جميع القطاعات العسكرية السعودية

جميع القطاعات العسكرية السعودية

نشأت القوات العسكرية السعودية في منتصف القرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثامن عشر الميلادي، والتي كانت متصلة بإعلان قيام الدولة السعودية الأولى في قلب شبه الجزيرة العربية على يد محمد بن سعود، حيث قضت أكثر من ثلاثين عامًا في معارك وحروب طاحنة على أكثر من جبهة، وقد كانت البداية عبارة عن قطاعات غير منظمة قليلة التسليح والعتاد، ولذلك حرصت قيادة المملكة على تطوير الترسانة العسكرية للقوات المسلحة لتكون قوة ردع وحفظ لكيان وسيادة الدولة، وتعتبر وزارة الدفاع السعودية هي أهم الوزارات السيادية في مجلس الوزراء وفي هذا المقال سنتكلم عن جميع القطاعات العسكرية السعودية.

ما هي القطاعات العسكرية ؟

هي كافة القوات العسكرية للمملكة العربية السعودية المستقلة عن الأخرى وتنحصر القطاعات العسكرية تحت وزارات رئيسية وهي: القوات المسلحة السعودية التابعة لوزارة الدفاع، حرس الحدود التابع لوزارة الداخلية، الحرس الوطني السعودي التابع لوزارة الحرس الوطني، ووحدة الأمن الخاص التابعة لرئاسة الاستخبارات العامة، وقوات العمليات الخاصة التابعة لرئاسة أمن الدولة، والحرس الملكي السعودي والذي يتبع للديوان الملكي مباشرة.

ويعتبر قطاع القوات البرية السعودية من افضل القطاعات العسكرية من حيث تعدد التخصصات والأسلحة والفرص الموجودة للترقي في المناصب المختلفة، ولكن تبقى تفضيلات الشخص وقدراته ومؤهلاته هي التي تتيح له اختيار هذا القطاع من غيره.

القوات المسلحة السعودية

القوات المسلحة هي عضو مؤسس في مجلس الخدمة العسكرية، وهي تُمثل أركان الحرب العامة: القوات البرِية، القوات الجوية، القوات البحرية، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، وقوة الصواريخ الإستراتيجيه الملكية السعودي، وتضم أسطولين شرقي وغربي يشكلان البحرية، وتتضمن أسراب قتالية، فضلًا عن سبع قواعد صَّاروخية تشكل القوات الاستراتيجية.

ويصنف الإنفاق العسكري في المملكة الأكبر على مستوى المنطقة، وثالث أكبر موازنة عسكرية في العالم، ما يساوي تقريبًا حجم الإنفاق العسكري للدول العربية مجتمعة، وهذا النمط العالي مكَّن من عصرنة القوات السعودية من خلال تأهيل القوى المدربة، وتجهيزها بترسانة عسكرية تُعد الأكثر تطورًا.

ويتجاوز عدد العسكر في المملكة السعودية حاجز 500 ألف مقاتل، منها القوات البرية الملكية والتي تقدر بـ 225 ألف مقاتل ينشط في ثمان مدن عسكرية، حيث تعمل قيادة المملكة على تحديثها بما يتماشى مع التطور العالمي للعسكرة في القرن الواحد والعشرين.  

طالع أيضا: تاريخ صدور الميزانية السعودية

حرس الحدود

يُعد من أقدم الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية ويتولى القيام بدور مهم وفعال ضمن منظومة الأمن الذي تعيشه المملكة، ويعتبر بمثابة الحصن والدرع الواقي للبلاد التي تتعدد حدودها مع الدول المجاورة، كما تعد المديرية العامة لحرس الحدود أحد أهم الأسلحة الهامة في القوات العسكرية السعودية.

وتتمثل مهام حرس الحدود في حماية حدود المملكة البرية والبحرية والأجواء المنخفضة من الاختراق غير المشـروع، ومساعدة المواطنين على إمتداد الحدود، والإنذار المبكر عن أي تحركات غير عادية على خط الحدود أو بالقرب منه، وكذلك منع عمليات التسلل والتهريب للبضائع والممنوعات مثل الـمخدرات والأسلحـة وغيرها.

الحرس الوطني السعودي

وزارة الحرس الوطني هي وزارة على مستوى مجلس الوزراء السعودي وهي واحدة من القطاعات العسكرية الرئيسية للمملكة، ومسؤوليتها هي الدفاع عن شؤون الأمن الوطني، وتحوي على العديد من الوحدات فيها مختلف التخصصات: كالمشاة، والمشاة الآلية، والأمن الخاص، والإشارة، والإدارة العامة للأفواج، والمدفعية، والاستطلاع، والفرسان، والشرطة العسكرية، والتدخل السريع، والامداد، والتموين والاطفاء وإدارة مكافحة المخدرات والدوريات الأمنية.

وكذلك مرافق التدريب: ككلية القيادة والأركان بالحرس الوطني وكلية الملك خالد العسكرية، وكلية الملك عبد الله بن عبد العزيز للقيادة والأركان، ومدارس الحرس الوطني العسكرية، وهناك مدارس منفصلة عن قيادة مدارس الحرس الوطني العسكرية ولكن تتبع قيادة أسلحتها إدارياً وتعليميا وتدريبياً مثل مدرسة سلاح الإشارة ومدرسة العلوم الصحية المساعدة (بالطب العسكري الميداني).

وحدة الأمن الخاص

وحدة الأمن الخاص أو وحدة الصقور هي قوات خاصة تابعة لرئاسة الإستخبارات العامة السعودية ( هيئة حكومية تعني بالمعلومات الاستخباراتية في المملكة ويتولى رئاستها الفريق خالد بن علي بن عبد الله الحميدان، وتعد أحد المؤسسات الأمنية السيادية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى توفير الأمن والاستقرار، كما تعمل على المحافظة على مكتسبات الوطن)، ووحدة الأمن الخاص تم تدشينها في معهد رئاسة الاستخبارات في المزاحمية عام 2010، بحضور رئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وكبار المسؤولين بالرئاسة.

قوات العمليات الخاصة

هي إحدى الفروع التابعة لرئاسة أمن الدولة والتي تعتبر مؤسسة أمنية واستخباراتية سيادية في المملكة العربية السعودية، وقد أُنشِئت بأمر ملكي من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 20 يوليو 2017 وتُعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، وتتمثل مهمة قوات الأمن الخاصة في القيام بالعمليات الخاصة والسريعة لحفظ الأمن الداخلي، ومساندة قطاعات الأمن الأخرى، والقيام بأي عملية أمنية تحددها القيادة العليا في البلاد.

الحرس الملكي السعودي

 تقع رئاسة الحرس الملكي بمدينة الرياض ولها فروع في جميع مناطق المملكة، وتتمثل مهمة الحرس الملكي بالتعاون مع قطاعات أمنية أخرى في توفير الأمن والحماية لخادم الحرمين الشريفين والشخصيات الهامة في داخل وخارج المملكة، وكذلك توفير الأمن والحماية للضيوف المهمين أثناء زيارتهم للمملكة، ويقوم الحرس الملكي بعمليات أمنية مكثّفة من خلال التنسيق المبكر مع الأجهزة الأمنية الأخرى ووضع الخطط لتأمين اللقاءات والمؤتمرات والمناسبات والاحتفالات والزيارات الهامة.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا جميع القطاعات العسكرية السعودية والذي تطرقنا فيه لذكر القطاعات العسكرية والوزارات الرئيسية التي تنحصر تحتها، والتي تتمثل أهم أولوياتها في توفير الأمن والحفاظ على الوطن، كما تكلمنا عن أن الإنفاق العسكري في المملكة هو الأكبر على مستوى المنطقة، وثالث أكبر موازنة عسكرية في العالم.

طالع أيضا: مصادر دخل المملكة العربية السعودية

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.