بحث عن دودة البلاناريا

بحث عن دودة البلاناريا

 دودة البلاناريا هي واحدة من العديد من الديدان المفلطحة من الطبقة التقليدية Turbellaria. عادة ما يصف الديدان المفلطحة التي تعيش بحرية من رتبة Tricladida (triclads) ، على الرغم من أن هذا الاسم الشائع يستخدم أيضًا لعدد كبير من الديدان المسطحة التي تعيش بحرية. بلاناريا شائعة في أجزاء كثيرة من العالم ، تعيش في كل من أحواض المياه المالحة والمياه العذبة والأنهار.

ودودة البلاناريا ذات جسم ممدود وناعم يشبه ورقة الشجر وذات أهداب، كما أن له رأس وعينان ، وهناك فئة منها يكون لديها مخالب، وذات ذيل مدبب، يقع فم دودة البلاناريا من الأسفل وبقرب الذيل يبلغ طولها من ٣ إلى ١٥ ملم

– ماهي دودة البلاناريا

-كيف تتعرف على دودة البلاناريا

-ماهي خصائص دودة البلاناريا

–طالع أيضا: خصائص الديدان المفلطحة

ماهي دودة البلاناريا 

دودة البلاناريا هي دودة صغيرة جسمها مفلطح غير مقسم إلى حلقات ، تشبه ورقة النبات في شكلها ، ويطلق عليها اسم المستورقة ، إذا كنت بالقرب من مساحة من الماء الراكد حاول إزاحة هذه الحجارة البارز نصفها عن السطح, يمكن أن يكونوا سباحين أو زاحفين ، ويعيشون في البحر أو في المياه العذبة أو في التربة شديدة الرطوبة (في الغابات الاستوائية).

كيف تتعرف عليها؟

بلاناريا هي مجموعة متنوعة من الديدان المفلطحة التي يعتبرها غالبية علماء الأحياء المائية آفة.
يمكن أن تتكاثر هذه الديدان المفلطحة بسرعة من حيث العدد ، وكما ستعرف قريبًا ، يمكن أن تكون خطرة على أعضاء حوض السمك الآخرين.
ولكن قبل المتابعة ، أريد فقط التعليق بسرعة على كيفية الإشارة بشكل صحيح إلى planaria:
دودة مفلطحة واحدة = مستوية
مجموعة من الديدان المفلطحة = بلاناريا
صدقني ، من المهم معرفة ذلك ، وإلا فإن بقية هذا الدليل ستصبح مربكة بسرعة.
من المحتمل أن تكون Planaria هي أغرب دودة ستزور حوض السمك الخاص بك على الإطلاق. سماتهم غير العادية تجعلهم مدروسين على نطاق واسع في المجتمع العلمي …
ربما يكون أغرب شيء عندما تقطع واحدة. لنفترض أنك قطعت مستويًا إلى 5 قطع. ستنمو مرة أخرى إلى 5 بلاناريا مختلفة – وهذا هو السبب في أنها فكرة سيئة أن تسحق أي بلاناريا تجدها في حوض السمك الخاص بك,ثم إذا كان لديكم قطع اللحم ، ألقوا بها في الماء وانتظروا هناك للملاحظة ، فإذا بمائة من هذه الديدان البركية ، لا يدرك أحد من أين تأتي هذه الديدان ، وهي تنزلق مسرعة على سطح الماء لتبحث عن هذه الوجبة الشهية بالنسبة لها ، أثناء سباحتها تهز البلاناريا رأسها بطريقة غريبة كأنها مستلهمة من إيقاع بندول الساعة ، وهذه الدودة تتحمل تقلبات درجة الحرارة جيدا ، وتتمكن من العيش دون غذاء لفترات طويلة .

طالع ايضا : الديدان المفلطحة بحث شامل الخصائص الشكل الوظيفة

خصائص دودة البلاناريا

تتميز دودة البلاناريا بأنها مفعمة بالحيوية إلى درجة أنها إذا تم تقطيعها إربا ، أحدثت بقدرتها كائنات أخرى مستقلة متكاثرة على هذا النحو ، يكاد يكون هذا التكاثر معجزة ، على الرغم من ذلك تدرك المستوردات إنها لا تملك وسائل دفاعية فعالة وربما كان هذا هو سبب لجوئها إلى الاختباء تحت الحجارة أو بين الأعشاب المائية في المستنقع، هذه الديدان حیوانات بدائية شاءت الحكمة الإلهية أن تمنحها قلة من الأعضاء الحسية بحيث لا تستطيع غير الشعور بالاهتزازات الممكن ادراكها في العنصر السائل .
كما أن عيني البلاناريا غير تامتي النمو ، ولا تستطيع التمييز إلا الفرق بين الظل والنور ، على الرغم من ذلك الضوء الذي يعد مصدر حياة بالنسبة للبشر، لا يحظى بالكثير من التقدير لدى هذه الحيوانات التي تعيش في غيابة المستنقع المظلمة والتي أدمنت البقاء في الظلام .
معلومة مهمة
هل تعلمون أن البلاناریا قادرة على الإمساك عن الطعام لمدة ستة شهور دون أن تموت .. وأن طول جسدها في نهاية هذا الصيام المنهك ينقص كثيراً حتى يصبح ثلاثة مليمترات بعد أن كان عشرين مليمترا .

–طالع أيضا: مخاطر و اضرار دودة البلاناريا

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *