بحث عن الميزانية وموارد الاسرة

بحث عن الميزانية وموارد الاسرة

بحث عن الميزانية وموارد الاسرة

ميزانية الأسرة بالإنجليزية: Household Budget وهي عمل خطة أو وضع جدول يمثل جميع أشكال إيرادات الأسرة ونفقاتها وتكون مناسبة لتوزيع هذا الدخل وموازنته بأبواب الإنفاق المختلفة خلال فترة محددة قد تكون أسبوع أوشهر , وذلك بهدف تمكين أفراد الأسرة من مراجعة حساباتهم و تنظيم المصروفات من نفقات وسداد الديون والادخار من أجل المستقبل لتتوافق مع الدخل الشهري , ويجب التركيز على أهم نقطة وهي عدم السماح لحجم النفقات يتخطي حجم الإيرادات , كما وتساعد أيضا هذه الأخيرة على إدارة النفقات للتأكد من أن قيمة المصروفات الشهرية الفعلية لا تتعدى المخطط له مسبقا وفي مقال اليوم سنتطرق لموضوع بحث عن الميزانية وموارد الاسرة .

كيفية اعداد ميزانية الاسرة

لايمكن للجميع اعداد ميزانية بطريقة مميزة وذلك بسبب وجود العديد من الالتزامات مثل الميزانية اليومية للمشتريات من الأطعمة ودفع فواتير الكهرباء شراء بعض الملابس و مصروفات الدراسة وغيرها من المستلزمات الكثيرة , وبالتالي فإن الميزانية المالية هي مهمة لكل شخص بمختلف مستوى أجورهم , وحسن التصرف لذلك يمكن إعداد ميزانية الأسرة بكل سهولة عن طريق تتبع الخطوات الآتية :

  • الدخل والمصروفات

الخطوة الأولى للوصول الى ميزانية ناجحة هي حساب كل الدخل المتوفر للمنزل وهو الذي يعتمد عليه في مبزانية المنزل أي تحديد دخل أسرتك ونفقاتها كل شهر مثلا , اجمع كل فواتيرك وقسائم الراتب وكشوف الحسابات البنكية أيضا بعدها اكتب ميزانية مقتصدة لإدارة أموالك لأنه سيساعدك على خفض التكاليف الغير ضرورية وتوفير المال وادخاره ومن المهم عدم تخطّي أيّة نفقات مهما كانت ضئيلة ,ولا تنسي تضمين متغيرات كأعياد الميلاد والرحلات ان أمكن .

  • وضع أهداف محددة

يجب الاتفاق بين أفراد الأسرة على تحديد الأهداف وذلك يسهل دعم الأفراد لبعضهم و الوصول الى هدف محدد بشكل أسرع مع تحديد الالتزامات بالترتيب الأهم والأقل أهمية وتحديد النفقات شهريا كالأقساط أو القروض أو الإيجار أو فواتير الماء والكهرباء.

  • الخروج من الدين

في حالة ما اذا كان الشخص متدينا فهذا يبدو أن يكون أمرا شاق قليلا , ولكن سداد الديون يجب أن يكون هو على رأس قائمة الأولويات لميزانية العائلة لأنك كلما أسرعت في تسديد ديونك كلما كان لديك المزيد من الأموال المتبقية .

  • عدم الافراط في الصرف على الغذاء

حاول توفير المال الذي تنفقينه على البقالة من خلال تحضير قائمة التسوق للأشياء الضرورية فقط لأن قضاء الوقت في السوبرماركت بدون تجهيز قائمة المشتريات اللازمة سوف يجعلك تشتري سلع ومستلزمات لست بحاجة إليها وبالتالي سوف تجد نفسك تنفق أموالا على أشياء لا تحتاجها .

طالع أيضا: كيف اتصالح مع نفسي

  • استخدام أنظمة مفيدة

يمكنك تحميل العديد  من التطبيقات في هاتفك والبرامج المتاحة لمساعدتك في تتبع دخلك ونفقاتك وكيف تتم اعددا خطة مميزة وقد تجد أن استخدام البرنامج لتخطيط ميزانية لعائلتك يمكن أن يكون جدا مفيد كما أن البرامج المصممة لوضع الميزانية قد تجعل إنشاء ميزانيتك أسهل.

  • الاحتياجات والرغبات

ان التفريق بين الاحتياجات و الرغبات ليس بالأمر السهل بالنسبة لبعض الأشخاص , فما يعتقده شخص ما على أنه ضرورة قد يعتبره شخص آخر أنه ترفا , فالاحتياجات المهمة لعائلاتنا تكمن في الغذاء والدواء والمأوى والأمن , كما تكمن أهمية ذلك هي وضع أولويات للإنفاق وعدم الإنفاق على شيئ , فتكون الاحتياجات هي الأشياء التي لا يستطيع الشخص العيش من دونها , أما الباقي فيمكن الاستغناء عنه .

أهمية وضع ميزانية الاسرة

عند إعداد ميزانية أسرية يجب وضع سلم أولويات مالية وهي أمور تختلف من أسرة إلى أخرى , و هناك أهمية و مزايا كثيرة عند وضع ميزانية أسرية سنذكرها كالآتي : 

  1. تساعدك على تجنب أية أزمات مالية.
  2. الإنفاق بطريقة أكثر حكمة وذلك عن طريق إنفاق المال فقط على الأشياء و الاحتياجات الضرورية للعيش والتوقف عن التبذير و الإنفاق بشكل مسرف.
  3. تحديد أولويات الإنفاق في كل مرحلة من مراحل الأسرة.
  4. توفير بعض الأموال لغايات الترفيه من خلال ما يتم جمعه من الأموال المدخرة كأعياد الميلاد و السفر في العطلة.
  5. تساهم أهمية وضع ميزانية في تعظيم الوعي الأسري بالوضع المالي و تساعد في تحديد أهداف الأسرة وحاجاتها الفعلية.
  6. وضع خطط ادخار لشراء ما يرغب به أفراد الأسرة من غير الاحتياجات الضرورية للعيش .

ان التحكم بعملية الإنفاق بحيث لا يتجاوز حجم الدخل سيزيد من قدرة الأسرة على سداد ديونها و تلبية جميع متطلبات أفراد الأسرة  وتفادي المشكلات الأسرية الناتجة عن اضطراب ميزانية الأسرة , لذلك يجب الانتباه و التفطن جيدا لكي لايحدث أي اختلال في الاسرة . 

وفي نهاية مقالنا نكون قد استعرضنا لكم بحث عن الميزانية وموارد الاسرة,كما تناولنا بعض النصائح وأهمية وضع خطط لميزانيتك و في الأخير نتمنى أن تكونو استفدتم من مقالنا هذا كما ونتمنى أن تنال المقال اعجابكم .

طالع أيضا: الميزانية وموارد الاسرة

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.