بحث عن التعليم الالكتروني مع المراجع

بحث عن التعليم الالكتروني مع المراجع

بحث عن التعليم الالكتروني مع المراجع

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصحبت تلعب دورا هاما في جميع أمور الحياة وواحدة من أهم تقنيات التعلم الحديثة في مختلف فروع ومجالات العلم فقد ساعدت على إحداث نقلة حضارية كبيرة  فأصبح كل شيئ متاح ولم تعد هناك حواجز زمنية أو مكانية بين أفراد المجتمع  وأصبح العالم قرية إلكترونية صغيرة , فالتعيلم الإلكتروني أو مايسمى كذلك بالتعلم عن بعد له دورا هام جدا بالقضاء على العوائق والحواجز  الجغرافية التي كانت تحول التواصل بين الطلبة وأساتذتهم وهو ما جعل أغلب الدول تلجأ الى التعليم عن بعد , ومن هنا في هذا المقال سنعرض لكم بحث عن التعليم الالكتروني مع المراجع .

مفهوم التعليم الالكتروني

التعليم الإلكتروني (بالإنجليزية: e-learning) هو عملية تعليمية ذاتية عبر الهواتف المحمولة أو أجهزة الحاسوب سواء عبر الاتصال بشبكة الإنترنت أو استخدام الأقراص المدمجة وتتيح هذه العملية التعليمية للطالب التعلم في أي مكان وزمان ويتضمن هذا التعليم كل من المقاطع الصوتية و  عرض النصوص والفيديو والبيئات الافتراضية وغيرها مشكل بذلك بيئة تعليمية مميزة ومن الممكن أن تتفوق على بيئة التعليم التقليدي في الفصول الدراسية  , لذلك فهو يعد طريقة إبداعية لتقديم بيئة تفاعلية متمركزة حول المتعلمين ومصممة بشكل ممتاز و ميسرة لأي فرد .

فوائد التعليم الإلكتروني

  • تأمن للطالب فرص التعليم العالي والجامعي للراغبين فيه تحقيقا لديموقراطية التعليم الجامعي.
  •  يتميز التعليم الإلكتروني بتوفير الوقت والمال أي بتكلفة منخفضة كما يمكن للتلاميذ والطلبة الوصول إليه من أي مكان فهم ليسوا بحاجة للخروج من بيوتهم لحضور الفصول الدراسية.

طالع أيضا: بحث عن التوحد عند الاطفال مع المراجع

  • يقوم تقديم عملية التعلم بوسائط تعليمية متنوعة عن ما يقدم في نظم الجامعات التقليدية.
  • يسمح التعليم الإلكتروني للمتعلمين اختيار المسار الذي يحبونه ويحقق لهم أهدافهم بسرعة .
  • يعد طريقة ذاتية التعليم اذ  يسمح للمتعلمين الوصول لوحده إلى الدورات التعليمية عند الحاجة.

أنواع التعليم الالكتروني 

يتضمن التعليم الإلكتروني 3 أنماط أساسية نذكرها كالآتي : 

  • التعليم المتزامن: هذا النوع يشمل تفاعل الأستاذ وطلابه عبر الإنترنت في نفس الوقت وذلك من خلال اتصال صوتي أو مرئي أو من خلال دردشة فورية، ويمكن من خلال التعليم المتزامن تسجيل جميع المحاضرات وتشغيلها في أي وقت كما يُمكن للمعلم مراقبة المتعلمين وتصحيح أخطائهم وتخصيص لكل طالب ما يود تعليمه إياه .
  • التعليم غير متزامن : هذا التعليم يشمل تفاعل الأستاذ مع المتعلمين عبر الإنترنت في أوقات مختلفة وليس في الوقت ذاته، بحيث تتوفر الدروس والمحاضرات التعليمية على جهاز الكمبيوتر أو في الأقراص المضغوطة أو من خلال مواقع ويب  ويسمح هذا التعليم للطلاب الوصول إلى الدورات التعليمية في أي وقت يحتاجون وبالسرعة التي تناسبهم ويمكنهم التفاعل مع بعضهم البعض عبر لوحات الرسائل ولوحات الإعلانات .
  • التعليم المدمج : وهذا النوع من التعليم يدمج بين التعليم المتزامن وغير المتزامن بحيث يتفاعل الأستاذ والطلاب عبر الإنترنت في نفس الوقت الذي تعطى فيه الدورات التدريبية ثم تنقل هذه الدورات إلى أقراص مدمجة لاستخدامها المتعلمين فيما بعد للدراسة الذاتية بصورة منفصلة عن الأستاذ .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي تحذثنا فيه عن بحث عن التعليم الالكتروني مع المراجع , فنتمنى من كل قلوبنا أن ينال المقال اعجابكم و أن تكونوا قد استفدتم منه .

 

طالع أيضا: بحث كامل عن حقوق الانسان مع المراجع

المراجع : 

  • موضوع.كوم
  • ستار شمس.كوم
  • مكتبة المعرفة
  • مخزن.كوم

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *