تجاربكم مع منقوع التمر للرضع

تجاربكم مع منقوع التمر للرضع

يعتبر منقوع التمر من أهم الأطعمة الكاملة التي تلبي العديد من الإحتياجات الأساسية لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على مجموعة متنوعة من فيتامينات أ، ب، ك والحديد، كما أنه غني بالعديد من الألياف الطبيعية، والتي يمكن أن تساعد الجسم على إزالة السموم والفضلات، وفي هذا المقال سنضع تجاربكم مع منقوع التمر للرضع.

طريقة اعداد منقوع التمر للرضع و الثابت في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

هذه الوصفة ممتازة للأطفال الرضع خاصة الذين يعانون من ضعف شديد وأيضاً للأمهات اللواتي يكون الحليب في الثدي قليل، فإمكان الأم أن تقدمه للطفل الرضيع.

فكل ما نحتاجه هو حوالي 3 حبات طرية من التمر نغسلهم جيداً للتخلص من أي أتربة وننزع منهم البذور ثم نقطعها بسكين إلى قطع صغيرة، ثم نضع الماء في وعاء ونتركه على النار حتى يغلي ونفرغ حبات التمر عليه ونغطيها ونتركها لمدة ساعتين حتى ثلاث ساعات حتى يتغير لون التمر ويصبح لونه فاتح ويكون متفكك.

نقوم بتصفية  التمر ونضغط عليه بملعقة حتى تنزل منه العصارة ونخلطها مع الماء، ثم نضعها في الرضاعة و نعطيه للرضيع، كما يمكن نقع التمر في حليب يكون خاص بالرضع بدلاً عن الماء.

طالع أيضا: فوائد منقوع التمر للرضع

تجارب الأمهات مع منقوع التمر للرضع

  • تقول امرأة عن تجربتها:

نحن نعطي أولادنا منقوع التمر من ثاني أو ثالث يوم بعد الولاده لأنه مفيد جداً وكذلك يتم تحنيك الرضيع به لأنه سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام.

وتكون الطريقة بأخذ حبة واحدة أو نصف حبة من التمر لأن معدة الرضيع مازالت صغيرة ولا تتحمل، ثم نقعها في فنجان من الماء وترك التمرة فيه حتى تذوب ثم نقوم  بتصفيتها ووضعها في قارورة الرضاعة، ويمكن عملها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على حسب قدرة الطفل، لأن التمر يسبب غازات للأطفال ما يجعل الرضيع متضايق ويبكي.

  • وهذه تجربة امرأة أخرى تقول:

أنا عندي ببنت وولد وأبدأ باعطائهم منقوع التمر بعد اكتمال أربعين يوم والطريقة تكون كالتالي: لكل 50 مل ماء مغلي نصف تمرة فقط لا أكثر من ذلك، ولكن للأطفال الأكبر سِنًّا بالإمكان زيادة عدد التمرات والقيام بهرسها وإضافة القليل من اليانسون أو الكمون حتى لا تحدث انتفاخات وغازات، و تترك منقوعة لمدة نصف ساعة ثم تُصفى و تُعطى للرضيع و هو مفيد جداً و مغذي للطفل و فاتح للشهية أيضا.

  • وتقول هذه المرأة:
عندي ولد عمره ثمانية أشهر وقد كان ضعيف في جسمه وليس عنده أي شهية للأكل ولمّا سمعت عن منقوع التمر والحلبة، قمت يتجربته على ابني فكأنني استعملت السحر فقد زاد في الوزن وفي عدة أيام فقط من الاستعمال حوالي 450 غرام.
وبالنسبة للاطفال تحت ست شهور يمكن اعطائهم ماء التمروطريقتها: تمرة لكل 30 مل ماء مغلي وتركها حتى تبرد قليلاً ثم هرسها بالشوكة ونقوم بتصفيتها ووضعها في الرضاعة أو البيبرونة وبالصحة والهنا.
  • وهذه شهادة امرأة أخرى وتقول:

يارب احفظ أولاد السيدة التي دلتني على هذه الوصفة:

عندي أربعة أيام منذ أن بدأت أعطي طفلي الصغير مغلي تمرة أو اثنتين يشربهم والعجيب أنه ينام حتى الصباح أو للفجر على الأقل ولا ينهض طوال الليل ولا أدري هل هو من الوصفة أم لأنه كبر وأصبح عمره سنة وأكثر بقليل،… جربوها يا أمهات وأكيد لن تندموا.

والطريقة تكون بأخذ تمرتين أو ثلاث ونضعهم في ماء مغلي حوال 90 مل حتى يصبح التمر طري جداً ثم نقوم بهرسهم بالملعقة أو الشوكة ثم يُصفى ويوضع في رضاعة الحليب. 

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض من تجاربكم مع منقوع التمر للرضع والتي نرجو أن تفيدكم وتنال إعجابكم، ولكن ننوه إلى أن المولودين الجدد من الأفضل عدم إعطائهم أي غذاء دون استشارة طبيب الأطفال، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

طالع أيضا:  متى يعطى منقوع التمر للرضع

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *