تاريخ صدور الميزانية السعودية

تاريخ صدور الميزانية السعودية

تحرص الحكومة السعودية بشكل دائم على إطلاع أفراد الشعب على الميزانية العامة في موعد مُحدد من كل سنة حيث تقوم بالإعلان عنه مسبقاً،رحيث تُعرض الأبعاد الاقتصادية والمالية للمملكة وأبرز تطوراتها وذلك من خلال إعلان تقديرات وتوقعات الميزانية السنوية، والتي تتضمن الإيرادات والنفقات وإجمالي الناتج المحلي، ومقاربة العجز والفائض، وتقوم كذلك بإعداد التقارير الربعية وتقارير للمواطن وتقارير الأداء وغيرها مما يعزز الشفافية ويتيح للجميع الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالميزانية، وفي مقالنا لهذا اليوم سنتكلم عن تاريخ صدور الميزانية السعودية، فتابعوا معنا.

ما هي الميزانية ؟

تُعرف أنها بيان تقديري تفصيلي معتمد يحتوي على الإيرادات العامة التي يتوقع أن تحصلها الدولة والنفقات العامة التي يلزم إنفاقها خلال سنة مالية مقبلة، ما يعني أن الميزانية تمثل البرنامج المالي للخطة التي تضعها الجهات المختصة عن سنة مالية مقبلة، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المحددة في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

إذا تعتمد الميزانية على عنصرين مهمين وهما تقدير الإيرادات التي سيتم تحقيقها من قبل الحكومة، واعتماد المصروفات خلال العام القادم التي سيتم صرفها على الاحتياجات العامة للدولة، أي أنها تمثل برنامجاً مالياً يتضمن السياسات المالية والأهداف التي تسعى الدولة لتحقيقها، وكذلك يتضح أن ميزانية الدولة تقديرية وليست فعلية.

وأهم الأساسيات في الميزانية هو أن تكون معتمدة من قبل السلطة التشريعية (مجلس الوزراء في المملكة) وقد تتساوى النفقات مع الإيرادات، وإذا زادت الإيرادات على النفقات فهذا يعني وجود فائض في الميزانية، أما إذا زادت النفقات عن الإيرادات فهنا يكون عجز في الميزانية، كما يجب أن تكون مرونة كافية كي تسمح بالتكيّف مع الاحتمالات غير المتوقعة.

الإيرادات والنفقات في السعودية

  • الإيرادات في المملكة: حيث يوجد إيرادات نفطية وإيرادات غير النفطية، وكذلك الزكاة والضرائب.
  • الإنفاق في المملكة: تُصرف هذه الأموال على النفقات التشغيلية، كتعويضات العاملين وتحفيز القطاع الخاص وبرامج الرؤية والمنافع الاجتماعية، وكذلك على النفقات الرأسمالية للتطوير والتنمية ورفع الاقتصاد، الأمن والصحة والتعليم وغيرها.

طالع أيضا: مصادر دخل المملكة العربية السعودية

دورة الميزانية

تشترط الميزانية أن تكون الإيرادات والنفقات متساوية، مع الأخذ بالاعتبار جدولة التغييرات وتحليلها، ويتطلب لتحضيرها وجود كفاءات مالية واقتصادية مع مهارات معرفية وفنية، وقيادات ومفكرين استراتيجيين، وقدرات تحليلية مالية عالية، وتمر الميزانية بثلاث مراحل من اعدادها وحتى تنفيذها وتتمثل هذه المراحل في:

  • التحضير

تبدأ مرحلة التحضير للميزانية من نهاية شهر ديسمبر للسنة المالية السابقة وحتى شهر يناير، ومع بداية شهر فبراير يتم تحديد اتجاهات الميزانية، ثم تخضع الميزانية للمراجعة الأولية والتحليل حتى نهاية شهر أبريل، ثم المناقشة والمراجعة حتى نهاية شهر أغسطس.

وتخضع عملية تحضير الميزانية للعديد من القوانين كالالتزام بالدورة السنوية والتقديرات المتوقعة حيث الإيرادات والمصروفات العامة.

الاعتماد

وحتى يتم اعتماد الميزانية فإنها تمر بثلاث مراحل من التحليل الأولى خلال شهر يوليو وحتى الاعتماد النهائي بين أكتوبر ونوفمبر، ثم إطلاقها في شهر ديسمبر.

التنفيذ

لتنفيذ الميزانية هناك أربع  مسارات تبنتها وزارة المالية وهي:

  • إعلان الميزانية لنشر تعليماتها.
  • تنفيذها من خلال جمع إيراداتها وتحصيل نفقاتها ومخصصاتها.
  • توقع الأداء الربعي.
  • تجهيز الحساب الختامي الذي تقدم فيه الجهات المختصة حساباتها في نهاية السنة المالية.

تاريخ إعلان ميزانية السعودية 2022

أعلنت وزارة المالية السعودية عن الميزانية العامة للدولة وتقرير أدائها بسنة 2022، وقد سجلت الموازنة العامة التي أقرها مجلس الوزراء مساء الأحد 12 ديسمبر (كانون الأول)، فائضاً مالياً قُدر بـ90 مليار ريال (23.99 مليار دولار)، إذ تمّ وضع قيمة الإيرادات للعام المقبل بـ 1540 مليار ريال (277.21 مليار دولار)، أما النفقات والمصاريف فقُدِّرت بـ 955 مليار ريال (254.56 مليار دولار). وقد قدرت النفقات بـ 990 مليار ريال والإيرادات بـ 849 مليار ريال أي عجز متوقع بـ 141 مليار ريال.

كما أشارت الأرقام الأولية لعام 2022 إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمعدل 7.4 في المئة العام المقبل، بالاضافة إلى ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي النفطي، إضافة إلى التحسن المتوقع في الناتج المحلي غير النفطي، وتضمنت توقعات الوزارة تسجيل معدل تضخم 1.3 % في 2022.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا تاريخ صدور الميزانية السعودية والتي تحدد السنة المالية وكيفية المضي قُدماً وفق رؤية المملكة لسنة 2030 بخطط كاملة، وفي حالة وجود عجز كبير في الميزانية سيكون له تأثير سلبي على الرؤية، كما أن وزارة المالية ترسم السياسات لميزانية الدولة بشفافية ووضوح ضمن المعايير الدولية، معلنة تحدياتها للسنوات القادمة ومواكبتها للمتغيرات الاقتصادية في رفع الناتج المحلي وتقليل الاعتماد على المصادر النفطية.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.