حبس القطط وقت النوم

حبس القطط وقت النوم

حبس القطط وقت النوم

هل يجب حبس القطط أثناء النوم ؟ كثرت التساؤلات حول هذا الموضوع لمربي القطط , فهل يجب حبس القطط في الليل أثناء النوم , فالقطط تعرف بنومها لمدة طويلة ويمكنها أن تغفو لما يصل إلى 14 ساعة في اليوم الواحد  فليس لها دورات يومية محددة من الاستيقاظ والنوم كمعظم الثدييات فالقطط تعرف بأنها كائنات ليلية لذلك تسبب الإزعاج لصاحبها فشيئ طبيعي إذا كانت القطة تعطل نومك , فكل منا يحتاج الى  النوم الهادئ في الليل , وفي هذه المقالة جئنا لنتعرف معا الى حبس القطط وقت النوم وهل هذا الشيئ يؤثر عليها , كل هذا سنكتشفه معا .

هل يجب حبس القطط أثناء النوم ؟

يخشى بعض الأشخاص المبتدئين فى تربية القطط لبعض الأسباب كازعاج القط لأفراد الأسرة وعدم قدرتهم على النوم ليلا أو فكرة النوم مع القط فى غرفة واحدة اعتقادا منهم بأنهم سيتعرضون إلى أضرار سواء على مستوى الصحة أو خوفا من نفس القط.

يلجأ معظم مربي القطط إلي حبسهم اثناء النوم بسبب فرط نشاط القطط في بعض المراحل العمرية وخاصة في الأشهر الأولى قد تكون مربي جديد للقطط ، ولا تعرف كيف تعود القطط علي مكان و وقت النوم  ولكن هذا راجع الى عدة أسباب قد تكون : 

  •  أسباب وراثية .
  •  الجوع .
  • نوم القط لفترات طويلة خلال طول النهار .

لذلك اذا أردت حبس القطة في اليل يجب أن يكون  في مكان هادي ومريح للنوم  ولكن يجب أن يكون هذا المكان آمن علي قطتك ولا يوجد فيه ما يمكن أن يتسبب في إخافتها أو إلحاق أي أذي لها .

كما ويجب أن تنتبه إذا كانت قطتك لا تنام بشكل طبيعي فهذا راجع لعدة أسباب وتحديد سبب فرط هذا النشاط ليلا كما ذكرنا سابقا قد يكون  بسبب نوم القطة لفترات طويلة أثناء النهار  أو بسبب جوع القطة فالجوع من أحد مسببات الأرق  فإنتبه إلي هذه الأسباب حتي تحظي قطتك بنوم عميق وهادئ أثناء الليل الطويل .

طالع أيضا: بديل حليب القطط حديثة الولادة

كيف أساعد قطي على النوم ليلا 

  • خصص لقطك مكان للنوم خاص به 

من الأحسن أغلق باب غرفتك ليلا فمن الصعب جدا النوم مع القطط حيث أن القطط نادرا ما تنام  8 ساعات متتالية ,فأفضل شيء هو ترك القطة خارج غرفتك , فخصص لها مساحة خاصة بها لتستريح فيها فكلما شعرت القطط أن لديها مكانا خاصا بها للنوم كلما قلت احتمالية دخولها لمكان نومك , كذلك فلما أعطيتها مساحة أكبر وفرصة أكبر للحركة كلما فكرت أن هذا المكان ملكها لأن القطط حيوانات اقليمية .

  • وفر لها وسائل التسلية 

تشعر القطط بالملل خلال النهار وخاصة عند مغادرة أفراد العائلة المنزل و الذهاب الى العمل أو المدرسة , فياة الحيوانات الأليفة حول ميعاد ذهابنا وعودتنا مما يزيد من حاجتها للعب في وقت لاحق فحافظ على توفير وسائل التسلية للقطة عندما تكون غائب عن المنزل مما يساعد القطط على الهدوء وعدم الحاجة للعب وقت نومك بالليل.

  • ضع ميعاد محدد للنوم

حاول وضع رةتين يومي لوقت النوم فالقطط مثل الأطفال  يستجيبون للمواعيد المحددة مثلهم , فعند وضع روتين معين هو الخطوة الأولى لتدريب قطتك على النوم كغلق الأنوار في وقت محدد فالظلام يعد بمثابة إشارة للقطط أن الوقت قد حان للنوم .

  • ضع الروادع على باب غرفتك

إذا كنت لاتحب غلق باب غرفتك و استمرت القطة في محاولة الدخول للغرفة ليلا فيمكنك أن تضع شيئا يشعر القطة بعدم الراحة أو شيء يفاجئها ويفزعها مما يجعلها تخاف و يقلل احتمالية مجيئها لبابك والصراخ أو الخربشة المزعجة .

  • إطعام القطة قبل النوم

لكي لاتشعر قطتك بالجوع ليلا حاول أن تطعم القطة قبل النوم بقليل , فعند الشبع ستشعر القطة بالنعاس فإننا كثيرا ما نريد النوم بعد أن نتناول وجبة لذيذة , فقد أشارات دراسات أنه إن أطعمت قطتك نصف كوب من الطعام الجاف أو الرطب قبل النوم بقليل فإن ذلك يساعدها على النوم خلال الليل .

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حبس القطط وقت النوم حيث يجب التعامل الصحيح مع هذه المخلوقات الرائعة فتحتاج القطط للشعور بالأمان والاطمئنان والدفء , كما يجب تدريب القطط فهي لا تستجيب للتدريب القائم على الهدايا كالكلاب فلا تحاول توبيخ أو حبس القطة كعقاب لها فهي لن تفهم العلاقة بين السبب والنتيجة.

طالع أيضا: كيف احمي نفسي من فطريات القطط

 

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.