تعريف مؤشر التنمية البشرية

تعريف مؤشر التنمية البشرية

هو مؤشر ابتكرته هيئة الأمم المتحدة يشير إلى مستوى رفاهية الشعوب في العالم. وتصدر له تقريرا سنويا منذ عام 1990 وما يقوم برنامج التطوير للأمم المتحدة (UNDP) بغرض تنمية الدول وتحسين أوضاع المواطنين في الدول المختلفة.
يتعلق مؤشر التنمية الإنساني بقياس متوسط العمر المتوقع للمواطن ومستوى التعليم والأمية والمستوى المعيشي في مختلف أنحاء العالم.
قام بابتكار هذا المؤشر عالم الاقتصاد الباكستاني محبوب الحق، وساعده في ذلك عالم الاقتصاد الهندي أماريتا سين الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد والعالم

الترتيب حسب مؤشر التنمية البشرية

فيما يلي قائمة بترتيب أفضل 10 دول في العالم تنازلياً على سلم مؤشر التنمية البشرية مقرونة بقيمة المؤشر لعام 2018:[٣] النرويج (0.953). سويسرا (0.944). استراليا (0.939). إيرلندا (0.938). ألمانيا (0.936). أيسلندا (0.935). هونج كونج (0.933). السويد (0.933). سنغافورة (0.932). هولندا (0.931).

من الملاحظ أن في السنوات الأخيرة تقدمت عدد من الدول العربية إلى المستوى الأول، وهي المرتفعة جدًا، وعلي رأسها المملكة العربية السعودية التي جاءت في المركز 39 عالميًا، والثاني عربيًا بعد دولة قطر، بينما جاء في المركز الثالث دولة الإماراتالعربية، وفي المركز الـ 41 عالميًا. وجاء في المركز الرابع دولة البحرين عربيًا وفي المركز الـ45، وفي المركز الخامس عربيًا الكويت وعالميًا المركز 48، وجاءت عمان في المركز السادس على مستوي الشرق الأوسط، والمركز 52 عالميًا، وجاء في المركز 7 دولة لبنان، والتي جاءت في المركز 67، بينما جاء في المركز الثامن الأردن، التي حلت في المركز 80 عالميًتا، وفي المركز التاسع دولة الجزائرالتي حلت عالميًا في المركز 83، وجاء في المركز العاشر ليبيا والذي جاء عالميًا في المركز 94

مفهوم مؤشر التنمية البشرية

يدّل مؤشر التنمية البشريّة أو كما يُطلقُ عليه في اللغة الإنجليزيّة(Human Development Index) على ذلك المؤشر المسؤول عن قياس وتحديد مستوى الرفاهية لكلّ شعب من شعوب العالم، ويهدفُ بصورةٍ مباشرة إلى الحصولِ على واقع إنسانيّ أفضل، وتحسين الوضع المعيشيّ لكافةِ المواطنين في شتّى بقاع الأرض، بغضّ النظر عن فروقات واختلافات الجنس، واللون، والدين، والعرق

كيفية حساب مؤشر التنمية البشرية

يهدف مؤشر التنمية البشرية والذي يُرمز له بـ (HDI) إلى قياس مدى جودة ونوعية الحياة بين مختلف الدول بمقياس من الصفر حتى الواحد، ومن الطرق المُتبعة في قياس مؤشر التنمية البشرية ما يلي:

مؤشر متوسط العمر المتوقع

يساعد هذا المؤشر كثيراً على تحديد المتوسط العمري الذي سيعيشه أفراد المجتمع الواحد، ويساعد على التركيز على المستوى الصحي الذي يتمتع به، وعلى مقدار الإسهام في الأعمال والنشاطات، بحيث يركز هذا المؤشر على الفئات العمرية المحصورة بين 20-85، فكلما كان معدل العمر المتوقع أكبر كان مؤشر (HDI) أكبر.

مؤشر التعليم

يعدّ من أبرز طرق حساب مؤشر التنمية البشرية، والذي ينص على قسمة عدد السنوات الدراسة للبالغين من سن 25 عامًا فأكثر على السنوات المتوقعة من التعليم للأطفال في سن المدرسة.

مؤشر الدخل الإجمالي للفرد الواحد

يقيس مؤشر الدخل الإجمالي للفرد (GNI) الدخل السنوي لمتوسط أفراد البلد الواحد بالاعتماد على قوة الشراء في الأسواق، ويعتبر هذا المؤشر الـ 100 دولار أمريكي هي أقل معدلات الدخل، والـ 75.000 دولار أمريكي أكبر حد لدخل الفرد السنوي.

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *