بحث حول التنمر المدرسي

بحث حول التنمر المدرسي

بحث حول التنمر المدرسي

يعرف قانون التنمر بأنه السلوكيات المتكررة أو الكلمات أو الإيماءات التي تعزل أو تؤذي وتخلق شعورا بالعجز  حيث يكون الشخص أو المجموعة التي تقوم بالأفعال في وضع قوة , فالتنمر هو لفتة أو تدخل أو تعليق يهدد أو يؤذي أو يهين أو يحبط شخصا آخر كما يسبب التنمر شعورا بالضيق لدى الشخص الذي يعاني منه , و غالبا ما يستهدف التنمر مجموعات من الأشخاص الذين ينظر إليهم على أنهم مختلفون بسبب الأحكام المسبقة الموجودة عنهم , و ينبغي عدم التسامح مع حالات العنف والتسلط في المدرسة ويجب على المدارس أن تعمل على منع هذه الحالات ومعالجتها و في هذه المقالة سنستعرض لكم بحث حول التنمر المدرسي كما سنتناول معا الى تعريف التنمر و ماهي أسبابه و كيفية معالجته .

ماهي أسباب التنمر

انتشرت ظاهرة التنمر المدرسي في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة لعدة أسباب وخاصة في المدارس البسيطة التي تقل بها الإمكانيات والأنشطة وذو خبرة قليلة سواء من الأخصائي الاجتماعي أو المسئول عن المدرسة , وترجع الدراسات أسباب ظهور التنّمر  إلى عدة تغيرات التي حدثت في المجتمعات الإنسانية و عموما يمكننا تلخيص أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التنمر في المدارس   :

  • المشاكل المنزلية

معظم الذين يعانون من هذه الظاهرة  لديهم اضطرابات في منازلهم مثل سوء اللفظ الجسدي والجنسي والعاطفي ولهذا يدفعهم للتنمر على الآخرين , فمثلا الغيرة بين الأخوة والتنافس فيما بينهم على أشياء معينة , تؤثر عليهم خارج المنزل فتجعل الطفل يريد أن يخرج حقده على الآخرين بسبب عدم وصوله لأخيه فيريد أن يخرج عداءه على الآخرين في هذه الحالة من المهم أن نعلم أن المتنمر هو أيضا ضحية.

  • الملل والفراغ

في بعض الأحيان يكون الملل هو أحد أسباب التنمر المدرسي فعندما يشعر التلميذ بالملل في وقت ما الدافع الرئيسي وراء التنمر فيتنمر على غيره من أجل التسلية والضحك لا أكثر.

  • عدم تقدير الذات

فمثلا إن كان الشخص يشعر بعدم القيمة ” غير جميل أو غير ذكي أو غير مسؤول ” فإنه يحتاج إلى الشعور بأنه أفضل من ذلك لذلك يلجأ الى التنمر على الآخرين فهي أسهل طريقة له .

  • الغيرة 

تعد الغيرة هي أحد أسباب لظاهرة التنتمر  فإذا كان الشخص المتنمر يعاني من الغيرة من أحد ما سواء الأخوة أو الأقارب فغالبا ما سيحاول صب غيرته وانزعاجه ويتنمر  على غيره , وقد تكون سبب هذه الغيرة هي شهرة الشخص الآخر أو مستواه الاجتماعي أو تفوق الطلاب عليه مثلا في الدراسة .

طالع أيضا: الطاقة المتجددة بحث

  • الغرور

بعض الأشخاص المتنمرون يعانون من التكبر والغرور مما يجعلهم يعتقدون أنهم أفضل من غيرهم  وبالتالي يتنمرون على كل من هم دون مستواهم .

طرق علاج التنمر 

تعد ظاهرة التنمر نوع خطير من أنواع الإيذاء و العنف والإساء من شخص الى شخص آخر  أو إلى مجموعة من الأشخاص أو توجهها مجموعة من الأشخاص إلى شخص ما , وتحدث هذه الظاهرة إما عن طريق التحرش أو الإعتداء البدني أو الترهيب والتخويف فيجب على المسؤولين الحد من هذه الظاهرة وسنذكر في الأسطر القادمة بعض الحلول للحد من التنمر :

  • يجب على الآباء تربية الأبناء في ظروف صحية بعيدا عن العنف والضرب و تعزيز عوامل الثقة بالنفس والكبرياء وقوة الشخصية لدى أبنائهم .
  • إخضاع كل شخص يتنمر على غيره والمتعرض للتنمر كذلك للعلاج النفسي ومساعدتهما على تقوية ثقتهما بنفسيهما.
  • يجب وضع حلول لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة والقضاء عليه من قبل المدرسة، ومعاقبة كل من يسلك هذا التصرف كعمل اختبارات للطالب قبل الالتحاق بالمدرسة للتأكد من أن هذا الطالب سليم نفسيا .
  • يجب على الأولياء مراقبة أبنائهم على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والانتباه لأي علامات غير عادية .
  • تركيب كاميرات بالمدرسة داخل الفصول لمراقبة سلوك الطلاب والمعلمين أيضا .
  • وضع عقوبات منطقية فمثلا إذا كان المراهق يستخدم جهاز الحاسوب مثلا للتنمر على الأشخاص الآخرين على شبكة الإنترنت فالعقوبة الأنسب هي منعه من استخدامه لفترة معينة .

  • بناء علاقة صداقة بين الآباء و أبنائهم  وإيجاد جو عائلي حميم دافئ يجمع بينهم.

التنمر ظاهرة خطيرة على نفسية أبنائنا فيجب القضاء و الحد من هذه الفئة فهي تسبب في تدمير حياة شخص و لابد من وجود ندوات مستمرة بين الشباب نتحدث بها عن سلبيات التنمر سواء التنمر اللفظي أو والذي يقوم فيه الشخص بإلقاء كلمة ليضحك على الآخرين لما تسبب له من اكتئاب وقلق وفي بعض الحالات تؤدي الى الانتحار لبعض الشباب بسبب تلك الكلمة التي لم تعود عليك بأي نفع .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بحث حول التنمر المدرسي والذي وضحنا فيه ماهو التنمر و ماهي أسبابه  كما وضحنا كذلك طرق علاج التنمر .

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.