تطعيمات القطط

تطعيمات القطط

تحتاج القطط التي نربيها في المنزل إلى الرعاية والإهتمام بأكلها وشربها ونظافتها وصحتها، وأحد أهم خطوات العناية بصحتها هو الحرص على تطعيمها، وذلك لحماية جسمها من الأمراض حتى تستطيع تكوين مناعة مكتسبة ضد بعض الفيروسات الخطيرة، لذلك على كل مربي قطط معرفة أساسيات التطعيمات ومواعيدها بشكل كامل حتى تتمتع القطة بأفضل صحة، وفي مقال اليوم سنتكلم عن تطعيمات القطط وكل ما يتعلق بها.

ما هي اللقاحات أو التطعيمات؟

وهي تلك التطعيمات التي تساعد على تجهيز واعداد نظام المناعة في الجسم لمكافحة غزو أي كائنات حية تسبب الأمراض كالفيروسات، وتحتوي هذه اللقاحات على مولدات المضادات حيث تبدو كأنها كائن تسبب الأمراض فتحفز جهاز المناعة، لكنها لا تسبب فعلا المرض، لأنه عند إعطاء اللقاح فالجسم يعمل على تحفيز الجهاز المناعي وعند تعرض القط للإصابة بهذا المرض الحقيقي فيكون الجهاز المناعي على أُهبة الاستعداد للقضاء والتخفيف من حِدته.

ما هي الفائدة من تطعيم القطط؟

يساعد تطعيم القطط في الوقاية من العديد من الأمراض الفيروسية التي تعد قاتلة لها، ويقي التلقيح من اصابتها بعدة أمراض حيث:

  • يساعد في الوقاية من أربعة أمراض فيروسية قاتلة وهي: فيروس الهربس، كاليسي، اللوكيميا، وفيروس الدستمبر.
  • يحافظ التلقيح على القطط الرضيعة حيث من الأفضل عند تزويج قطتك أن تطعمها أولاً حتى تحمي القطط الرضيعة من الأمراض.
  • يساعد التطعيم على رفع مناعة القطط ما يقلل من احتمالات اصابتها بالأمراض وبنزلات البرد والأنفلونزا.
  • تعيش القطط  التي تأخذ تطعيم أكثر من القطط غير المطعمة بنسبة 30%.

لذلك فجميع التطعيمات مهمة للغاية لأن القطط تكتسب مناعة كاملة تجاه العديد من الأمراض الخطيرة والمنتشرة فيما بينها، وبعضها يكون قاتل بنسبة كبيرة بمجرد الإصابة به، لأن معظمها لا يوجد لها علاج حتى الآن، لذا يعتبر التطعيم هو أفضل وقاية لقطتك تجاه هذه الأمراض.

ماهي التطعيمات اللازمة للقطط؟

يعتقد البعض أن تطعيمات القطط غير ضرورية إذا كانت القطة لا تخرج من المنزل، وهذا خطأ لأن الفيروسات موجودة في كل مكان وحتى في الجو ومن الممكن أن تنتقل بكل سهولة حتى لو لم تخرج القطة من المنزل.

وتحصل القطط على حوالي 3 تطعيمات مختلفة، وهي: التطعيم الرباعي الذي يحمي من الإصابة بـ4 أمراض شديدة العدوى عند القطط، وتطعيم السعار والذي يعتبر مرض قاتل بنسبة 100%، والتطعيم ضد الديدان، والتطعيم ضد البراغيث والقراد حيث تنتشر بشكل كبير في فصل الصيف.

طالع أيضا: اسماء قطط ذكور

جدول تطعيم القطط

يجب على من يربي القطط معرفة أساسيات التطعيمات ومواعيدها بشكل كامل حتى يستطيع الحفاظ على القطة بأفضل صحة، وفيمايلي جدول تطعيمات القطط:

يجب تطعيم قطتك وهي في عمر صغير جدا حيث يبدأ التطعيم الرباعي من سن 6 حتى 8 أسابيع أي بعد الفطام مباشرة وذلك لوقاية القطة من أي أمراض، ويتم تكرار هذا التطعيم بعد ذلك وتسمى الجرعة التأكيدية، ويكون ذلك في غضون 21 يوم من الجرعة الأولى.
ثم يتم تطعيم القطة كل عام التطعيم الرباعي ضد الأمراض الفيروسية وهو بمثابة جرعة وقائية ضد الأمراض التي قد تنتقل للقطط.
ويبدأ تطعيم القطط ضد مرض السعار القاتل والذي قد ينتقل للإنسان عن طريق اللعاب في سن ستة أشهر، وهذا التطعيم بمثابة وقاية للإنسان والحيوان على حد السواء ويجب أن يتم تكرار هذا التطعيم كل سنة.أما بالنسبة لتطعيم القطط ضد القراد والبراغيث والديدان فهو اختياري، وإذا لاحظت أن قطتك مصابة بالبراغيث أو الديدان أو القراد فذلك راجع لعدم تطعيمها بشكل دوري.

ماهي التطعيمات التي يجب اعطائها للقطط؟

هناك نوعين من التطعيمات الرئيسية التي يجب أن تُعطى لجميع لقطط بكافة أنواعها وهي:

  • التطعيم الأول: تطعيم القطط الرباعي

وقد سُمي هذا التطعيم بهذا الاسم لأنه يقي القطة من أربعة أمراض رئيسية قاتلة وهي:

فيروس الهربس: وهو فيروسي يصيب الجهاز التنفسي للقطط.
فيروس كاليسي: وهو فيروس يصيب الجهاز التنفسي للقطط.
لوكيميا القطط: وهذا المرض قد ينتقل من القطط للإنسان أيضا.
ديستمبر القطط: أو مرض طاعون القطط.

  • التطعيم الثاني: تطعيم القطط ضد مرض السعار

مرض السعار هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات حيث يعتبر هذا المرض من أشد الأمراض خطورة وأفتكها لأنه ينتقل للإنسان بكل سهولة عن طريق لعاب القطط.

ماهي الأعراض بعد تطعيم القطط؟

قد تلاحظ بعد تطعيم قطتك عدة أعراض مثل:

الإسهال أو القيء أو ارتفاع الحرارة وكذلك الخمول وقلة الحركة، حيث أن القطة غير معتادة على الهدوء، فلا داعي للقلق عند حدوث هذه الأعراض الخفيفة لأن الجسم يقوم بمقاومة التطعيم وافراز الأجسام المضادة.

لكن يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة دون أي تحسن في حالة القط، لذا عليك التواصل مع الطبيب البيطري للحصول على النصيحة والمساعدة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا تطعيمات القطط وكما وضحنا أن هذا التطعيم مهم جداً لوقاية القطة من الأمراض الفيروسية والتي قد تتسبب في موتها، فما عليك إلا أن تحرص على عرضها على الطبيب البيطري كل فترة لتتأكد من سلامتها.

طالع أيضا: اسماء قطط اناث

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *