تفسير سورة المائدة pdf

تفسير سورة المائدة pdf

تفسير سورة المائدة pdf

تعتبر سورة المائدة هي السورة الخامسة  من سور القرآن الكريم ، و تحتوي على 120 آية و تصنف السورة على أنها سورة مدنية و من السور الطوال في القران وتقع بين سورتي النساء والأنعام وفي هذه المقالة سنقدم لكم تفسير سورة المائدة pdf .

  • الأطعمة المحللة و المحرمة و مستجداتها الفقهية : دراسة تطبيقية مقارنة في ضوء سورة المائدة

اسم الباحث : العساف، عدنان محمود شراري

وصف الدراسة :

تناول هذا البحث عن أهمية قواعد و أحكام الأطعمة في الفقه الإسلامي، منطلقا من المنظور القرآني لهذا الموضوع وفقا لما ورد في سورة المائدة، و أتبع المنهج الفقهي المقارن في المذاهب الأربعة، و قد تضمن تخريج علل هذه الأحكام لتكون أساسا للبحث و الاجتهاد فيما يستجد من الأطعمة مستقبلا، كما كما استهدف على تطبيقات معاصرة لأحكام الأطعمة الواردة في هذه الآيات الكريمة من سورة المائدة ؛ كالمستجدات الفقهية المتعلقة بطريقة قتل الحيوانات مأكولة اللحم .

اضعط هنا للتحميل

طالع أيضا : بحث المتشابهات في سورة البقرة

  • هدايات تشريعية لأحكام الأطعمة في ظلال سورة المائدة : دراسة تفسيرية موضوعية

اسم الباحث : باي زكوب عبد العالي

وصف الدراسة :

يهدف هذا البحث إلى إلقاء بعض الضوء على أهم أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بتناول الطعام الحلال بناء على آيات مختارة من سورة المائدة من أجل توعية المسلمين بأحكام الأطعمة المباحة والممنوعة , و يتعارض مثل هذا السلوك بشكل واضح مع التوجيه القرآني في التأكد من مكانة الحلال في الطعام المقدم ومن المتوقع أن تفيد المناقشة أيضًا شركات الأغذية الدولية والمحلية مع اهتمام أكبر بتعاليم الشريعة في التعامل مع الأغذية من الإنتاج إلى التسويق ومن التحضير إلى التقديم.

اضعط هنا للتحميل

  • لمحات من الإعجاز التشريعي من سورة المائدة

اسم الباحث : إيمان جليل إبراهيم ,خضر, أحمد ياس

وصف الدراسة :

القرآن الكريم فريد من نوعه ، وما جاء به القرآن من شكل لا حدود له ، ويتجدد إلى يوم القيامة. هذا هو سر الإعجاز ، فهو يناسب كل زمان ومكان و أن الأحكام والشرع التي جاءت في القرآن مثل أكل اللحوم المحرمة دليل قاطع على إعجاز القرآن لأن النهي له أثر سيء على الإنسان والمجتمع و قد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الإعجاز التشريعي من سورة المائدة .

اضعط هنا للتحميل

طالع أيضا : بحث عن سورة الفاتحة pdf

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *