براز الرضيع اصفر وفيه حبيبات ماذا يعني هذا ؟

براز الرضيع اصفر وفيه حبيبات ماذا يعني هذا ؟

بمجرد ولادة الطفل تبدأ الأم بمراقبة عدد المرات التي تغير فيها حفاض الرضيع ومعرفة لون البراز،  والذي يدل على الصحة الطبيعية أو وجود بعض المشكل والاضطرابات الصحية، وقد تطرأ تغيرات في برازه ومن هذه التغيرات ظهور براز الرضيع اصفر وفيه حبيبات فماذا يعني هذا ؟

الحبيبات في براز الطفل الرضيع

يقول أطباء الأطفال أن وجود الحبيبات في براز الطفل الرضيع أمر لا يدعو للخوف أو القلق بل هو أمر طبيعي جدا وخاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة، حيث أن معظم الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية تكون هناك بعض الحبيبات في برازهم والتي تشبه البذور.

أما إذا كان الطفل يتغذى بمزيج بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية فيكون شكل البراز أكثر سمكًا ويشبه إلى حد كبير زبدة الفول السوداني.

وبراز الطفل الرضيع  الذي يرضع رضاعة صناعية فقط يكون أكثر سمكًا.

وعندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة فيصبح البراز الخاص به ذو لون بني، وله رائحة كريهة، تشبه البراز الخاص بالكبار.

وبحسب ما يؤكد اطباء الاطفال فإذا كان براز الرضيع اصفر محبب (أي به حبيبات) فهو أمر طبيعي جداً في الأشهر الأولى من عمره لا سيما في حالة الرضاعة الطبيعية، وغالباً ما يكون لونه أصفر فاتح أو مائل إلى البني الفاتح، كما يكون قوامه رخواً بعض الشيء إذ أن حليب الأم يعمل كملين لأمعاء الرضيع ويساعد على طرد السموم من الجسم.

طالع أيضا: حركات الرضيع الغير طبيعية

براز الطفل الرضيع حديث الولادة

أول براز للطفل الرضيع عادةً ما يكون لزج ولونه أسود ويُطلق عليه اسم العقي (Meconium)، ويتكون العقي من كل شيء أكله الطفل عندما كان في رحم الأم، بما في ذلك السائل الأمينوسي، وخلايا الجلد، والماء، وبمرور الأيام  يصبح براز المولود الجديد أكثر سيولة كما يصبح لونه أفتح بشكل تدريجي.

أما إذا كان الطفل لا يتبرز باستمرار في الأيام القليلة الأولى من ولادته أو أن طبيعة البراز لم  تتغير فقد يدل ذلك على أن المولود الجديد لا يحصل على كفايته من الحليب، وقد يحتاج إلى زيارة طبيب الأطفال.

أنواع براز الرضع

هناك مجموعة مختلفة من البراز عند الرضع، ونذكر منها:

  • براز أسود اللون مخضر

هو حالة طبيعية جدًا لا تستمر لأكثر من ثلاثة أيام وهو أول براز بعد الولادة ويكون بدون رائحة، وإذا زادت المدة عن ذلك من الأفضل استشارة الطبيب. هذا البراز يُسمى “براز العقي”، وسرعان ما يتغير ليصبح أصفر اللون او بني طبيعي وهو ناتج عن السائل الأمينوسي وكل ما تناوله وهو في رحم أمه.

  • براز أصفر

وهو اللون الطبيعي للبراز في حالة الرضاعة الطبيعية وحدها ويكون محببًا بعض الشيء، وتكون رائحته خفيفة، ويكون أصفر فاتح اللون أو بلون الخردل رائباً ورخو القوام.

  • براز أخضر اللون

بالعادة اللون الأخضر الغامق للبراز لا يُعد أمر مقلق فقد تكون مرحلة التحول من براز العقي إلى البراز الطبيعي، وقد يكون بسبب تناول الطفل غذاء أخضر اللون أو مكملات الحديد.

وإذا كان لون البراز مائل للأخضر الفاتح فهو أيضاً براز طبيعي حيث يحدث عندما لا يتناول الطفل كميات كافية من الحليب من نفس الثدي وتنقله الأم للثدي الآخر ليكمل وجبته، وبالتالي يحصل على نسبة أعلى من الحليب الخفيف الذي ينزل من الثديين في البداية ولا يحصل على الحليب الأثقل والغني بنسبة أكبر من الدهون.

  • براز بني اللون

يكون هذا اللون إذا بدأ الطفل بتناول الأغذية الصلبة حيث يكون على شكل براز بني صلب، وكلما زادت صلابته كان دلالة على زيادة تناول الأطعمة الصلبة، وهو وضع طبيعي جداً.

  • براز الحليب الصناعي

إذا كان الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية لوحدها سيكون البراز لونه بيج وذو قوام غليظ بعض الشيء وأكثر لصقاً، وهذا هو القوام واللون الطبيعي في حالة الرضاعة الصناعية، كما تكون له رائحة نفاذة أقوى من الحليب الطبيعي.

  • براز أحمر اللون

ويكون براز صلب مخلوط بالدم الحديث حيث يشير هذا اللون إلى وجود نزيف حديث لدى الطفل، أو قد ينجم اللون الأحمر عن وجود حساسية اتجاه بروتين الحليب (اللاكتوز) أو مشكلة مثل البواسير أو الشق الشرجي، ومن الأفضل استشارة الطبيب على الفور.

وفي نهاية مقالنا والذي بعنوان براز الرضيع اصفر وفيه حبيبات ماذا يعني هذا ؟ نكون قد وضحنا الحبيبات الموجودة بالبراز وأنها شيء طبيعي كما تطرقنا لأنواع البراز للطفل الرضيع، وعلى الأم أن تكون منتبهة لأي تغير يطرأ على شكل ولون براز طفلها الصغير ولاتتردد في استشارة الطبيب.

طالع أيضا: اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *