بحث عن التذكر والنسيان مع المراجع

بحث عن التذكر والنسيان مع المراجع

حسب وجهة نظر السيكولوجية تعد عمليات التذكر المختلفة ليست جميعها متشابهة لكن فيها بعض العوامل المشتركة وفي كل حالة منها فإن ما نتذكره والطريقة التي نتذكر بها تعتمد على ما تعلمناه في الماضي وعلى درجة إتقاننا لذلك التعلم فالتذكر يتضمن اكتساب المعرفة أو الخبرة ويليها فيما بعد استدعاء أو تذكر ما تم اكتسابه , فمصطلح الذاكرة (Memory) يشير إلى الدوام النسبي لآثار الخبرة حيث إن مثل هذا الأمر يعتبر أساسيا للعملية التعليمية , والذاكرة والتعلم مرتبطان ببعضهما أي يفترض كل منها وجود الآخر كما وقد ينفصلان لحالات معينة فمن دون الاحتفاظ فإنه لايوجد التعلم ومن دون التعلم لايوجد هناك شيء للتذكر , أما بالنسبة للنسان فهو يشير إلى عدم نجاحنا في استعادة ما تم تعلمه , ومن هنا في هذا المقال سنستعرض لكم بحث عن التذكر والنسيان مع المراجع .

تعريف التذكر والنسيان 

مفهوم التذكر : التذكر هو عملية عقلية من عمليات العقل تتعلق بالماضي أي بمعنى خبرة عاشها الشخص في الماضي , سواء كانت تلك عقلية ام انفعالية , ام حسية حركية , فعملية التذكر مرتبطة بعملية التعلم كما ذكرنا سابقا حيث إن التعلم في بعض معانيه احتفاظ المتعلم بالخبرات التي اكتسبها في عملية التعلم , ففي حالة أن الفرد لم يتمكن من الاحتفاظ بأي شيء من ذلك دل على أن التعلم لم يحدث , وتوجد كذلك علاقة بين التذكر والواقع حيث أكدت بعض الدراسات أنه كلما زادت قوة الدافع إلى التعلم وإلى استعادة الخبرة كان نشاط الذاكرة أوضح وأقوى و قد أستخلص من هذه الدراسات أن الدافع القوي يؤدي إلى احتفاظ تعلمي لفترة أطول ويمكن استدعاء هذه الخبرة بفترة أقصر.

مفهوم النسيان : دماغ الانسان يتكون من 100بليون خلية عصبية  وعدد العصبون في النصف الايسر منه اكثر مما في النصف الايمن بـ180 مليون خلية عصبية وقد عرف النسيان على أنه الدخول في حالة من الفقدان الظاهري أو تحوير للمعلومات المخزنة في الذاكرة المديدة عند محاولة استرجاعها  وتعد هذه الحالة فجائية أو قد تكون بشكل تدريجي , فالنسيان يعني الفشل في تجميع واستعادة المعلومات التي تم ترميزها ومعالجتها وخزنها في الذاكرة و يكون في بداية الأمر سريعا ثم يأخذ بالتباطؤ تدريجيا بمضي الزمن .

طالع أيضا: بحث عن الصراع النفسي مع المراجع

وسائل التذكر

  • الاستدعاء : عملية استرجاع التجارب الماضية دون وجود المثير الأصلي الذي استدعاها في الأصل ,  ومثال على ذلك: استرجاع  سورة من القرآن تم تعلمها في الماضي، أو: استرجاع بعض القصائد الشعرية التي درست من قبل , ويتم الاستدعاء على هيئة صور ذهنية تنقل المعنى الذي وُجد في المثير الأصلي أثناء عملية الإدراك .

 

  • التعرف: عندما نتعرف على شيء ما فإننا نعني بأن هذا الشيء مألوفاً لدينا، والتعرف ظاهرة شائعة تتم بطريقة تلقائية زمثال على ذلك  فقد تقابل زميلا قديما لك لم تره منذ مدة وتقول له: رغم أنني نسيت اسمك لكنني متأكد من أننا تقابلنا من قبل .

 

  • التداعي والترابط: تتداعى الأفكار المترابطة لدى الفرد، أي أن الأفكار مرتبطة ومتصلة حيث يتذكر الفرد موضوعات وأمورا يتصل بعضها ببعض، وبقدر ترابط تلك الأفكار وتماسكها تحدث عملية التداعي لدى الفرد.

عوامل النسيان :

  1. الفترات الزمنية الطويلة تؤدي إلى نسيان أمر أو موضوع أو شيء ما حيث ينقص مقدار تذكر الفرد للموضوعات والخبرات والمهارات.
  2. ما يؤدي الى النسيان كذلك التداخل الذي يحدث بين مجموعة من الأفكار والحقائق .
  3. يحدث النسيان كذلك : الكف الرجعي الذي يحدث في مواقف التعلم .
  4. عدم تثبيت التعلم عن طريق التكرار يساعد على حدوث النسيان.
  5. و- ما يؤدي الى النسيان أيضا هو غموض المعنى والتباسه لدى الفرد في موضوعات التعلم .

طالع أيضا: بحث عن الزواج العرفى بالمراجع

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا بحث عن التذكر والنسيان مع المراجع كما تناولنا كذلك الى التعرف على مفهوم كل من التذكر والنسيان وماهي وسائل النسيان , فنتمنى أن ينال المقال اعجابكم .

المراجع :

  • التذكر والنسيان من موقع الشرق
  • بحث كامل عن التذكر والنسيان من موقع ووردز

  • الذاكرة والنسيان في علم النفس من موقع موضوع 

بحث عن التذكر والنسيان مع المراجع بحث عن التعليم الالكتروني مع المراجع , كمايمكنكم تحميل بحوث في شتى المجالات مجاني

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *