تحاضير

تحاضير

تحاضير المناهج بالسعودية  مع mta.sa تعد عملية من عمليات تطوير المناهج الدراسية ليتم هذا بشكل منهجي من حيث ما سيتم تدريسه، ولمن سيتم تدريسه، وكيف سيتم تدريسه، فكل مكون يؤثر ويتفاعل مع المكونات الأخرى. على سبيل المثال ، ما سيتم تدريسه يتأثر بمن يتم تدريسه (على سبيل المثال، مرحلة تطورهم في العمر والنضج والتعليم) . تتأثر طرق كيفية تدريس المحتوى بمن يتم تدريسه، وخصائصه، والإطار.

وعند النظر في المكونات الأساسية الثلاثة المذكورة أعلاه ، يُنظر إلى ما يلي على نطاق واسع على أنه اعتبارات أساسية في التعليم التجريبي في الأوساط غير الرسمية

الخطوة التالية هي تشكيل فريق تطوير المناهج. يتخذ الفريق قرارات منهجية بشأن الجمهور المستهدف (خصائص المتعلم) والنتائج المقصودة (الأهداف) والمحتوى والأساليب واستراتيجيات التقييم. مع المدخلات من فريق تطوير المنهج ، يتم تطوير مسودة منتجات المنهج واختبارها وتقييمها وإعادة تصميمها – إذا لزم الأمر. عندما يتم إنتاج المنتج النهائي ، يتم إجراء تدريب المتطوعين. يُظهر النموذج عملية دائرية حيث يوفر تدريب المتطوعين تعليقات على مواد جديدة أو مراجعات للمنهج الحالي.

كل مرحلة لها عدة خطوات أو مهام لإكمالها في تسلسل منطقي. لا تكون هذه الخطوات منفصلة ومتميزة دائمًا ، ولكنها قد تتداخل وتحدث بشكل متزامن. على سبيل المثال ، يشارك فريق تطوير المنهج في جميع الخطوات. يجب إجراء التقييمات في معظم الخطوات لتقييم التقدم. يتعلم الفريق ما يصلح وما لا يصلح ويحدد تأثير المنهج على المتعلمين بعد تنفيذه. كل خطوة تتبع منطقيًا الخطوة السابقة. لن يكون من المنطقي تصميم أنشطة التعلم قبل وصف وتحديد نتائج المتعلم والمحتوى. وبالمثل ، لا يمكن تحديد المحتوى قبل وصف نتائج المتعلم.

في تجربة المؤلف ، والتي أكدها متخصصون آخرون في المناهج ، غالبًا ما يتم حذف خطوات تطوير المناهج التالية أو الإساءة إليها. هذه الخطوات ضرورية لتطوير المناهج الدراسية بنجاح وتحتاج إلى التأكيد عليها.

في كل خطوة من خطوات عملية تطوير المناهج ، تتمثل المهمة الأكثر أهمية في إبقاء المتعلم (في هذه الحالة ، الشباب) في الاعتبار وإشراكهم في العملية . على سبيل المثال ، يجب أن يشارك أعضاء فريق المنهج ، الذين لديهم معرفة مباشرة بالجمهور المستهدف ، في إجراء تقييم الاحتياجات. من عملية تقييم الاحتياجات ، يتم تحديد مجالات المشكلة ، وتحديد الفجوات بين ما يعرفه الشباب وما يحتاجون إلى معرفته ، ويتم توضيح نطاق المشكلة وتحديدها. قد تدفع النتائج صانعي القرار إلى تخصيص الموارد لفريق تطوير المناهج لإعداد مواد المنهج.

فيما يلي وصف موجز لكل خطوة من خطوات تطوير المنهج. بعد مراجعة هذه الأوصاف ، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة جدًا عن كيفية حدوث الخطوات في كل مرحلة وما تتضمنه كل خطوة.

تنشأ الحاجة إلى تطوير المناهج عادة من القلق بشأن قضية أو مشكلة رئيسية لواحد أو أكثر من الجمهور المستهدف. يستكشف هذا القسم بعض الأسئلة التي يجب معالجتها لتحديد المشكلة وتطوير بيان من شأنه أن يوجه اختيار أعضاء فريق تطوير المناهج الدراسية. يعمل بيان القضية أيضًا على تحديد نطاق (ما سيتم تضمينه) محتوى المنهج على نطاق واسع.

بمجرد تحديد طبيعة ونطاق المشكلة على نطاق واسع ، يمكن اختيار أعضاء فريق تطوير المناهج الدراسية. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا القسم: (1) أدوار ووظائف أعضاء الفريق ، (2) عملية اختيار أعضاء فريق تطوير المناهج ، و (3) مبادئ التعاون والعمل الجماعي. الهدف هو الحصول على الخبرة في المجالات المدرجة في نطاق محتوى المنهج بين أعضاء الفريق وتطوير فريق فعال.

المصادر:

تحاضير جاهزة

تحاضير نور المعلمة

تحضير

قد يهمك أيضا : بحث عن التلوث البيئي مع المراجع pdf

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *