بحث عن مرض السرطان مع المراجع

بحث عن مرض السرطان مع المراجع

بحث عن مرض السرطان مع المراجع

السرطان (بالإنجليزية: Cancer) هو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم بسبب حدوث خلل فيها ويعد واحد من بين الأمراض الخطيرة المنتشرة على مستوى العالم و يبلغ عدد المصابين به حوالي 5 مليون مصاب, و يصيب في أي جزء من أجزاء الجسم نتيجة وجود خلل في الأنظمة الطبيعية الخلوية التي تتحكم بانقسام الخلايا وتكاثرها , فيصيب مختلف الأعضاء مثل الثدي والمعدة والرئة والجلد والمخ , ولا يقتصر على فئة عمرية محددة حيث يمكن الاصابة به الصغار والكبار على حد سواء , وفي هذه المقالة سنستعرض لكم بحث عن مرض السرطان مع المراجع .

نبذة عن مرض السرطان

السرطان هو مرض من الأمراض الخبيثة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين الناس وهو من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في حياته , فالسرطان هو نمو شاذ للخلايا و ينشأ عادة من خلية مفردة غير طبيعية والتي لها القدرة على التكاثر بشكل غير مسبوق وبسرعة فائقة حيث تقوم الخلايا السرطانية بالهجوم على غيرها من خلايا الجسم الموجودة في جسم الإنسان و يمكن لهذه الخلايا الخبيثة أن تتطور من أي نسيج داخل الجسم.

تنمو وتتضاعف الخلايا السرطانية لتشكل كتلة من الأنسجة السرطانية وتسمى ” ورم ” و يشير هذا المصطلح إلى نمو شاذ أو كتلة تجتاح الأنسجة الطبيعية المجاورة وتدمرها كما يمكن للأورام أن تكون سرطانية أو غير سرطانية فاللخلايا السرطانية بامكانها  أن تنتقل من مواقعها الأولية إلى أجزاء أخرى في الجسم .

كذلك الخلايا السرطانية لها القدرة على التهرب من جهاز المناعة المسؤول عن إزالة الخلايا الضارة والتالفة  والأجسام الغريبة من الجسم ,  حيث يمكن لهذه الخلايا الخبيثة الاختباء من الجهاز المناعي ومواصلة التكاثر في الجسم بالرغم من وجوده .

طالع ايضا : تفسير حلم قص الشعر

أنواع مرض السرطان
مرض السرطان هو مرض خبيث والتي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان في أي وقت من الأوقات وسنذكر في هذه الفقرة أنواع مرض السرطان كالآتي :

  • الحميد :

وهذا النوع هو الأخف شدة مقارنة بالأنواع الأخرى حيث أن هذا النوع يمكن أن يصيب منطقة أو جزء معين من أجزاء جسم الإنسان لكن لا يمكن أن يتم انتشار المرض في باقي أجزاء الجسم  لأن هذا النوع مغلف حيث أن الخلايا التي يمكن أن يتكون منها السرطان الحميد مغلفة. ولا يمكنها أن تتكاثر فمثلا عند الكشف أو القيام بعملية جراحية من أجل استئصال الجزء المصاب أو الخلايا المصابة لا يعاود المرض نفسه إلى الجسم .

  • الخبيث 

ويعد هذا النوع هو أخطر نوع من أنواع السرطان التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان , حيث يصيب هذا النوع بإصابة الجسم ولا تكون الخلايا مغلفة وبالتالي فإنها تسمح للخلايا بالقيام بكافة التحركات في كافة أجزاء الجسم , كما تكون الخلايا من هذا النوع لها القدرة الكبيرة على احداث التكاثر بسرعة غير معتادة وغريبة ومن ثم تقوم الخلايا الخبيثة بالقضاء على الخلايا الأخرى في الجسم وفى حالة تم الكشف أو عند إجراء عملية جراحية عن هذا النوع من أنواع السرطانات بامكانه العودة مرة أخرى إلى جسم الإنسان حتى لو تمت إزالته .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي تحذثنا فيه عن بحث عن مرض السرطان مع المراجع , فنتمنى من كل قلوبنا أن ينال المقال اعجابكم و أن تكونوا قد استفدتم منه .

المراجع :

  • موقع الطبي .كوم
  • موقع ملزمتي.كوم

طالع ايضا : كيفية البحث في جوجل pdf

 

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *