأمهات في بعض الأحيان من حركة الرضيع غير الطبيعية والتي قد تدل على حالات مرضية تستدعي التدخل الطبي، سنوضح في مقالنا لهذا اليوم حركات الرضيع الغير طبيعية.

الحركات غير الطبيعية للرضيع أثناء النوم

تتمثل حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم في الاهتزاز أو الارتعاش، فلا داعي للقلق منها لأنها تحدث بشكل تلقائي  خلال النوم وهي حركات غير ارادية وتنتهي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، وهي حالة شائعة جداً خلال الفترة الأولى من حياة المولود الجديد، وعادةً ما تنتهي خلال العام الأول من عمر الطفل، ولا توجد أي مخاطر لهذه الحالة أو أسباب تدعو إلى القلق.
وربما ترجع الأسباب إلى العوامل الوراثية أو انخفاض نسبة الحديد في الدم عند الرضيع، والذي يكون من الأفضل زيارة الطبيب ليصف مكملات غذائية لزيادة نسبة الحديد للطفل الرضيع.

حركات لا إرادية في أصابع اليد عند الأطفال

وهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذه الحركات اللإرادية والتي تشمل:

نقص الأكسجين في وقت الولادة، الإصابة بالصفراء، الإرهاق الشديد، اضطراب عصبي يؤثر على حركة الجسم ووظائف العضلات، وتختلف الحركات اللإرادية في أصابع اليد عن الحركات اللإرادية أثناء النوم، لذلك من الضروري تشخيص سببها فور ملاحظتها، لأنه قد تكون هناك أسباب طبية كامنة ورائها، لذا إذا لاحظتيها على طفلكِ فاستشيري الطبيب المختص لتحديد السبب وسرعة العلاج.

طالع أيضا: اغراض البيبي حديث الولاده

حركات الرضيع الغير طبيعية

إن حركات الرضع غير الطبيعية تُعرف أيضاً باضطراب الحركة والتي هي حالة صحية تنشأ في الدماغ وتؤدي إلى تحرك الطفل أكثر من اللازم أو بشكلٍ قليلٍ جداً. لكن المهم في حال بدت إحدى العلامات التالية على طفلك، فعليك استشارة الطبيب فهي من حركات الرضع غير الطبيعية والتي تتمثل في:
  • يتوقف الطفل عن فعل حركة اعتاد القيام بها كأن يقوم بتكرار مهاراتٍ جيدة تعلّمها أو إكتشفها حديثاً، ولكن فجأة تراجع أو توقف عن فعلها فمن الضروري التحدث إلى الطبيب.
  • إذا لاحظتِ أن طفلك يستخدم يداً أو جانباً واحداً فقط من جسده ولا يستخدم كلتا يديه، فتحدثي إلى طبيب الأطفال على الفور لاجراء الفحوصات اللازمة.
  • إذا لاحظتِ أن طفلكِ غير قادر على تحريك يديه وقدميه بشكلٍ طبيعي، يعني عدم سيطرته على أعضاء جسمه، ففي الأشهر الأولى قد يبدو معظم الرضع مرنين وغير قادرين على التحكم في أجزاء من الجسم، نتيجة عدم تطور العضلات بعد، لكن إن كان يبدو وكأن لا قوة له لتحريك تلك الأعضاء الاساسية فهذا يعني أنه قد يكون مصاباً بخلل في الدماغ.
  • إذا كان جسم طفلك حديث الولادة يهتز بأكمله في اليدين والفم وعنده رعشة في كامل الجسم، قفد تدل على إصابات دماغية أو عدوى ويجب خضوعه للفحوصات بأسرع وقت.
  • إذا كان طفلك يسعل باستمرار عند الرضاعة، وخاصة إذا تحول لون بشرته إلى الأزرق، فهذا يدعو إلى القلق ويجب مراجعة الطبيب فوراُ، فقد تكون لديه مشكلة في الرئتين أو الجهاز الهضمي.
  • معظم المولودين الجدد يكون تنفسهم سريعاً وغير منتظماً بسب عدم تعودهم على ذلك، ولكن إذا زاد معدل تنفس طفلك بشكل ملحوظ، مع ظهور علامات مثل ازرقاق الجلد، أو الصفير، فقد يدل هذا أن طفلك يعاني من مشكلة صحية كخلل في الرئتين أو مرض في القلب.
متى عليكِ القلق والذهاب للطبيب على الفور
  • إذا كان الطفل لا يستيقظ بعد فترة طويلة من النوم.
  • عدم حركة الطفل.
  • الطفل يفقد وزنه باستمرار.
  • لا يستطيع البكاء مهما حاول ذلك.
  • يعاني من صعوبة شديدة في التنفس.
  • يئن أو يشخر مع كل نفس.
  • يعاني من ازرقاق في الجلد أو الشفاه.
  • يعاني من حمى شديدة.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا أن حركات الرضيع غير الطبيعية خاصة أثناء النوم غالبًا لا تنطوي على أي خطورة ، كما وضحنا بعض حركات الرضيع الغير طبيعية، ولكن هناك أنواع أخرى قد تكون أحياناً مرتبطة بالصحة العقلية أوالنفسية، لذلك ننبهكِ عزيزتي الأم إذا لاحظتِ أي حركة غريبة وغير عادية فمن الضروري أن تستشيري الطبيب وعلى الفور للسيطرة على الأعراض وسرعة العلاج.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *