بردقوش مجفف فوائده و اضراره

بردقوش مجفف فوائده و اضراره

يحظى البردقوش أو الأوريجانو أو المردقوش بشعبية كبيرة في فنون الطهي لصفاته العطرية ونكهته الحلوة وينتمي إلى عائلة النعناع والزعتر البري، كما يستخدم في الطب التقليدي لعلاج الأمراض المختلفة، ويوصى باستخدام هذا النبات للغازات والانتفاخات وفقدان الشهية ومشاكل التنفس وغيرها، موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط، ويُحصد أثناء الإزهار ثم يُقَّطر طازجًا، ويتميز زيته العطري بالرائحة المنعشة، وسنوضح المزيد حول البردقوش مجفف فوائده و اضراره.

مجفف عشبة بردقوش

يمتلك البردقوش نكهة توصف بأنها حلوة، أو شبيهة بالنعناع، ويستخدمه الطهاة مجففاً كالتوابل، كما يمكن الحصول عليه مطحوناً، وتجدر الإشارة إلى أنَّه من الأفضل استعمال أوراق البردقوش نيئة، أو إضافتها في نهاية عمليّة الطهي.

أمَا بالنسبة لبذوره العطرية فإنها تُستخدم كمنكهات للحلويات والمشروبات، كما يمكن تناوله كشراب أعشاب، والذي يُحضر باستخدام الأوراق المجففة أو الطازجة.

والأجزاء المستخدمة هي أوراق البردقوش الطازجة أو المجففة والمسحوقة التي تستخدم كمغلي. يتم استخراج الزيت العطري من قممها المزهرة بالتقطير.

يحتوي البردقوش على 3٪ زيت عطري ، وفلافونويد ، وأحماض ترايتيربين ، بما في ذلك حمض أورسوليك وحمض الأولينوليك ، بالإضافة إلى أحماض الفينول.

طالع أيضا: اهم المعلومات عن اميبا القولون

فوائد البردقوش

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها البردقوش للجسم، ونذكر من أهم هذه الفوائد مايلي:

  • نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل: كارفاكرول (carvacrol) فهو مفيد للالتهابات التي تحدث في الجسم، وهذه المضادات غالبًا ما تحارب الجذور الحرة مما يمنع تلف الخلايا وشيخوخنها، كما يحميها من الالتهابات والأورام السرطانية.
  • التقليل من الكوليسترول في الدم، حيث أكدت العديد من الدراسات أن تناول البردقوش مع الزنجبيل له مفعول قوي في خفض الكولسترول في الدم.
  • شرب مغلي أوراق البردقوش له دور كبير في تخفيف حدة نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الشتاء، كما له دور في مكافحة التهابات الحلق، والبلعوم، والسعال، وسيلان الأنف، والتخفيف منها.
  • نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت الطيارة، وعلى مركب الثيمول، والكافاكرول، ومواد عفصية، ومواد راتنجية، فهو يُعد علاجاً سحرياً للشعر حيث انه يمكن استعماله في تنعيم الشعر وازالة القشرة ومقاومتها، كما يساهم في منع تساقطه ومنع تقصفه.

  • إن أحد فوائد البردقوش الخاصة بالنساء هو قدرته على تنظيم الدورة الشهرية.
  • يساعد البردقوش على الهضم، كما يحسن من الشهية ويخفف من تقلصات المعدة، ويساهم في علاج المغص.
  • للبردقوش أثر فعال في محاربة العدوى البكتيرية، وعلاج جيد لالتهابات المسالك البولية، ويتم ذلك بتناول كميات قليلة جدًا من زيت البردقوش.
  • وضّحت الدراسات أن شاي أوراق البردقوش يمتلك تأثيرات وقائية من احتشاء عضلة القلب، بالإضافة إلى أنه يقلل من الضرر الذي يصيب عضلة القلب.
  • تحسين أداء وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو.
  • التقليل من التوتر والقلق، حيث أظهرت بعض الدراسات أن مُستخلص البردقوش يفيد في تحسين النوم والتخفيف من القلق.

اضرار البردقوش

بالرغم من الفوائد الكثيرة للبردقوش إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار في حال استعماله لمدة طويلة وبكميات كبيرة، ونذكر بالتحديد مايلي:

  • إن تناول كميات كبيرة من البردقوش يؤدي إلى تباطؤ التجلط وهو مفيد لبعض الحالات ولكنه يزيد من فرصة حدوث كدمات ونزيف.

  • قد يؤدي تناول البردقوش إلى حدوث رد فعل تحسسيّ لدى الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه أيّ من النعناع والريحان، والخزامى، والأوريجانو، والميرمية وذلك لتقاربها في المحتوى.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى إبطاء ضربات القلب، لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.
  • قد يؤثر البردقوش في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عند استخدامه بجرعاتٍ كبيرة، لذا يجب مراقبة مستوى السكر.
  • تناول البردقوش بكميات كبيرة قد يزيد من إفرازات المعدة والأمعاء مما قد يفاقم من مشكلة قرحة المعدة لمن يعاني منها مسبقاً.
  • يزيد البردقوش من خطر الإصابة بالنزيف أثناء العمليات الجراحية، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل موعد العملية الجراحية بأسبوعين.

احتياطات لاستخدام البردقوش

يُعد الامتثال للجرعات المحددة أمرًا ضروريًا لتجنب خطر التسمم.

ويُحظر استخدام البردقوش على الأطفال الصغار والنساء الحوامل إذ أنه يحفّز بدء الحيض، وأما المرضعات فإنه لا توجد إثباتات تؤكد مدى سلامة تناول كمية كبيرة من البردقوش، لذا يُنصح بعدم استعماله خلال هذه المرحلة، وكذلك يُحظر على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أحد مكوناته.

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم بردقوش مجفف فوائده و اضراره فإننا نود أن نقول أن الجرعة المناسبة من البردقوش تعتمد على عدة عوامل كالعمر، والصحة الجسدية، والعديد من الحالات الأخرى، ومن الجدير بذكره أنه حتى هذا الوقت لا توجد معلومات عِلمية كافية لتحديد الجرعات المناسبة من البردقوش.

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *