بحث كامل عن حروف الجر pdf

بحث كامل عن حروف الجر pdf

بحث كامل عن حروف الجر pdf

حروف الجر سميت بهذا الاسم لأنها تجر الإسم الذي يليها أو تجر معنى الفعل إلى الإسم , و يبلغ عدد حروف الجر في اللغة العربية 21 حرفا , وهي تعد أحد أقسام الكلمة وهو ما دل على معنى مع كلمة غيره ولا يدل على معنى وحده مثل حرفي الجر من و إلى ,  فهما لا يدلان على معنى إلا إذا جاء مع الكلام ، فمثلا عاد قول : خرجت من الساعة الواحدة إلى الثالثة، فهنا يدل الحرف مِن على ابتداء الغاية الزمانية , ومن هنا في هذه المقالة سنقدم لك عزيزي القارئ بحث كامل عن حروف الجر pdf .

  • حروف الجر ودلالات هُا عنَْد النحاة والأصولِیِّین، ودوُرها في اختلافِ الأحكام

اسم الباحث : مباَرك حسین نجم الدین بشیر و أشرف الصدیق الخلیل عبد الله

وصف الدراسة : 

يهدف هذا البحث الى التعرف على حروف الجر ودلالاتها عند النحاة والأصولیین , وقد قسمت الد ارسة الى أربعة فصول، واقتضت الطبیعة أن یكون المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحلیلي، حیث تمت دراسة حروف الجر ومعانیها ونیابتها عن بعض وأكثرها دورانا وآراء النحاة والأصولیین فیها وترجیح الصواب مع عرض الشواهد التي تعضد ما ذهب الیه البحث .

اضعط هنا للتحميل

  • مباحث في حروف الجر

اسم الباحث : هاشم جعفر حسين

وصف الدراسة : 

كثرت مباحث حروف الجر وتنوعت في كتب القدماء والمحدثين لما حروف الجرمن أهمية  في تأليف الجمل في العربية وقد تجمعت لدي ملحوظات عند قراءتي لهذه المباحث ومتابعة الآراء التي قيلت فيها فرغبت أن أجزن هذه الملحوطات عسى أن بنتفع بها ,  و قد اختلف النحويون في عدد حروف الجر , و قد تناول هذا البحث الى التعرف على مباحث في حروف الجر .

اضعط هنا للتحميل

طالع أيضا : بحث كامل عن العولمة مع المراجع pdf

  • حـروف الجـر والموقـع الأعرابـي

اسم الباحث : السواد، رياض يونس كريم

وصف الدراسة : 

في اللغة العربية عدد حروف الجر هي عشرون حرفا وهذه الحروف تنقسم إلى ثالثة أقسام و منها : حرف جر أصلي :وهو الذي له معنى خاص. ،ويحتاج إلى ما يتعلق به , و قد هدف هذا البحث الى التعرف على حـروف الجـر والموقـع الأعرابـي في الجملة , و قد اتبع الباحث في هذه الدراسة الى المنهج الوصفي .

اضعط هنا للتحميل

طالع أيضا : تحميل رواية البحث عن الزمن المفقود pdf

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *