تساقط شعر القطط

تساقط شعر القطط

إن وجود قط بالبيت لهو شيء مفرح بالتأكيد لأنه مصدر البهجة والسعادة خاصة مع وجود الأطفال، لكن المقلق في بعض الأحيان هو وجود الشعر المتناثر على الفراش والسجاد هنا وهناك وحتى على الملابس، وهذه المشكلة هي حالة صحية شائعة بين القطط، وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة، لذلك يجب مراجعة الطبيب البيطري لعلاج تساقط شعر القطط وفي هذا المقال سنوضح ذلك.

إن اصابة القطط بالبراغيث والقراد قد يؤدي إلى تساقط الشعر عندها بشكل كبير لأنها تتغذى بشكل رئيسي على دماء القطط، لذلك افحص قطتك جيدا وإذا لاحظت وجود البراغيث والقراد فعليك بالاتجاه فوراً للطبيب البيطري للقيام بتطعيمها لأنه يقيها من أمراض عديدة ويوفر لها الصحة والنشاط الدائم.

كما قد تتعرض القطط لمرض الجرب، العث والقمل ما يجعلها تقوم بخدش نفسها ولعق جلدها الأمر الذي يصيبها بالتقرحات والصلع في أنحاء متقرقة من جسمها.

وكذلك الديدان المعوية تسبب الطفيليات والتي تأتي نتيجة تناول اللحوم والأطعمة غير المطهوة جيداً، كما تتسبب في إنقاص العناصر الغذائية التي يمتصها جسم القط من الطعام، والحل في هذه الحالة هو إعداد طعام القط في المنزل أو استعمال أطعمة جاهزة من مصادر صحية موثوقة، وعلاجها يكون بواسطة الأدوية التي يصفها الطبيب البيطري.

طالع أيضا: اسعار القطط في السعودية

  • سقوط شعر القطة بسبب الحساسية

قد تكون الحساسية عند القطط لعدة أسباب كتعرضها لدواء معين من خلال وضعه على جلد القطة ما يسبب تحسس تجاه هذا الدواء، أو بسبب ثياب الصوف التي يُلبِسها المربين للقطط في الشتاء والتي تستعمل لتدفئتهم فهناك نوع من الصوف يسبب الحساسية، وكذلك هناك بعض أنواع الصبغات التي يستخدمها البعض لتغيير لون شعر القطة فقد تحتوي على مواد تسبب تهيجاً للجلد وبالتالي تساقط شعر القطط.

كما أن تناول أنواع معينة من الطعام قد يتسبب في ظهور الحساسية وحك القط لنفسه باستمرار ما يؤدي لإزالة الشعر حول هذه المناطق، فقد ثبت علمياً أن بعض الأطعمة قد تُسبب للقطط أنواع مختلفة من الحساسية.

  • مرض خلل المناعة الذاتي (داء الثعلبة)

مرض خلل المناعة الذاتي هو أحد الأمراض المسئولة عن سقوط شعر القطط حيث تظهر في الجسم بعض المناطق صلعاء تماماً، فعلى المربي أن يكون منتبهاً لهذه الأمور والاتصال بالطبيب البيطري للعلاج.

  • القلق والاكتئاب والأمراض النفسية

قد يتساقط شعر القطط أيضاً بسبب شعور القلق والخوف الشديد لأنها مثل الانسان تماماً تُصاب بالأمراض النفسية المختلفة تصل حتى الاكتئاب وفقدان الشهية، وقد لوحظ ذلك في حالات ترك القطة لوحدها في المنزل لمدة طويلة، وكذلك عند الانتقال لمنزل جديد لم يألفه القط بعد، لذلك  يجب أخذه إلى أقرب عيادة بيطرية حتى تساعد قطك في تخطي هذه المرحلة، وعليك مراعاة عدم تركه لفترة طويلة لدى أشخاص غرباء يراهم لأول مرة.

  • مرحلة الحمل والرضاعة عند القطط

تفقد القطة في مرحلة الحمل والولادة الكثير من الشعر، وكذلك في منطقة الحلمات حتى تستطيع إرضاع صغارها، وهذا التساقط راجع لطبيعة جسد القطة في هذه الفترة وتغير الهرمرنات.

 

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا تساقط شعر القطط حيث تطرقنا فيه لأهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند القطط والذي نضيف إليه عامل الوراثة أو الاصابة بمرض السرطان، ونوضح أنه لا تتوفر أي طريقة للوقاية من تساقط الشعر إلا بالتغدية الصحية والنظافة، والقيام بالفحوصات الطبية الدورية، والاهتمام بتمشيط شعرها بفرشاة مناسبة كل يوم.

 

طالع أيضا: انواع القطط الشيرازى بالصور والسعر

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.